الليزر: علاج العصر لمشاكل الجلد

علاج, اللايزر, إزالة الشَعر, حرق / حروق الجلد, البقع الداكنة, الشرايين الرفيعة, حب الشباب, تشققات الجلد, إزالة الوشم, أسباب العلاج بالليزر

17 أغسطس 2009

ثمة تشوهات كثيرة قد تؤثر في جمالك وتفشل الأدوية التقليدية والمراهم في معالجتها، كالتشققات والبقع الداكنة وغيرها.  كما أنه من الطبيعي أن تملّي من إزالة الشعر باستمرار.  الحل النهائي موجود: علاج الليزر بتقنيات جديدة يساعدك في التخلص من كل ما يؤثر سلباً في جمالك وأنوثتك.  فإذا تم العلاج بطريقة مناسبة ومدروسة، ستتخلصين من مشاكل بشرتك دون أي مضاعفات.  الطبيبة اللبنانية الاختصاصية في الأمراض الجلدية جوزيان حلو تحدثت عن علاج الليزر ومضاعفاته والتقنيات الحديثة في هذا المجال، إضافةً إلى مسائل أخرى تتعلق بهذا الموضوع. 

- ما هو العلاج بالليزر؟
علاج الليزر هو عبارة عن ضوء من لون واحد موجّه إلى هدف معيّن.  وتختلف ميّزات هذا الضوء بحسب هدف استعماله.

- ما أسباب استعماله؟
يستعمل علاج الليزر في معظم الحالات لإزالة الشعر.  ويمكن استعماله لإزالة البقع الداكنة والنمش في الوجه والجسم واحمرار الوجه الدائم والشرايين الرفيعة الظاهرة لدى البعض وإزالة الوشم.  ويستعمل حديثاً لإزالة التشققات وحب الشباب.

- لماذا يترك الليزر آثار حروق أحياناً؟
يمكن أن تنتج عن الليزر آثار حروق دائمة أو تغير دائم في لون البشرة عند استعماله في شكل خاطئ.  إلا أنه عند استعماله بطريقة مدروسة، لا يترك أي أثر وليس فيه أي خطر.  وتجدر الإشارة إلى أن الحروق يمكن أن تكون مقصودة للحصول على نتيجة أفضل، إلا أنها تزول خلال فترة قصيرة.

- هل يمكن معرفة ما إذا كانت الحالة قابلة للمعالجة مسبقاً؟
تلعب خبرة الطبيب وكفاءته دوراً أساسياً في إنجاح العلاج.  كما أنه يستطيع تحديد ما إذا كانت الحالة قابلة للمعالجة أم لا.

- متى يفشل العلاج؟
في حالات معينة يمكن أن يفشل العلاج، علماً أن الوضع يختلف بحسب الهدف من العلاج.

  إزالة الشعر:

  •  الشعرة الفاتحة اللون لا تتجاوب مع علاج الليزر.
  •  الشعرة الناعمة لا تتجاوب مع علاج الليزر.
  •  المشكلات الهرمونية تؤثر سلباً فقد يتطلب العلاج وقتاً أطول أو قد يفشل.
  •  مواضع معينة في الجسم كاليدين حيث تكون فترة نمو الشعرة الأساسية في العلاج قليلة جداً.  أما في الوجه فتعتبر النتيجة أسرع.

 البقع الداكنة:
لا يمكن معالجة الكلف والنمش الفاتح اللون بالليزر.

الشرايين الرفيعة:
من الأفضل عدم معالجة الشرايين في الساقين بواسطة الليزر لأنها تعاود الظهور عندها أكثر من السابق.

حب الشباب:
لا يمكن معالجة حب الشباب الكبير الحجم بواسطة الليزر، بل يمكن معالجة البثور الصغيرة "المبرغلة".

تشققات الجلد:
يمكن إزالة التشققات الرفيعة في الجلد فقط.

إزالة الوشم:
يمكن أن يبقى أثر للوشم بعد العلاج بحسب لون الحبر المستعمل ونوعه والمدة التي أجري فيها.

- هل هناك أشخاص لا يمكنهم استعمال الليزر؟
يمنع إجراء علاج الليزر لأشخاص معينين، وهم:

  •  الذين لا تلتئم جروحهم بالسرعة الكافية.
  •  يتناولون أدوية يمنع التعرض لأشعة الشمس أثناء فترة تناولها.
  •  يعانون أمراضاً معينة كالصدفية والبهاق.
  •  الحامل، إذ تحصل تغييرات هرمونية خلال فترة الحمل لا تعرف نتائجها.
  •  مريض السكري، إذ يجب أن يعرف الطبيب بمرضه مسبقاً.

- هل يسبب العلاج آلاماً شديدة؟
يمكن تحمل الألم الناتج عن العلاج، إلا انه يمكن إجراء تخدير قبل فترة ساعة للأشخاص الذين يعجزون عن تحمّل الألم.

- هل توجد إجراءات معينة يجب اتخاذها قبل العلاج؟
قبل علاج الليزر لإزالة الشعر، من الضروري إزالة الشعر بواسطة آلة الحلاقة أو الكريمات.  كما أنه يجب عدم استعمال السكّر أو الشمع خلال ثلاثة أسابيع تسبق العلاج لأنه يجب تمرير شعاع الليزر إلى البصلة من خلال الشعرة.  كما انه من الضروري أن يزول اسمرار البشرة قبل الخضوع للعلاج لكي تكون النتيجة أكثر فاعلية.

