جنوب أفريقيا..الأرض السمراء تتلون

كرة قدم, ثمار البحر, كأس العالم, قارة إفريقيا, كيب تاون, جوهانسبورغ, بريتوريا

28 يونيو 2010

كل  أنظار شعوب  الكرة الأرضية تتوجه راهنًا إلى جمهورية جنوب أفريقيا الأرض السمراء التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2010، محدّقة إلى شاشة  صغيرة أو عملاقة راصدة تحرّكات فريق كرة القدم المفضّل، فتحبس الأنفاس وتبدأ دقات القلوب ترتفع كما قرع الطبول الأفريقية، لتعود فترقص رقصة فوز على إيقاع الكرة وهي تعانق شباك المرمى.

وجنوب أفريقيا التي يرتبط اسمها بالمناضل نلسون مانديلا عرفت كيف تمحو ظلامية نظام التمييز العنصري من صفحات تاريخها وتتحوّل إلى أحد أجمل بلدان القارة السمراء. تتأمل في المحيط الهندي شرقًا وتغسل واجهتها الغربية بمياه المحيط الهادئ، وتجاور ناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزامبيق وسوازيلاند شمالاً، وتحيط بشكل كامل ليسوتو التي إذا نظرت إلى الخريطة الجغرافية تظنها إحدى مدن جنوب أفريقيا.
ومدن جنوب أفريقيا التي تحتفل بكأس العالم تحوّلت إلى كرنفال معولم يجتمع تحت فضائه من كل الجنسيات والأعراق هواة كرة القدم ولاعبوها على مدرجات ملاعبها، مستحضرة مصالحة النفوس قبل النصوص التي عرفتها البلاد بعد الخروج من نفق التمييز العنصري لتلهم من يطأ أرضها  روحًا رياضية تقبل الخسارة والربح.
وهذه بعض المدن التي تستضيف فرق كأس العالم لكرة القدم.

كيب تاون Cape Town  فيها كل سحر جنوب أفريقيا
تعتبر كايب تاون واحدة من أجمل المدن في العالم . تقع عند أقصى جنوب، جنوب أفريقيا، جامعة بين بذخي الجبل والبحر. تستريح كيب تاون  عند أقدام  جبال Table mountain  تايبل ماوتن ذات السفوح والمنحدرات المدوّخة يحيط بها ريف مزركش بكروم العنب وشواطئ لؤلؤية يذوب فيها زبد المحيط الأطلسي إلى ما لانهاية. للوهلة الأولى تظن أن كيب تاون مدينة صغيرة، لكن وسطها التجاري الممتد شمال جبل تايبل ماوتن وشرق Signal Hills سيغنال هيلز يقول عكس ذلك، فتترك العنان لرغبة المشي وتتجول في  الأحياء القديمة لتمابورسكلوف Tamboerskloofوالحدائق الغناء.
ولا تنسَ تجربة الصعود إلى جبل تايبل ماوتن عبر المصعد الهوائي (التليفريك) لتستمتع بمشهد كيب تاون الذي يخطف الأنفاس. فتعود وتنزل للتجوال في الحدائق النباتية كيرستينبوش Kirstenbosch الأروع في العالم. وتستريح في فيكتوريا وألبرت واتر فرونت  Victoria &Albert waterfrontحيث تستمتع  بسحر المكان  الذي مازال مرفأ يضج بالحركة نهارًا وليلا، فتتناول غداءك في أحد  المقاهي وتلتهم ما لذ وطاب من  المطبخ الأفريقي الحرّيف أو المطبخ العالمي، وتمضي سهرتك في أحد النوادي الليلية التي تصدح بالموسيقى حتى ساعات الفجر الأولى.  تستضيف كايب تاون على ملعب غرين بوينت ستاديوم الذي شيّد خصيصًا لكأس العالم 2010أول مباراة بين فريق كرة القدم الفرنسي وفريق الأوروغواي.

جوهانسبورغ JOHANNESBURG مدينة ذهب القارة السمراء
تفوق شهرة مدينة جوهانسبورغ صيت أي مدينة أخرى في جنوب أفريقيا، بل يلتبس أمرها على البعض فيحسبونها العاصمة! ولعلّ السبب شهرتها في عالم الأعمال. تعتبر جوهانسبورغ الشريان الحيوي لاقتصاد البلاد ومركز الشركات التجارية الكبرى، وتعرف أيضًا بمدينة الذهب لاحتوائها على أغنى المناجم في القارة السمراء، لا سيّما في طرفها الجنوبي عند غولد ريف سيتي حيث ثراء الطبيعة.
تقع جنوب المدينة ضاحية سوويتو التي تكشف عن وجوه متناقضة لأشهر مدن أفريقيا وأكبرها.
ففي هذه الضاحية يجتمع الثراء الفاحش والفقر المدقع، وترحب بك مئات الأمكنة التي تكشف عن إبداع الأفارقة. ويأخذك الطريق نحو شمال جوهانسبورغ حيث تسحر بطبيعة خلاّبة لتجد نفسك وسط أدغال، وممرات طبيعية يخترق صمتها اصطفاف أجنحة الطيور وهي تتقافز على الأشجار العملاقة.
يستضيف متنزه Ellis Park stadium الموجود في وسط جوهانسبورغ، و Soccer city Stadium الذي أعيد ترميمه بين 11 حزيران/ يونيو و 6 تموز / يوليو  مباريات فرق كرة القدم العالمية.

