الأسبوع الثاني والعشرون: مشاعر جميلة... ولحظات ترقّب

الحمل

07 يناير 2014

كم هو جميل الحمل، أحاول أن أستمتع به، أن أتحسّس أجمل اللحظات التي قد تعيشها أم وهي تحتضن طفلتها في داخلها.

أحدّثها بين الحين والآخر، أغمض عينيّ وأتخيّلها صبية حلوة، أستمتع بلحظات الوحدة لأني أكون معها، أداعبها بلطف بلمسات هادئة على بطني، فترتعش أحشائي كلما انتفضت مستجيبة للمساتي وكأنها تتناغم مع أحاسيسي، تفهمها وتفرح بها!

لكن قد تتخلّل هذه المشاعر الحلوة، لحظات ترقّب وقلق بين الحين والآخر، أحاربها بالصلاة والتأمّل!

من أبرز إزعاجات هذه الفترة، أنّي أتعرّق كثيراً ويعود ذلك إلى ارتفاع حرارة جسمي الداخلية.

يبدو أن التعرّق يسمح بالتخلّص من الرواسب التي يفرزها جسمي وجسم الجنين في آن واحد. للتخّلص من هذه الازعاجات يُنصح باستعمال البودرة لامتصاص العرق وتجنّب تهيّج الجلد.

وعن الازعاجات الأخرى التي قد تتعرّض لها الحامل في هذه الفترة تقول اختصاصية التغذية السيدة رندى دنيا فهد: «إن تغير مستوى الهرمونات في جسم الحامل خلال هذه الفترة وخصوصاً هرمون البروجسترون قد يسبب ارتخاءً في عضلات الامعاء، إضافة إلى أن تناول الحامل لحبوب الحديد المقوّي قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الامساك التي، مقرونة بضغط الجنين، قد تؤدي إلى ظهور مشكلة البواسير وإزعاجاتها. لذلك ينصح بالتالي:

- شرب الكثير من الماء بين 8 و12 كوب في اليوم وأكثر عند الشعور بالعطش (قد يتضمن ذلك اليانسون، النعناع والحليب).

- تناول المأكولات الغنية بالألياف: رقائق الذرة الكاملة، خبز القمح الكامل، الخضار، الفاكهة والبقول.

- الاستمتاع بمذاق الخوخ المجفف، البلح والتين عند الصباح.

- ممارسة رياضة المشي يومياً.

وأقصد الصيدلية لشراء كريم النهار وإذا بالصيدلانية تلتفت إليّ وتقول «مبروك أنت حامل، إذاً يجدر بك الانتباه إلى أنه لا يمكنك أبداً استعمال الكريمات التي تحتوي على الفيتامين Acide الذي يعرف بـ «Roaccitane» الممنوع منعاً باتاً لأنه يؤثر مباشرة على الجنين ولا يجوز للمرأة استعماله أبداً في فترة الحمل».

شكرت الصيدلانية على ملاحظتها فأنا لم أكن أعلم بذلك وحمدت الله أني لم أستعمل هذه الكريمات من قبل، أي منذ بداية الحمل.

هذه الملاحظة دفعتني إلى الاستفهام عن أمور تجميلية أخرى فسألت طبيبي د. زياد عقل إذا كان الكحل العربي الذي يحتوي على مادة الرصاص يؤدي إلى تشوّه الجنين كما يُقال فأجاب: «إن نسبة الرصاص التي تدخل الجسم هي التي تقرّر مدى تأثيره فنسبته في الكحل ضئيلة جداً لذلك أستبعد أن تؤثر لكن يجب الانتباه إلى الأمر وعدم استعماله كثيراً. من جهة أخرى، يُقال أن صباغ الشعر يضرّ لأنه يحتوي على الامونياك لكن أيضاً النسبة التي تستعمل قد تكون ضئيلة جداً وتبقى في الاطار الخارجي فقط ما يبعد تأثيراته السلبية على الجنين».

