شدّ الجبين

تعديل الحاجبين, جراحة التجميل, الشيخوخة ومقاومتها, ظلال العينين, ظلال الوجنتين, التجاعيد ومحاربتها, شد الوجه, البوتوكس, تفادي الترهل

31 مايو 2011

في هذا الملفّ تفاصيل أهم عشر جراحات تجميلية ترغب النساء في الخضوع لها. معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

وقت العملية: 1 إلى 3 ساعات
تصنيف الألم المحتمل: الرفع التقليدي *** الرفع المنظاري **
العودة إلى العمل: 7 إلى 10 أيام


شدّ الجبين

شدّ الجبين هو خيار جيد إذا كنت تعانين من ترهل الحاجبين، والتجاعيد العميقة بين العينين و/أو الخطوط الكبيرة عبر الجبين. تستطيع العملية شدّ بشرة الجبين المرتخية، أو إزالة البشرة الفائضة في بعض الحالات.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن تمليس تجاعيد الجبين. يتم شدّ الحاجبين في وضعية أعلى قليلاً، ما يمنح تقوساً أجمل ويفتح مساحة الجفن.
كما يمكن إزالة العضلات التي تؤدي إلى تكوّن تجاعيد عمودية عميقة بين الحاجبين، ما يغير مظهرك من العابس طوال الوقت إلى المظهر المسترخي والراضي.
يمكن إجراء عملية شدّ الجبين لوحدها أو بالترافق مع جراحة الجفنين العلوي والسفلي و/أو عملية شدّ الوجه أيضاً.


ماذا يحصل؟

تستخدم تقنيتان أساسيتان مبدئياً: شدّ الجبين الإكليلي التقليدي، الذي يستخدم تخديراً شاملاً أو تخدير ضياع، وأشكال مختلفة من شدّ الحاجب المنظاري. في شدّ الحاجب الإكليلي، يُفتح الشق خلف خط الشعر الطبيعي، فيمتد من الأذن إلى الأذن عبر أعلى الرأس. إذا كان خط شعرك مرتفعاً أو مرتداً إلى الخلف، قد يوضع الشق على حدّ الشعر مباشرة.
وفي عملية شدّ الحاجب المنظاري، تُفتح ثلاثة إلى خمسة شقوق صغيرة في فروة الرأس وراء خط الشعر. يتم إدخال منظار، وهو عبارة عن عصا صغيرة مع كاميرا في طرفها موصولة بمرقاب، بحيث يحصل الجرّاح على رؤية واضحة. يتم شدّ بشرة الجبين وتحرير العضلات والأنسجة التحتية. قد يُرفع أيضاً الحاجبان ويتم تثبيتهما في وضعية أعلى تحت سطح البشرة. والواقع أن شدّ الحاجب المنظاري يوفر مزايا الندوب الصغيرة وفترة التعافي الأقصر والاحتمال الأقل لتغيير حدّ شعرك.
إذا كان حاجباك لا يحتاجان إلى الشدّ، وإنما لديك ثنية عميقة بين حاجبيك (تجاعيد "العبوس")، قد يتم إرجاع عضلات جبينك إلى الخلف وذلك عبر شق صغير يفتح في ثنية الجفن العلوي.


ما هي المخاطر؟

  • الأعصاب التي تتحكم في حركة الجبين قد تتعرض للإصابة في جانب واحد أو كلا الجانبين، مما يؤدي إلى عدم القدرة على رفع الحاجبين أو تجعيد الجبين. إنها مشكلة مؤقتة عادة، لكنها قد تكون طويلة الأمد أو دائمة في حالات نادرة.
  • ثمة مضاعفة أخرى محتملة في عملية شدّ الحاجب التقليدي ألا وهي تكوّن ندبة عريضة، مما يستلزم عملية جراحية أخرى لإنشاء ندبة جديدة أكثر رقة.
  • يشيع أيضاً فقدان الإحساس على طول خط الشق أو قربه مباشرة، ولاسيما في عملية شدّ الحاجب التقليدي. والخدر مؤقت عادة ويختفي خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  • قد يترقق بعض الشعر حول الشق، لكن نموه الاعتيادي يعود خلال بضعة أشهر.


التأثيرات ووقت التعافي

  • يُطلب منك إبقاء رأسك مرتفعاً ووضع كمادات باردة لتخفيف الورم.
  • تنزع القطب أو الرزّات في غضون أسبوع. لكنك تستطيعين الاستحمام وغسل شعرك بالشامبو بعد يومين أو عند إزالة الضمادة.
  • قد يكون هناك خدر وشدّ مؤقت حول الشق. إذا كنت عرضة للصداع، قد تتم معالجتك بتخدير موضعي إضافي طويل الأمد خلال الجراحة وذلك كإجراء وقائي.
  • قد يصيب الورم والرضوض أيضاً الوجنتين والعينين، لكن يفترض أن يختفيا خلال أسبوع تقريباً.
  • وفيما تشفى الأعصاب، قد تبدأ فروة الرأس بالحكاك، الأمر الذي قد يستمر لغاية ستة أشهر.
  • خططي للاستراحة طوال الأسبوع الأول على الأقل بعد الجراحة. ويجدر بك الحدّ من النشاط الجسدي القوي بما في ذلك الركض، والانحناء، والرفع الثقيل، طوال أسابيع عدّة.


الحفاظ على العمل الجيد

تستطيع عمليات شدّ الجبين وشدّ الجفنين وشدّ الوجه أن تحدث العجائب فعلاً في إرجاع الزمن إلى الخلف عشر سنوات تقريباً، لكنها لا تستطيع وقف الشيخوخة إلى الأبد. وإذا أنفقت ثروة على وجهك الفاتن، ترغبين حتماً في إبقاء مظهره على أفضل حال.


5 نصائح مهمة

  • العوامل الثلاثة الأساسية المسببة لشيخوخة البشرة هي التدخين والتعرض للشمس وشرب الكحول. بالفعل، تعاني المرأة المدخنة من التجاعيد والترهل بسرعة أكبر وقد تحتاج إلى عملية تنقيح بعد ثلاث إلى خمس سنوات على الشدّ، بدل فترة الست إلى الثماني سنوات الاعتيادية. كما أن التعرض للشمس يؤدي إلى إعادة ظهور التجاعيد والبقع بسرعة، ولذلك ضعي النظارات الشمسية الداكنة واعتمري القبعات الكبيرة واستعملي المستحضرات الواقية من الشمس.
  • لإبقاء البشرة شابة المظهر ومساعدتك في الاستعداد لأي تعرض غافل للشمس، اعتمدي برنامجاً شاملاً ودائماً للعناية بالبشرة.
  • إنسي أمر التقشير العميق للوجه واعتمدي بدل ذلك التقشير الخفيف أو علاجات الكشط المجهري.
  • يعتبر سمّ البوتولين، المستخدم في البوتوكس Botox أو Vistabel، مثالياً للحفاظ على نتائج عملية شدّ الحاجب أو الجبين وعمليات شدّ الجفنين.
  • قبل التفكير في عملية شدّ ثانية، إبحثي عن العلاجات غير الجراحية (إضافة إلى Botox أو Vistabel) التي تستطيع إطالة نتيجة عملية الشدّ لوقت أطول. والواقع أن الحشوات وعمليات الشد بالخيط وشدّ البشرة بالترددات اللاسلكية هي بدائل جيدة للجراحة التجميلية الإضافية حين تبدأ الثنيات والطيات والترهل بالظهور مجدداً.