تغيير شكل الأنف

جراحة التجميل, جراحة الأنف, تجميل الأنف

31 مايو 2011

 

في هذا الملفّ تفاصيل أهم عشر جراحات تجميلية ترغب النساء في الخضوع لها.
معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

وقت العملية: 1 إلى 3 ساعات
تصنيف الألم المحتمل: ***
العودة إلى العمل: 10 إلى 14 يوماً.


تغيير شكل الأنف

يوصي جراحو التجميل عادة بالانتظار حتى عمر 14 عاماَ على الأقل بالنسبة إلى الفتيات و16 عاماً للصبيان قبل الخضوع لعملية الأنف.
والشكاوى التجميلية الأكثر شيوعاً في ما يتعلق بالأنف هي:

 

  • الأنف يبدو كبيراً بالنسبة إلى الوجه؛
  • نتوء في جسر الأنف؛
  • الأنف يبدو عريضاً جداً
  • طرف الأنف متدلٍ إلى الأسفل أو سميك
  • المنخران واسعان بإفراط
  • الأنف معقوف.

مع العمر يتغير شكل الأنف وموقعه. تقدّم التقنيات الحديثة لجراح التجميل العديد من الخيارات لتغيير شكل الأنف وليس مجرد تصغير حجمه فبعض الأنوف تتم إطالتها أو تضييقها. من الممكن اليوم الحصول على تصحيح للأنف أكثر طبيعية.


ما الذي يحصل؟

تجرى عملية تقويم الأنف عادة تحت تخدير شامل. تفتح الشقوق داخل حافة المنخرين، وفي بعض الحالات، في حافة الأنف لتصغير عرض المنخرين. في حال التصغير، قد تُكسر عظام الأنف ويعاد تثبيتها في وضعية أضيق. وإذا كان أنفك بحاجة إلى التكبير، قد تستخدم غرسات من غضروف الأنف أو الأذن أو الضلع- أو في بعض الحالات النادرة، من عظم الورك. يمكن تصحيح مشاكل التنفس من خلال تحسين المجرى الهوائي.  قد توضع جبيرة على جسر الأنف لتثبيت الأنسجة في مكانها.


ما هي المخاطر؟

يشيع نزف الأنف بعد عملية تقويم الأنف. والالتهاب ممكن لكنه مستبعد. ولناحية المظهر، يمكن القول أنه لا يوجد أبداً أنف مثالي: بالفعل، يتوقع بعض الشذوذ في الغضروف والعظم. وليس مستغرباَ الخضوع لعملية تقويم ثانية، عند الحاجة، بعدما يستقر الأنف على شكله الجديد. إلا أن الجراحة الثانية للأنف لا تجرى عادة إلا بعد مرور 6 إلى 12 شهراً.


التأثيرات ووقت التعافي

توضع جبيرة عادة على الأنف لمدة خمسة إلى سبعة أيام حتى تثبت العظام في مكانها. قد تعانين من نزف في الأنف. يجب إبقاء الجبيرة والضمادات جافة. أما القطب الداخلية فلا تحتاج إلى أي نزع. وإذا كانت هناك قطب خارجية، تتم إزالتها بنهاية الأسبوع الأول، بالترافق مع الجبيرة.

يكون هناك أيضاً بعض الورم والضغط والتيبس لأسابيع عدة، لكنك تستطيعين عادة استئناف نشاط خفيف بعد أيام قليلة. سوف يُطلب منك إبقاء رأسك مرتفعاً فوق مستوى قلبك خلال الأيام القليلة الأولى لتخفيف الورم. وإذا كانت عظام الأنف مكسورة، قد تعانين من رضوض حول مساحة الجفنين أو تلاحظين بقع دم في العينين. تصل الرضوض إلى ذروتها عادة بعد 72 ساعة وتختفي خلال 10 إلى 14 يوماً.

تجنبي طوال ستة أسابيع الرياضة. فالأنف يكون ورماً جداً في هذه الفترة ويحتاج إلى ثلاثة أسابيع قبل أن يشفى كفاية للسماح لك بممارسة نشاط جسدي كامل. عليك أيضاً الانتباه لعدم الضغط على أنفك بقوة . وإذا كنت تضعين نظارات، يتم على الأرجح لصق النظارات على جبينك، بعيداً عن جسر الأنف، خلال الأسابيع القليلة الأولى. قد يكون أنفك خدراً ويحتاج الورم إلى وقت أطول حتى يخمد في طرف الأنف، بحيث يستغرق 6 أشهر إلى 12 شهراً أو حتى أكثر. وكلما كانت بشرتك أكثر سماكة، احتجت إلى وقت أطول لرؤية الشكل النهائي في طرف الأنف.