شدّ الوجه والعنق

ندوب, جراحة التجميل, شد الوجه, التخدير العام أو الموضعي, شد العنق

31 مايو 2011

في هذا الملفّ تفاصيل أهم عشر جراحات تجميلية ترغب النساء في الخضوع لها. معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

وقت العملية: 2 إلى 5 ساعات
تصنيف الألم المحتمل: ***
العودة إلى العمل: 10 إلى 14 يوماً.


شدّ الوجه والعنق

أنجزت عملية شدّ الوجه للمرة الأولى قبل قرن كامل ولا تزال المعيار الذهبي لتصحيح الترهل والعنق المجعد، وتليين الفك. حين نتقدم في العمر، تفقد البشرة مرونتها، وتخسر العضلات قوتها ويتضاءل حجم النسيج الدهني. عند إنجاز عملية الشد بطريقة جيدة، تكون النتائج مرضية بصورة طبيعية وتبدو المرأة أكثر شباباً. وتعتبر قولبة الوجه من خلال إزالة النسيج أو إضافة القليل منه، بدل الاكتفاء بشدّ البشرة والعضلات، أساس الحصول على أكثر النتائج تناسقاً. وتبرز أفضل درجات التحسن عادة في مساحة الفكين وأسفل الوجه والعنق. لكن قبل اختيار العملية، لا بد من فهم ما يستطيع ولا يستطيع شدّ الوجه فعله. فشدّ الوجه أو العنق يستطيع شدّ البشرة والعضلات المرتخية وإزالة فائض الدهن أو تغيير موقعه للتخلص من الترهل. لكنه لا يستطيع معالجة الخطوط والتجاعيد، ولا يعالج خسارة الحجم إلا إذا جرت عملية نقل الدهن أو استعمال الحشوات. يشعر بعض الأشخاص أنهم بحاجة إلى عملية شد وجه واحدة فقط في حياتهم، لكن قد يخضع آخرون لجراحة ثانية بعد 7 إلى 12 سنة.


ماذا يحصل؟

تجرى جراحة شدّ الوجه تحت تخدير عام في المستشفى. يتم ربط شعرك إلى الخلف خلال الجراحة. ما من طريقة واحدة مفضلة لشدّ الوجه اليوم، ويفصّل معظم الجراحين عملياتهم وفقاً لاحتياجات كل مريض. ورغم أن الجروح الفعلية في عملية شد الوجه تختلف، فإنها تبدأ عادة فوق حدّ الشعر عند الصدغين وتمتد عبر خط في الجهة الأمامية للأذن أو داخل الغضروف في الجهة الأمامية للأذن، وراء شحمتيّ الأذن وأحياناً في فروة الرأس. كما يفتح شق صغير آخر عادة تحت الذقن.


ما هي المخاطر؟

  • يكون الخدر الذي يلي العملية مؤقتاً وقد يحصل شفاء رديء عند أصحاب البشرة الرقيقة.
  • انسلاخ البشرة حول الجروح فهو من المضاعفات النادرة، ولاسيما عند المدخنين.
  • الندوب الناتئة من العواقب المحتملة لعملية شدّ الوجه. يشيع أيضاً حصول انزياح بسيط في موقع حدّ الشعر. لذا، من المفيد فعلاً إبلاغ الجرّاح بطريقة تصفيفك لشعرك كي يتمكن من تخطيط مواقع الجروح وفقاً لذلك.
  • قد تبرز الحاجة إلى التصريف لجمع السوائل.
  • أما إصابة الأعصاب التي تتحكم في عضلات الوجه فهي من المضاعفات الخطيرة المحتملة.
  • يعتبر المحيط غير المتماثل من العواقب المحتملة لعملية شدّ الوجه.