ماليا أوباما ... بداية سن الرشد نهاية الرئاسة

ميشيل أوباما, ساشا أوباما, باراك أوباما, ماليا أوباما, موضة, أيقونة

06 ديسمبر 2013

ماليا، 15 عاماً وساشا 12. تقول السيّدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما: «أنا وباراك نشعر بمرور الوقت ونحن ننظر إلى طفلتينا تكبران». لا تجد كلماتها للتعبير عن أبوة الرئيس الأميركي: «أعجز عن وصف ملامح وجهه وهو ينظر إلى ماليا حين تجهز وتتحضّر للخروج». تتسلط الأضواء على أزياء ماليا النحيلة والفارعة الطول المتأثرة بأناقة والدتها. أمام شجرة الميلاد وعلى منصة الحزب الديموقراطي وقبيل إقلاع الطائرة أو هبوطها أو في الصف الأمامي من مباراة كرة سلة، تكررت اللقطات الجدّية والعفوية لماليا بعد نشر البيت الأبيض الصورة الرئاسية الرسمية الأولى في القصر الرئاسي.


ابنة
السيدة الأميركية الأولى أيقونة الموضة المراهقة

لا تملك وشقيقتها ناتاشا المعروفة ب«ساشا» أي حساب عبر موقع فايسبوك لكنهما تعيشان حياة مراهقتين بشكل متوازن، تحبان بيونسيه وقد تبيتان ليلتهما لدى الأصدقاء.

والدتها هي أيقونة الموضة الأولى في الولايات المتحدة الأميركية التي تشاركها شغف الأناقة عبر الأحزمة والسترات الأنيقة والتنانير بتصميم Corolle. بدا ذلك جلياً حين اصطحبت السيدة الأولى ابنتيها إلى حفلة Kids› Choice Awards حيث ارتدتا فستانين مطوقَين بحزامين بارزين. يقول

المدير الإبداعي لدى J. Crew إن الأميركية الأولى قد تحتفظ بأزياء أعجبتها لترتديها لاحقاً، ولذلك يجد البعض صعوبة في اعتماد أسلوبها والعثور على التصميم نفسه أو تفاصيله. أما معطفThe Lady Day الذي ظهرت به ماليا يوم تنصيب والدها لولاية ثانية، فهو قطعة مطلوبة بشدة وستكون دائمة إنما بألوان أخرى.

تميل ماليا إلى فرض شخصية شبه كلاسيكية على خطى والدتها التي تكثر من ارتداء المعاطف المربعة والفساتين المخططة وإن استعادت مراهقتها ولم تقاوم طلاء الأظافر الأزرق. تلتزم أسلوب والدتها في اختيار التايور الأنيق بتدرجات تتألق معها البشرة السمراء كالأزرق الملكي والبنفسجي والأخضر بكل تدرجاته. تتخطى سن المراهقة وتظهر بملابس لا تناسب عمرها أحياناً. ومع ذلك قد تتخلص من ثقل ردائها عبر حركة عفوية. ثبّتت عينيْها وكأنها مصابة بالحول في استعراض Riverdance الذي حضرته والعائلة خلال زيارة والدها لإيرلندا حيث عقدت قمة «الثمانية الكبار» في دبلن. يقال إنها ورثت خفة الظل عن والدها.


لا تنتعل الكعب المرتفع. شقيقتها الصغرى بلى.

تحرص ميشيل أوباما على تنسيق إطلالتها مع ألوان ملابس طفلتيها في كل مرة، هن ثلاثي الأناقة المضيء اللواتي يمتثلن لمقولة «غير ثمين إنما أنيق». كبرت ماليا وباتت تمشي إلى جانب والدها بينما تكون السيدة الأميركية الأولى وساشا خلفهما أحياناً. لقد اكتسبت طولاً ملفتاً جعلها تستغني عن انتعال الكعب المرتفع، بعكس شقيقتها. أحذيتها المسطحة حيوية وغالبيتها بتصميم باليرينا لمّاعة.


