أعماق البحر في مصر

الغطس, المتنزه الوطني رأس محمد, شبه جزيرة سيناء

14 أبريل 2010

 من الجميل أن تزور بلدان المعمورة وتتعرف إلى عادات أهل اليابسة وتقاليدهم. ولكن هل فكرت يومًا في زيارة عالم أعماق البحار والمحيطات! وتتعرف إلى مدنه وجباله وتضاريسه ومجتمعاته التي تسكنه منذ آلاف السنين التي  لم تؤثر فيها التغييرات السياسية والأيديوليوجية والاقتصادية، بل لا تزال تسكن مدنها بسلام  غير آبهة بما يحدث على اليابسة.
وفي عالم البحار والمحيطات أماكن تجعل الغوص فيها تجربة فريدة تحبس الأنفاس حتى لو كانت قارورة الأوكسيجين ملآنة. هذه بعض المناطق البحرية التي تشبع فضول هواة رياضة الغطس.

قع المتنزه الوطني رأس محمد عند النقطة الجنوبية لشبه جزيرة سيناء ويقع على البحر الأحمر حيث تختبئ تحت الماء الفيروزي روائع عالم البحار في 20 موقعًا للغطس تعتبر من أجمل المواقع في منطقة الشرق الأوسط. ويضم المتنزّه برجين من الشعاب المرجانية هما «يولاندا ريف» و«شارك ريف» اللذان يشكّلان مقصد هواة الغطس في المتنزه. ففي يولاندا يغوص الغطاسون في أطلال سفينة يولاندا، أما «شارك ريف» فيتميز بجداره الأفقي حيث يضم مجموعات كبيرة من الأسماك والقرش. ويجدر بجميع زّوار المتنزه المغادرة عند الغروب. والشعاب المرجانية رقيقة جدًا. للاستعلام www.plongee-mer-rouge.com