- ما الاحتياطات الواجب اتخاذها بعد العلاج؟
بعد اتباع العلاج، قد يعتقد الشخص المعالج أن النتيجة غير مرضية.  إلا أن الجلد يتخلص من الشعرة وتظهر فعالية العلاج خلال 15 يوماً.  وتجدر الإشارة إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى تكرار الجلسات إذ لا تكون الشعيرات كلها في مرحلة النمو.  وبعد الخضوع للعلاج، من الضروري وضع كريم واقٍ من الشمس لمدة أسبوعين.  وفي حال ظهور آثار حروق بعد إجراء العلاج، يجب الاتصال بالطبيب مباشرةً.

- ما عدد الجلسات التي يتطلبها علاج الليزر؟
تتطلب إزالة الشعر من منطقة تحت الإبط ثلاث جلسات إلى خمس.  أما في الوجه فيراوح عدد جلسات الليزر للحصول على نتيجة مقبولة بين 7 جلسات و12 كونه يخضع لتغيرات هرمونية كثيرة.

أما النمش والشرايين الظاهرة والبقع الداكنة، فتتطلب إزالتها حوالي ثلاث جلسات. وفي ما يتعلق بإزالة الوشم فيراوح عدد الجلسات بين ثلاث جلسات وخمس.  ولإزالة التشققات الرفيعة، تجرى جلستان في الأسبوع لمدة شهرين، ثم مرة كل شهرين أو أكثر للحفاظ على النتيجة، علماً أنها تقنية حديثة في إزالة التشققات. أما بالنسبة إلى حب الشباب، فيجب إجراء جلسة كل شهر إلى أن تزول نهائياً، شرط أن تكون قابلة للمعالجة بالليزر.

- هل يمكن إجراء علاج الليزر في أي سن؟
لا خطر في علاج الليزر، إلا أنه من الأفضل إجراؤه بعد عمر 16 سنة، إذ أنه قبل هذا العمر تحصل تغيرات هورمونية كثيرة لا يمكن تحديدها.

- هل يمكن أن تعود المشكلة بعد المعالجة؟
في بعض الحالات، يجب إجراء جلسات بعد العلاج للحفاظ على النتيجة.  أما بالنسبة إلى إزالة الشعر فالعلاج نهائي  ولا ينبت الشعر مجدداً إذا تم العلاج بالطريقة الصحيحة.

مخاطر الضوء النبضي الكثيف (IPL)
يعتبر العلاج بالضوء النبضي الكثيف (IPL) خالياً تقريباً من المخاطر وهو مناسب لمعالجة الكَلَف، وبقع الشيخوخة، والأوردة العنكبوتية، والعدّة الوردية (rosacea). إلا أن دراسة شملت تسعة أشخاص في جامعة جنيف وجدت أن العلاج بالضوء النبضي الكثيف يؤدي إلى زيادة نشاط الجذور الحرة في البشرة مرتين مقارنة بالبشرة المعرضة للأشعة فوق البنفسجية، وست مرات مقارنة بالبشرة التي لم تتعرض لأية أشعة. وتم ربط نشاط الجذور الحرة بالشيخوخة وسرطان الجلد عند الحيوانات. لذا، يوصي بعض الأطباء بإجراء سلسلة قصيرة من العلاجات بالضوء النبضي الكثيف، أي علاجين إلى ثلاثة علاجات فقط، تليها جلسات تنقيح بسيطة مرة كل سنة. ويقول هؤلاء الأطباء إن إضافة مضادات التأكسد الموضعية القوية، مثل الفيتامينات C وE مع حمض الفيروليك، قد تخفف الضرر، لكنهم يحذرون في المقابل من الجلسات الشهرية للعلاج بالضوء النبضي الكثيف إذ يجب توخي الحذر من التأثيرات المعاكسة.

لا أزال شابة ولكن يدي تبدوان عجوزتين. ماذا يمكنني أن أفعل لأجعلهما أكثر شباباً؟
لكي تخفي التجاعيد في يديك ضعي عليهما كريماً مرطباً مرتين يومياً يحتوي على الحامض اللبني وحامض الساليسيليك أو حمض الصفصاف واليوريا لترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة. ومن ثم ضعي على يديك طبقة من كريم مقاوم للشيخوخة يصفه لك اختصاصي الجلد أو كريماً متوفراً في الصيدلية من دون الحاجة الى وصفة طبية يحتوي على الأنزيم Coenzyme Q10 وحمض ألفا هيدروكسي وkinerase أو المواد البروتينية المسؤولة عن الحد من البروتيناز المعدنية (MMP) التي تجعل البشرة مشدودة أكثر (ضعي كفين من النيلون في يديك لكي تسمحي لكل المكونات بالتغلغل الى داخل البشرة). لكي تتخلصي من البقع التي تتركها الشمس على يديك، استشيري اختصاصي الجلد فهو قد ينصحك بالخضوع للعلاج بواسطة الليزر أو الضوء. ولكي تحولي دون إصابة يديك بتجاعيد أخرى في المستقبل، ضعي عليهما واقياً من أشعة الشمس يومياً وارتدي القفازات في فصل الشتاء.