نظام غذائي للحمل

نظام غذائي, مشكلة / مشاكل الحمل, فترة الحمل, مراحل الحمل, زيادة الوزن

17 يوليو 2014

أنا حامل في بداية الشهر السادس .وفي آخر موعد لي ، لاحظ طبيبتي زيادة في وزني 3 كلغ في شهر واحد وطلبت مني الانتباه إلى غذائي وأكل السلطات وتنجب المقليات وإستبدالها بالمشويات مع شرب الماء والحليب المنزوع الدسم.
سؤالي هو : أريد نظاماً غذائياً للحمل أستطيع من خلاله معرفة ما أتناوله صباحا ومساء" وأيضا أستطيع من خلاله أن أزيد فقط كيلو غراماً واحداً في الشهر لا أكثر .أرجوكم ساعدوني.

غدير جعفر –لبنان


الإجابة: كما تعلمين لا تقتصر نتائج زيادة الوزن في الحمل على الناحية الجمالية، بل لها نتائج صحية خطيرة عليك وعلى الجنين. من هنا أهمية العمل على زيادة وزن صحية ضمن المعدل الطبيعي.
في المقابل لا يمكن أن تتبعي حمية في الحمل، بل كل ما يمكن فعله هو اتباع نظام غذائي صحي ليزداد وزنك ضمن المعدل المطلوب، مع أهمية الحد من تناول الملح الذي يؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم وهي من المضاعفات الشائعة للحمل.
لكن يجب أن تعرفي أنك مع بلوغ الاشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، توقعي أن يزداد وزنك بمعدل كيلوغرامين في الشهر.
ولتتجنبي اكتساب المزيد من الكيلوغرامات في الشهر الواحد، أنصحك بالامتناع عن تناول الدهون، خصوصاً تلك المشبعة أي المقليات والحلويات الدسمة... أما الحليب ومشتقاته فتناولي تلك القليلة الدسم.
وفي ما يتعلق بالنشويات تحتاجين إليها في الوجبات الرئيسية، لكن يمكن أن تتناولي تلك الكامل الغذاء الغنية بالألياف.
وحاولي ألا تتناولي الحلويات إلا استثنائياً لكن يمكن أن تتناولي الفاكهة والحلويات المنزلية الخفيفة من وقت إلى آخر.
كما أنصحك بالتركيز على البروتينات والخضر والفاكهة وأن تحرصي على تحضير الاطعمة بطريقة صحية دائماً، علماً أن التركيز على شرب الماء أيضاً يساعد على مقاومة الإحساس بالجوع الذي يزداد في هذه المرحلة من الحمل.

إسألي لها