واختصر عقل التغيرات التي تطرأ على الحامل في الاسبوع الثاني والعشرين بالتالي: «يكبر حجم الكليتين بسبب عملهما المتزايد، قد تتعرّض الحامل لبعض التوعكات مثل الدوار بسبب انخفاض ضغط الدم، كما ينبغي مراقبة البول بانتظام. وقد تعاني الحامل في هذه الفترة من حرقة مزعجة جداً ينبغي أن تعالجها بتناول أقراص مضادة للأسيد «Anti-acide»، وفقاً لإرشادات طبيبها المعالج».

من جهة أخرى، لفت عقل انتباهي إلى أن تعرّضي للشمس يزيد إمكان الاصابة بالكلف وظهور بقع بنية على الوجه، لذلك نصحني بحماية وجهي بالكريمات الواقية من الشمس وإذا تعرّضت لفترة طويلة يجب وضع الكريم كل ساعة تقريباً لأن الحامل معرّضة أكثر من غيرها للإصابة بالكلف مما يتطلب منها حماية نفسها جيداً باعتماد وقاية فعّالة. كما أشار في هذا الاطار إلى ضرورة وضع قبعة على الرأس خلال التعرّض للشمس.


التحضير للولادة

أبرز ما تضمنته حلقة التحضير للولادة في هذه الفترة تمارين تنفسية تركّز القابلة القانونية ريتا الزغبي التي تتابع معي هذه الدورة على أهميتها في هذه المرحلة ومن أبرز هذه التمارين:

1 - التنفس الكامل: تطلب مني السيدة ريتا أن أستلقي ثم أن أزفر جيداً، أطبق فمي، أتنشق ببطء فيما أنفخ بطني وأواصل التنشق وأنا أنفخ الصدر ثم أستريح في آخر الشهيق وأعود فأفتح فمي ثم أزفر ببطء، أفرغ صدري من الهواء ومن ثم بطني.

هذه التمارين يتم تكرارها حوالي الثلاث مرات على أن أستريح بين التمرين والآخر.

2 - التنفس الصدري: مهم جداً التدرّب عليه لأنه سيساعد كثيراً لحظة الولادة:

- أستلقي ثم أضع يداً على بطني والأخرى على صدري، أزفر ثم أطبق فمي وأتنشق فيما أنفخ صدري، أرفع اليد الموضوعة على الصدر فيما لا أحرّك الأخرى الموضوعة على البطن ثم أحبس أنفاسي لثوانٍ، أفتح فمي وأزفر ببطء فيما ينخفض القفص الصدري تدريجياً.

تتضمن أيضاً حلقة التحضير للولادة شرح عن فيزيولوجية الحمل ومعرفة التحوّلات التي تطرأ على الجنين أثناء نموّه في بطن أمه.

في الأسبوع الثاني والعشرين يزن الجنين حوالي 385 غراماً، قطر رأسه 5،4 سنتم. فيما يكبر جسم الجنين، يظهر رأسه أقل حجماً نسبياً. إبتداءً من هذا الأسبوع وحتى موعد الولادة، يكبر دماغ الطفل حوالي 90 غراماً كل شهر.

إذا كانت طفلة، في هذه الفترة يبدأ الرحم بالتكوّن وتظهر في المبيضين الخلايا الجنسية الأوّلية.

في هذه المرحلة الأوّلية من التكوين، توجد حوالي الستة ملايين بيضة عند الطفلة ويبدأ عدد كبير منها الاضمحلال فلا يبقى منها لحظة الولادة أكثر من مليون واحد. في هذه الفترة، أيضاً يبدأ البانكرياس بتكوين الأنسولين، الهرمون المهمّ جداً لأنه يساعد في تعديل نسبة السكر في الدم. فعندما يتخطّى معدّل السكر حدّه الطبيعي أي غرام واحد في كل ليتر من الدم، بسبب النقص بالانسولين تبدأ مشاكل السكري. في هذه الفترة، أيضاً يستقرّ السائل الامينيوتيكي على 500 سنتم 3 بفعل التيار الدائم الذي يؤمّن الاتصال بين الأم وطفلها.