بريتوريا  PRETORIA العاصمة تختصر سحر جنوب أفريقيا
تعتبر بريتوريا عاصمة جنوب أفريقيا مقصد السياح الباحثين عن المتعة والأمان في الوقت نفسه، نظرًا إلى أنها صغيرة المساحة مقارنة بجوهانسبورغ، مما يجعل التجوال في معظم الأماكن السياحية سيرًا على القدمين متعة فريدة. ويعتبر وسط المدينة حيث تقع ساحة Church street  الشريان الحيوي لبريتوريا الذي منه ينطلق زائر المدينة للتعرف إلى وجوهها. ففي وسط الساحة تقف منحوتة بول كروغر رمز المدينة تتحلق حولها المعالم ذات النمط الأفريقي مثل رادسال Raadsaal وهو مبنى البرلمان القديم ويعود إلى عام 1889، وقصر العدالة الذي لجأ إليه نلسون مانديللا عام 1963 ومبنى المقاطعة الإداري المشيد بأسلوب معاصر ومبنى البريد ومقهى ريش café Riche الذي يعود تاريخه إلى العام 1905. تستقبل مدينة بريتوريا فرق كرة القدم على أرض ستاديوم لوتوس فرسفيلد Loftus Versfeld .

بورت إليزابيث  PORT ELIZABETH وذكرى الاستعمار مجسد في برج
تمتد مدينة بورت إليزابيث 16 كيلومترًا على طول خليج ألغوا Algoa Bay وتقع عند أقصى منطقة Garden Route منطقة الاصطياف الشهيرة. تحضن المدينة وسطًا تجاريًا تاريخيًا وأحياء عصرية تشكل عنصرجذب للسياح. ويعتبر كامبانيل Campanile رمز المدينة وهو برج ارتفاعه 52 مترًا شيد عام 1923 في ذكرى وصول المستعمرين عام 1820.

الوقوف في أعلاه  يمنح مشهدًا بانوراميًا للمدينة. وفي ساحة السوق يوجد فندق المدينة (1858) ومكتبة الولاية State Library (1900) المشيّدة على النمط الفيكتوري يقف أمامها تمثال الملكة فيكتوريا.
تستضيف بورت إليزابيث فرق كأس العالم لكرة القدم على ملاعب استاد نلسون مانديلا باي .

دوربان Durban حيث الأمواج الساخنة
تحضن مدينة دوربان كل السحر الإفريقي المطّعم بالنكهة الهندية مما يجعلها مدينة الباحثين عن ذروة الاسترخاء. يقع في محيطها كاوزولو ناتال Kawazulu-Natal التي تجمع معظم عناصر الجذب في جنوب أفريقيا: فهنا تقع سلسلة Drakesnberg دراكينسبورغ الخلابة،  وتمتد الشواطئ الاستوائية حيث الأمواج تكوّن أسطوانات من المياه الساخنة بسبب تيار أغولاس Agulhas البحري. يمتاز مناخ دوربان بالدفء طوال أيام السنة وكذلك مياه البحر. ويشكل مارين باراد Marine Parad  الممتد على طول الشواطئ مركز جذب مهم نظرًا إلى أنه وراء جمال الأمواج يقبع العديد من الفنادق الفخمة والمقاهي والأسواق التجارية. ويعتبر مرفأ المدينة الأكثر حركة في أفريقيا ويأتي في المرتبة التاسعة عالميًا. فيما يقع الحي الهندي غرب وسط المدينة بالقرب من شارعي غراي وفيكتوريا، ويتميز بالحركة الدائمة، كما يوجد مسجد جمعا Juma  وهو أكبر الجوامع الموجودة في جنوب أفريقيا. وهواة الرياضة الشراعية يجدون ملاذهم في دوربان.

تستضيف دوربان فرق كرة القدم على أرض استاد Moses Mabhida Stadium بلوم فونتين  BLOEMFONTEIN كل شيء ينطق تاريخًاتقع بلومفونتين على ارتفاع 1440 متراً، واسمها أصله أيرلندي ويعني نبع الزهور، نالته بسبب وجودها على ضفة نهر بلوم Bloem. تتميز المدينة بوسط تاريخي رائع يضم معالم المدينة، إلا أن أروعها يقع في الشارع الرئيسي President Brand Street وشارع شارل. و من المعالم الفريدة التي تحضنها المدينة فندق المدينة الشهير بقبابه والمزخرف بممرات مسقوفة بعقود متكئة على أعمدة. ويستعمل أيضًا مركزًا  للمؤتمرات، كما يعرض لوحات وصورًا تسرد تاريخ بلوم فونتين. تستضيف المدينة فرق كأس العالم لكرة القدم على استاد  Free State Stadium.