من هي Lupita Nyong’o التي أدهشت هوليوود؟

Lupita Nyong’o, هوليوود, ممثلة, المرآة الأفريقية

27 يوليو 2014

مُشعّة بموهبتها وأزيائها، غزت الممثلة المكسيكية-الكينية لوبيتا نيونغو هوليوود. تلفت الأنظار أينما حلّت. هي عاشقة للّون الأزرق بكل تدرجاته، ويعزّز الأحمر المتوهج والأبيض الناصع جاذبيتها... مبتسمة على الدوام وتمنح شفتيها المكتنزتين مزيداً من الكاريزما. لم يكن يعرفها العالم منذ عام مضى، وأصبحت أيقونته العصرية اليوم بعد دورها الأول في هوليوود الذي طرق "محرماً" في المجتمع الأميركي عبر تصوير مأساة العبودية في فيلم "12 عاماً من العبودية"، إنتاج شركة الممثل الأميركي براد بيت Plan B.

فيلم روائي وحيد كان كفيلاً بتتويجها نجمة عالمية. ولدت في ميكسيكو منذ 31 عاماً، والدها أستاذ في العلوم السياسية ووالدتها مستشارة في العلاقات العامة. تألقت لوبيتا على كل بساط أحمر رفلت عليه بقامتها المنحوتة. منحتها مجلة People لقب "أجمل امرأة في العالم"، واختارتها Miu Miu وLancôme لتكون وجهاً لعلامتيْهما التجاريتين.

في فيلم "12 عاماً من العبودية" للمخرج البريطاني ستيف ماكوين أدت دور "باتسي" إحدى ضحايا العبودية، وتقدّمت كفراشة لتسلّم أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي على مسرح دولبي بفستانها الأزرق الناعم من دار برادا. قالت حينها كلمات مؤثرة : "فرحتي بالفوز مرتبطة بمعاناة الآخرين. لا تنسوا أن الأحلام جائزة". إنها الجميلة والموهوبة التي اكتشفتها هوليوود أخيراً ببساطة.

 

"جامعة القطن" تعيش معاناة أفريقية مجدداً  

بدأت دروسها للسينما والتاريخ الأفريقي في جامعة Hampshire في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وحمل فيلمها الوثائقي عند التخرّج عنوان In my Genes عن داء البرص في كينيا. 
ورثت حب الفن عن والدها الذي يعشق شايكسبير، وأدت دور "جولييت كابوليت" على المسرح بعمر المراهقة. أرادت أن تكون ممثلة بعيداً عن الغاية المهنية. بعد إنهائها دراستها في الولايات المتحدة الأميركية، شاركت في سلسلة Shuga، "سوب أوبرا" بالتعاون مع الحكومة الكينية لتشجيع فئة الشباب على أسلوب حياة مسؤول مع الجنس الآخر.

وحضرت لوبيتا كمساعدة تصوير في فيلم The Constant Gardener حيث أدى النجم البريطاني رالف فاينس دور ديبلوسي بريطاني في كينيا، والذي قدّم لها هذه النصيحة : "لتكوني ممثلة، لا تتْبَعي هذا الحلم إلاّ إذا كنت لا تحيين بدونه !". "باتسي" التي جمعت القطن في مزرعة "إيدوين إيبس" (الممثل الإيرلندي مايكل فاسبندر) في فيلمها الروائي الأول ستعيش قصة حب في المنفى في فيلمAmericanah المقتبس عن رواية تحمل العنوان نفسه للكاتبة النيجيرية المتألقة شيماماندا نغوزي أديتشي. 
إحدى أفضل روايات عام 2013 حسب "نيويورك تايمز". وستتقاسم البطولة مع براد بيت، كما أنها انضمت إلى باقة نجوم الجزء السادس من فيلم Star Wars أيضاً.