مدن في العالم للشتاء فيها كرنفال

العالم, كرنفالات, أنكوراج, ألاسكا, كرنفال روندي, كرنفال بحيرة ساراناك الشتوي, نيويورك, كرنفال سابورو, اليابان, كرنفال كيبيك, كندا, كرنفال أوتاوا الشتوي, أونتاريو

26 يناير 2014

إنه الشتاء... ولبرده وثلوجه في بعض مدن العالم كرنفال ينتظره سكّان هذه المدن بفارغ الصبر.
فمنذ عقود كسرت هذه المدن جدران الصقيع التي تزنرّها شتاء وحوّلتها إلى أسوار من الدفء يغمرها رغم أنف البارد القارس.
يتوافد الفنانون والنحّاتون إلى هذه الأمكنة ويتنافسون على نحت الجليد ليُخرجوا منه مجسّمات عملاقة، فتكون إما قصورًا أو قلاعًا أو شخصيات كرتونية يستمتع الأطفال بمعانقتها رغم البرد. من هذه المدن إخترنا:


أنكوراج في ألاسكا وكرنفال روندي من 21 شباط/فبراير إلى 2 آذار/مارس
بالنسبة إلى أولئك الذين سكنوا أنكوراج في ثلاثينات القرن الماضي كان الشتاء طويلاً وعاصفًا وكئيبًا، إلى أن قام مجموعة من السكان بحركة صاخبة ونظّموا رياضات يكون توقيتها موافقاً للأيام التي يُحضر فيها عمال المناجم والصيادون غنائمهم إلى البلدة.
بعد ما يقارب الثمانين عامًا زادت مدة كرنفال فور روندي Fur Rondy إلى عشرة أيام بعدما كان مقتصرًا على ثلاثة أيام.
تنظّم خلال الكرنفال نشاطات تعكس حياة سكان ألاسكا، فيتنافس النحاتون على ابتكار أشكال عملاقة من الجليد، وتنظم المبارايات الرياضية مثل سباق ركض أيائل الرنّة، وسباق مزالج كلاب الصيد التي يقودها متسابقون أتوا من مختلف بلدان العالم.
و لا يزال كرنفال روندي وفيًا لجذوره بتوفيره لائحة من الرياضيات الشتوية يمارسها المتبارون في الهواء الطلق، مثل الهوكي على الجليد، وقضمة الصقيع، فضلاً عن مزاد الفرو  والبطانيات.

كرنفال بحيرة ساراناك الشتوي في نيويورك من 31 كانون الثاني/يناير إلى 9  شباط/ فبراير
في عمق أديرونداك الدغلية يستضيف كرنفال بحيرة ساراناك الشتوي مسابقات الرياضات الشتوية التقليدية مثل  Alpine&Nordic skiing وسباق الأطفال للتزحلق على الجليد والكرلنغ Curling ومسابقاتoff beat من بينها قيام النسوة برمي المقلاة الساخنة إلى أبعد مساحة ممكنة.
ويضمّ الكرنفال عروضًا موسيقية وألعابًا نارية ومواكب جوّالة تعكس موضوع الكرنفال، غير أن القطعة الفنيّة لهذا العيد البالغ من العمر 115 سنة هي قصر الجليد الذي يبنيه مجموعة متطوعين بآلاف قوالب الجليد التي تُحصد من بحيرة فلاور.

كرنفال سابورو في اليابان من 5 إلى 11 شباط/ فبراير
يتوافد كل عام حوالي مليوني شخص إلى مدينة سابورو في شمال اليابان التي اشتهرت باستضافتها الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1972 للإستمتاع بمشاهدة المجسمات المعقدة من الجليد والثلج التي نحتها فنانون عالميون لمناسبة مهرجان الثلج السنوي.
فخلال المهرجان تبهرك المجسمات العملاقة للأهرام والقصور العالمية مثل تاج محل والشخصيات الكرتونية المنحوتة في الثلج وليس الرخام.
ويتهافت الزوار على التقاط الصور، كما يتلقى بعضهم دروسًا في التزحلق على الجليد، أو يشاركون في جمع الثلوج، أو مراقبة بريق الثلوج عبر المجهر، وغيرها من النشاطات التي يضمها المهرجان.

كرنفال كيبيك كندا من 31 كانون الأول/ يناير إلى 16 شباط/ فبراير
يعتبر كرنفال كيبيك الشتوي أكبر الكرنفالات الشتوية في العالم، فهو متجذّر في تقاليد كيبيك. تشارك فرق النخية والهواة في سباق الزوارق في نهر سان لوران المتجمد، ويتنافس الفنانون من كل أنحاء العالم في أقدم مسابقة نحت على الجليد.
وعند إشارة من سفير المهرجان رجل الثلج بقبعته وشاله الأحمر يبدأ موكب الإحتفال يجول في الشوارع ويحتفل السكان والزائرون بتساقط الثلج.

كرنفال أوتاوا الشتوي في أونتاريو كندا من 1 إلى 18 شباط/ فبراير
يحوّل كرنفال وينترلود Winterlude الشتوي عاصمة كندا أوتاوا إلى أرض للعجائب، تملؤها المجسّمات الجليدية ومنصات شراب الشوكولا الساخن خلال الوقت الأكثر برودة في كندا.
ويقع مركز الكرنفال في Rideau canal Skateway المجمّدة، موطن بطولة بيفر للهوكي الكلاسيكية الشتوية المؤلفة من ثلاث مراحل ( 8 كيلومترات تزحلق على الجليد، و5 كيلومترت تزلج، و5 كيلومترات ركض) وعرض التزحلق، وسباق السرير الملتوي. وتصنع العائلات خط مباشر إلى Snowflake Kingdom td في غاتيون من أجل حلبة الثلج المنزلقة. وخلال أمسيات الكرنفال يستعرض الطباخون المحليون كرم أونتاريو بتقديم موائد عشاء منوّعة. 

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة