دراسة جديدة: الأطعمة منزوعة الدسم تؤدي إلى السمنة!

دراسة,رونالد كراوس,الدهون المشبعة,معالجة البدانة

21 يوليو 2014

كشف موقع فوكس نيوز عن دراسة أجراها مدير معهد بحوث مستشفى أوكلاند للأطفال البروفسور رونالد كراوس تفيد بأن الأفراد الذين يتناولون غذاءً منخفض الدهون وعالي الكربوهيدرات، لا يقللون بذلك من نسبة إصابتهم بأمراض القلب كما شاعت الأخبار في الآونة الأخيرة.

فقد تبيّن أن المرضى الذين تناولوا مستويات أعلى من الدهون المشبعة الموجودة فى منتجات الألبان واللحوم الحمراء الطبيعية مع مستويات أقل من الكربوهيدرات، كانوا أقل عرضة للمعاناة من النوبات القلبية.

هذه النتيجة حذّر منها الدكتور كراوس، معلناً أن هذه الدراسة لا تعطى الضوء الأخضر للمرضى، كي يتناولوا الدهون والشحوم كما يشاؤون، لكنها تعطى فكرة عن أهمية تناول كميات قليلة من المواد الدهنية الطبيعية المشبعة.

فالدهون الغذائية لا تسبب البدانة كما أنها تساعد على الشعور بالشبع. ويقول الباحثون، إن انتشار الغذاء قليل الدسم ومنزوع الدهون ساهم فى زيادة السمنة، فالأطعمة الغنية بالبروتينات كاللحوم الحمراء والمكسرات تسبب الشعور بالشبع، ويأتى بعدها الدهون المشبعة فى الغذاء، لكن استبدال الدهون بالكربوهيدرات فى أغلب المنتجات الغذائية، ساهم فى زيادة الشهية وزيادة تناول الأغذية.