كل الوسائل لمحاربة السيلوليت!

ممارسة الرياضة

28 يوليو 2014

تطرح مشكلة السيلوليت هاجساً لدى معظم النساء، خصوصاً مع اقتراب فصل الصيف حين يهرعن إلى مختلف الوسائل التي قد تساعد على محاربة هذه المشكلة التي تشوه جمال أجسامهن.
مما لا شك فيه أن معظم النساء عرضة لظهور السيلوليت التي تعتبر من المشكلات التي تصيب المرأة أكثر من الرجل، كون الدهون تتجمع لديها في منطقة الارداف والمؤخرة والفخذين، حيث يظهر السيلوليت عامة.
ومع تعدد التقنيات التي يتم الحديث عنها ومدى فاعليتها يبدو من الواضح أن عناصر عدة تلعب دوراً في ظهور السيلوليت، كما أن عوامل عدة يمكن أن تساعد في محاربته للحد من ظهوره على الأقل، مع صعوبة التخلص منه نهائياً.
اختصاصية التغذية باميلا أبو عون تحدثت عن كل التفاصيل المرتبطة بالسيلوليت وأسبابه وطرق الحد منه بالغذاء وبوسائل عديدة أخرى، مع اقتراب فصل الصيف.


ما طبيعة السيلوليت الذي تشكو منه كثيرات؟
السيلوليت هو بشكل عام عبارة عن دهون تتكون في الجسم عندما تتراجع قدرة الحرق فيه فتصبح الخلايا الدهنية ممتلئة بشكل زائد من الدهون والماء.
ومع الوقت، بقدر ما تمتلئ الخلايا الدهنية أكثر يظهر ذلك أكثر إلى الخارج بشكل سيلوليت. مع الإشارة إلى أن الفارق ما بين هذه الدهون وتلك المكدسة في الجسم أن الأخيرة تكون طرية، أما الدهون التي تظهر بشكل السيلوليت فهي أشبه بقشرة البرتقال.

أي مواضع في الجسم يظهر فيها السيلوليت أكثر؟
يظهر السيلوليت أكثر في المؤخرة والفخذين والمعدة. كما يمكن أن يظهر في العنق والذراعين والساقين عندما ترتفع كمية الدهون في الخلايا بشكل كبير.

هل من اسباب معروفة للسيلوليت؟
ترتبط أسباب السيلوليت عامةً بخلل وضعف في التصريف اللمفوي بسبب التوتر أو الحمل أو التغيير المستمر في الوزن والتدخين والسمنة وقلة الحركة، إضافةً إلى العامل الجيني.

هل يتطلب ظهور السيلوليت وقتاً طويلاً؟
يخرج الجسم السموم عامةً في الماء والسوائل من خلال الكلى. فإذا كانت لا تخرج من الجسم بشكل كاف تمتلئ الخلايا الدهنية أكثر فيصبح إخراج الدهون منها أكثر صعوبة مع الوقت. كما يحتاج ظهور السيلوليت وقتاً طويلاً فيكون التخلص منها قد صار أكثر صعوبة.

هل من سن معينة يظهر فيها السيلوليت أكثر؟
يظهر السيلوليت أكثر بين سن 25 و35 سنة، خصوصاً أنه غالباً ما تكون هذه المرحلة بالنسبة للفتاة مرحلة زواج وحمل وتغيير في الوزن وزيادة في التوتر وكلها عوامل تزيد احتمال ظهور السيلوليت.

فيما ينصح بالإكثار من شرب الماء لمكافحة السيلوليت، يستغرب الناس أن المشكلة ناتجة أصلاً عن انحباس السوائل في الجسم فكيف يكون العلاج بالإكثار من شرب الماء؟
غالباً ما تكون للجسم ردة فعل معاكسة عندما نتبع عادات خاطئة. فعندما ينخفض معدل الماء في الجسم، لا يعرف متى سيدخل الماء مجدداً إليه، وكذلك بالنسبة إلى الأكل، فيحبس الماء والحل لمعالجة هذا الانحباس بتعويض الجسم عبر تأمين كميات كافية من الماء لأنه يطلب المزيد.

هل يمكن التخلص نهائياً من السيلوليت؟
يمكن التخفيف من السيلوليت في الجسم والحد منه، لكن لا يمكن القضاء عليه نهائياً . تساعد في محاربته ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي فلا يعود ظاهراً بشكل واضح. عناصرعدة تساعد على الحد منه والتخلص منه بنسبة 80 أو 90 في المئة.

