أهلي يفرطون في تدليل ابنتي

دلع, الدلال

15 نوفمبر 2013

سؤال: عندما تأتي أمي لزيارتي ترتمي ابنتي (سنتان ونصف السنة) في أحضانها وتشعر بالسعادة. وهي تفرط في تدليلها بتنفيذ كل ما تطلبه، إضافة إلى أنها تعارضني أمامها، وتتصرف معي وكأنني شقيقة ابنتي الكبرى. كيف يمكن أن أتصرف حين تفرط الجدة في تدليل حفيدتها؟

رلى- بيروت


الإجابة:
بداية عليك أن تعرفي لماذا تشعرين بالقلق من العلاقة المتينة بين ابنتك وبين أمك. فبعض الأمهات يشعرن بالقلق عندما تقوم الجدة بدور الأم. وبالتالي وحسب رأيهن أنه لا توجد سوى أم واحدة مسؤولة عن أطفالها. ويبدو أنك واحدة ممن يعتقدن بذلك.

 وقلت إنك تشعرين بأن أمك تعتبرك الأخت الكبرى لابنتك، كما تشعرين بالمنافسة لأنك تظنين أنها تسلبك مركزك  في قلب ابنتك. من المحتمل أن أمك تنافسك في ذلك.

ومن جهة أخرى ربما أنت تبالغين في الحديث عن تصرفات أمك وتعرضينها في شكل سلبي. حاولي أن تفهمي سبب ظهور المنافسة والغيرة. فابنتك تحب جدتها ويبدو أن ذلك يمنحها شعوراً جيد. ومن المهم لك ولابنتك أن تعتمدا على عاطفتها وحمايتها. ومن المؤسف أن تتحول ابنتك إلى رهان في نزاع لا علاقة لها به. ومن الطبيعي أن  تستائي من عدم احترام والدتك سلطتك كأم ومعارضتها لك في حضور ابنتك. يمكنك التحدث إليها إذا كنت تجدين أنها تفرط في تدليلها، وأن عليها وضع حدود وأن تقول لها"لا" عند الضرورة. ولا تترددي في أن تشرحي لها طريقتك في تربية ابنتك، ولا تحاولي التحدث إلى ابنتك فالشخص الذي عليك التحدث إليه عن المشاعر التي تقلقك هي أمك ومن المؤكد أن سوف تتفهم موقفك، لأنها أم و لابد أنها مرت بهذه التجربة عندما كنت طفلة.


إسألي لها