زوجي في السجن كيف أخبر ابني

السجن

26 نوفمبر 2013

السؤال: ماذا يمكنني أن أقول لابني( سبع سنوات) عن والده الذي دخل السجن بسبب تصرفاته العنيفة وقد اثبت تقرير الطبيب النفسي أنه غير مسؤول عن تصرفاته لأنه مريض نفسياً. فهل سيكون ابني عنيفاً بالوراثة؟

ميساء- القاهرة


الإجابة:
سيدتي العنف لا علاقة له بالوراثة. فالعنف عند الراشدين غالباً ما يكون سببه أنهم قد تعرّضوا في طفولتهم ومراهقتهم لعنف إما جسدي أو معنوي، فيحتفظون به في لا وعيهم ليعودوا ويمارسوه على الآخرين عندما يصبحون في سن الرشد، فيفجرونه عند أبسط مشكلة يواجهونها. وكذلك الأمر بالنسبة إلى  الأشخاص أو الأطفال الذين لم يتعوّدوا على السيطرة على حالات الغضب التي تنتابهم. فالطفل الصغير يتصرف بعنف عموماً فمثلاً إذا أراد شيئاً ومنعناه عنه يقاوم بشدة فيركل الشخص الذي أمامه. وكلام الأم معه يعلمه تدريجياً كيف يسيطر على غضبه ويعبّر عنه بالكلام بدل الضرب أو الركل. وإذا لم يُربَ على هذا النحو فإنه يبقى أسير عنفه، كما أن تصرفات الراشد العنيفة أمامه تشكل له نموذجاً يحتذي به، فيقلّده. فإذا كان التقرير الطبي قد أشار إلى أن زوجك يعاني مرضاً نفسياً من دون أن يشير إلى تاريخه الاجتماعي فهذا لا يعني أن ابنك سيكون عنيفاً بالوراثة.

وفي المقابل من الضروري أن يعلم ابنك أن والده في السجن ويعرف الحقيقة كاملة. لذا اشرحي له أن والده دخل السجن بسبب تصرّفاته العنيفة التي بدورها كانت نتيجة أن أحداً لم يفسر له ضرر هذه الحماقات التي يدفع ضريبتها الاجتماعية اليوم فمن المؤكد أن ابنك سيفهم، وهذا لن يمنعه من حب والده والافتخار به، فوالده ليس مجرماً لديه مشكلة نفسية، بل هو إنسان تألم في صغره وحاول التعبير عن ألمه ربما بطريقة خاطئة لكنه يبقى والده الذي يحبه.


إسألي لها