ماذا عن ال Endermology، هل تساعد على التخلص من السيلوليت؟
لا بد من اللجوء إلى الEndermology باستمرار لمكافحة السيلوليت، وإلا فهو يخف بشكل موقت ثم سرعان ما يظهر مجدداً في حال اتباع نمط حياة خطأ. وبالتالي هي تفيد بشكل مؤقت لا دائم.


5 نصائح أساسية لمكافحة السيلوليت

1 يجب الإكثار من شرب الماء يومياً حتى يصبح البول فاتح اللون فهذا مؤشر إلى أننا نشرب كميات كافية من الماء.

2 يجب ممارسة الرياضة وأي نشاط جسدي يومياً لأن كثرة الحركة تساعد على محاربة السيلوليت.

3 يجب العمل على خفض كمية الدهون في الجسم حتى في حال النحول.

4 ينصح حالياً باللجوء إلى عملية «الفرك الجاف» Dry Brush للجسم قبل الاستحمام بهدف تنشيط التصريف اللمفوي من خلال التمسيد.

5 اتباع حمية على ألا تكون صارمة وقليلة الوحدات الحرارية لأنها تسبب خسارة الماء في العضلات، أما الهدف الأساسي فهو خسارة الدهون. في حال اتباع حمية قليلة النشويات لا ينخفض معدل الدهون بالشكل المطلوب كما يعود الوزن ويرتفع مجدداً . لذلك من الافضل تعلّم طريقة الأكل الصحيح والتركيز على خفض معدل الدهون في الجسم وتناول كل الأطعمة بإعتدال.


أهم الأطعمة لمكافحة السيلوليت

  • تحتل الفاكهة المرتبة الأولى بين الاطعمة المكافحة للسيلوليت، وتحديداً تلك الغنية بالماء كالبطيخ والمانغو والبابايا.
  • الفاكهة الغنية بالفيتامين C كالكيوي والبرتقال والتوت والفريز (الفراولة).
  • الكثير من الخضر خصوصاً تلك الورقية الخضراء كالسبانخ والخس والهليون.
  • ·         الحليب واللبن الخالي من الدسم

 ملاحظة: قد لا تساعد هذه الأطعمة على القضاء على السيلوليت بالكامل إلا انها تساعد على خفض الدهون ضمن نظام صحي ولها فائدة كبرى مما يشجع على التركيز عليها بهدف الحد من الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون.


تجنبي!

  • البروتينات الحيوانية فهي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون لذلك يجب تناولها بإعتدال مع أهمية تجنب الدهون الظاهرة فيها والجلد في الدجاج.
  • المقليات
  • الملح إذ يمكن تناوله بإعتدال كونه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في حال الإفراط في تناوله ويؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم .
  • الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية والعصير، التي يجب الحد من تناولها .
  • الاطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون، فالأفضل تحضير الطعام في المنزل.
  • القهوة حيث يمكن تناولها بما لا يزيد عن فنجانين أو 3 في اليوم.صحيح أنه ثمة فكرة شائعة بأن الكافيين يساعد على حرق الدهون، لكن يجب تناوله بكميات كبيرة لتحقيق ذلك وعندها يصبح ضررها أكثر من فائدتها. في المقابل قد يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون لكن ايضاً يجب تناوله بكميات كبيرة لتحقيق ذلك.
  • التشيبس
  • الصلصات الجاهزة والمايونيز.
  • الشوكولا وكل ما هو غني بالسكر كالحلويات العربية .

 

كافحي السيلوليت بالرياضة أيضاً!
كون السيلوليت ينتج عن ضعف في التصريف اللمفوي وعن زيادة الدهون، تساعد تمارين ال cardio على محاربة المشكلة وتحسين هذا الخلل.

...وأيضاً!
المشي والركض والرقص والسباحة والآلات التي تعمل على تسريع نبضات القلب والتمارين الرياضية في الماء Aquagym، كلها تساعد من يعاني مشكلة السيلوليت.
أما في حال وجود مشكلة سيلوليت مع نحول فيجب العمل على تمارين زيادة نسبة العضلات في الجسم.


صح وخطأ!