مراهقة البيت الأبيض تكبر بسرعة

ترتب ماليا سريرها وغرفتها قبل الذهاب إلى المدرسة. هي ممنوعة من استعمال الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون خلال أيام الأسبوع إن لم يكن الأمر مرتبطاً بحاجة دراسية. تحرص على تناول الخضار فوالدتها هي المكافحة الأولى لبدانة الاطفال في أميركا. وحسب ما صرح والديها في لقاء مع الإعلامية الأميركية باربرا والترز، ستكون لشقيقتها ساشا الكلمة الفصل في قرار 2016، أي قبل نهاية ولاية أوباما في كانون الثاني/يناير 2017. هل ستبقى عائلتها في واشنطن أم ستنتقل إلى منزل شيكاغو؟ ستكون حينها طالبة في السنة الثانوية الثانية. أما ماليا فستكون بلغت سن الرشد وخارج السور المدرسي. وقد عبّر الرئيس الأميركي عن شعوره بأعراض المرحلة الأولى من Empty Nest Syndrome الناتجة عن الإجازات المستقلة والطويلة التي باتت من حق ابنتيه. كشف أوباما  مخاوفه وإحساسه بالفراغ الأبوي واصفاً أروقة البيت الأبيض في غياب طفلتيه بأنها مقفرة.


الابنة ماليا والتلميذة ملالا

عام 2012، حاول طالبان اغتيال ملالا يوسافزاي بإطلاق النار على رأسها ورقبتها وهي في باص المدرسة في طريق العودة إلى منزلها في باكستان. كانت ملالا هدفاً لأنها ناشطة في مجال الدفاع عن تعليم البنات اللواتي يذهبن سراً إلى مدارس غير علنية. هذه الفتاة صاحبة العينين العسليتين حلّت في المرتبة السابعة في لائحة مجلة Time للمراهقين ال16الأكثر تأثيراً في العالم هذا العام. ماليا أيضاً إنما في المرتبة العاشرة. فرفيقة والدها، أثبتت شخصيتها في مناسبات سياسية واجتماعية رفيعة وأمست مثالاً للمراهقة المتوازنة التي تحب الموسيقى واللهو لكنها صاحبة التزامات من الدرجة الأولى.


رافقها 25 عميلاً سرياً خلال إجازتها

ابنة الرئيس من تكون؟

  •  ولدت ماليا آن أوباما في تموز/يوليو 1998 وهي الابنة الكبرى لرئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما.
  •  تحب ماليا رياضة كرة القدم Soccer والرقص والتمثيل وفن الزخرفة الداخلية.
  •  تابعت دروسها في مدرسة University of Chicago Laboratory الخاصة قبل انتقالها وشقيقتها إلى مدرسة Sidwell Friends في واشنطن.
  •  اختيار كلب للبيت الأبيض كان صعباً وارتبط بماليا وحساسيتها تجاه الحيوانات. أحضرت عائلة أوباما كلباً من فصيلة Portuguese Water Dog  أطلقت عليه ماليا وساشا اسم Bo.
  • حضرت ماليا استعراض Mrs. Carter، بيونسيه في شيكاغو حيث ردّدت ووالدتها وشقيقتها أغنية Irreplaceable في شيكاغو. وكان «التريو» عبّر عن حبه لهذه الديفا السمراء عبر حضور حفلتها في أتلانتك سيتي العام المنصرم.
  • رافقها 25 عميلاً سرياً خلال إجازتها الربيعية في مكسيكو عام 2012، مما أثار ردود فعل أميركية سلبية تجاه الرئيس. قامت وسائل إعلامية عديدة مثل الوكالة الفرنسية للإعلام وHuffington Post، بتغطية هذه الإجازة لكن المقالات تم سحبها واختفت عن المواقع الإلكترونية بسبب خرق خصوصة ابنة الرئيس.
  • احتفل البيت الأبيض بمناسبتين في يوم واحد في صيف 2013، بيوم الاستقلال وبماليا التي بلغت 15 عاماً وطول قامتَي والديها تقريباً.