1 تعاني المرأة من السيلوليت أكثر من الرجل.
صح، إذ تتركز الدهون لدى المرأة بشكل أساسي في منطقة الأرداف والفخذين والمؤخرة حيث يظهر السيلوليت عامةً. إلا أن نسبة 10 في المئة من الرجال أيضاً تعاني من ظهور السيلوليت.

2 يزيد وضع السيلوليت سوءاً مع التقدم في السن.
صح، إذ أن الهرمونات قد تلعب دوراً في ظهور السيلوليت، ومع التقدم بالسن يتراجع معدل الإستروجين في جسم المرأة علماً أنه يساعد في الحفاظ على حسن سير الدورة الدموية. فتراجع كمية الإستروجين يعني تراجع الدورة الدموية وانخفاض في إنتاج الكولاجين مما يزيد مشكلة السيلوليت سوءاً.

3 للسيلوليت علاقة بالعامل الجيني.
صح، يبدو واضحاً أنه ثمة عائلات تبرز فيها مشكلة السيلوليت أكثر. فإذا كانت أمك وجدتك تعاني المشكلة، أنت أكثر عرضة لمواجهتها.
لكن بشكل عام تعتبر معظم النساء عرضة لمواجهة مشكلة السيلوليت في الحياة، خصوصاً أن العامل الجيني ليس وحده السبب لظهور السيلوليت بل ثمة مجموعة من العناصر تلعب دوراً كالنظام الغذائي والسمنة وعدم ممارسة الرياضة.

4 لا يظهر السيلوليت إلا لدى الأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن.
خطأ، صحيح أن زيادة الوزن تساهم في إبراز مشكلة السيلوليت بشكل أوضح، وصحيح أنه بقدر ما يزيد معدل الدهون في المواضع المعنية يظهر السيلوليت بشكل أكبر، لكن يمكن أن يظهر السيلوليت لدى أي امرأة أياً كان قياسها ووزنها. فحتى عارضات الأزياء قد يواجهن هذه المشكلة.

5 تساعد ممارسة الرياضة على الحد من مشكلة السيلوليت.
صح، رغم أن الرياضة لا تعالج السيلوليت بشكل نهائي، لكن في حالات كثيرة يمكن أن تساعد على الوقاية منها أو الحد من بروزها. وخاصةً تمارين اليوغا التي تركز على مناطق الأرداف والمؤخرة وتمارين تقوية العضلات.

6 لا تساعد الكريمات الخاصة في معالجة السيلوليت.
خطأ، أظهرت دراسات عدة أن الكريمات التي تحتوي على الريتينول قد تساعد على إخفاء التعرجات الناتجة عن السيلوليت.

7 تتميز التقنيات غير الجراحية بقدرة فاعلة على مكافحة السيلوليت.
صح، تبينت خلال سنوات عدة قدرة تقنيات كالليزر وآلات التمسيد على الحد من ظهور السيلوليت. إلا أن نتائجها ليست إلا موقتة وقصيرة المدى.
إلا أنها تبقى أكثر فاعلية من الكريمات المكافحة للسيلوليت. ومن هذه التقنيات ما يعطي نتيجة في 10 أو 15 جلسة مع ضرورة إجراء جلسة شهرية حفاظاً على النتيجة، ومنها ما تدوم نتيجتها لأكثر من 6 أشهر أو سنة.

8 يساعد شفط الدهون على معالجة مشكلة السيلوليت.
خطأ، إذا كنت تعانين مشكلة السيلوليت فشفط الدهون ليس الحل لك، لا بل قد يزيد مشكلتك سوءاً.

9 قد تساعد بعض الأطعمة على مكافحة السيلوليت.
صح، رغم أن النظام الغذائي وحده لا يحدد ما إذا كنت ستعانين مشكلة السيلوليت أو لا، إلا أن اتباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون يساعد على الحفاظ على وزن صحي .
كما أنه من المهم ترطيب الجسم بالتركيز على الماء وعلى الأطعمة الغنية بالماء التي تساعد على الحد من مشكلة السيلوليت وعلى خفض الوزن. ركزي على تناول الخيار والفجل والبندورة والفليفلة التي تحتوي على معدل ماء يتخطى 90 في المئة منها.

10 التدخين يزيد مشكلة السيلوليت سوءاً.
صح، يؤثر التدخين سلباً على الدورة الدموية وعلى إنتاج الكولاجين مما يسبب في ظهور الدهون والسيلوليت على سطح البشرة بشكل أوضح.