تتورّم رجلاك في الصيف؟ لا تقلقي، عالجيها بهذه الخطوات السهلة...

تورّم رجلين, الصيف

27 يوليو 2014
لا يوجد أي داع للقلق من تورّم أحد أطراف الجسم خلال الصيف، وغالباً ما يرجع ذلك إلى التجمعات المائية التي تزداد خلال هذا الفصل، هذا ما أكده الاختصاصي في الطب الباطني الألماني، فولفجانج فيزياك. وقال فيزياك: «لا تعد هذه التجمعات المائية خلال الصيف خطراً ولا تمثل أي خطورة على المصابين بها».
فأسبابها ترجع هذه إلى سخونة الجو خلال الصيف، مما يتسبب في زيادة معدل تدفق الدم داخل الأوعية الدموية، فيؤدي إلى إجهاد ميكانيزم التصريف الخاص بالجسم، وأضاف الطبيب الألماني أنّ الأطراف السفلية في الجسم، كالكاحل أكثر عُرضة للإصابة بهذه التجمعات المائية، لافتاً إلى إمكانية إصابة أصابع اليد بالتورم أيضاً خلال الصيف، وإن كان على نحو أقل من الكاحل، علماً بأنه عادةً ما يزداد معدل حدوث التورم وشدته عند الإصابة بأمراض معينة كضعف القلب أو أمراض الكُلى أو الأمراض الوريدية.
وللتغلب على هذه التورمات الناتجة عن التجمعات المائية في الكاحل مثلاً، أوصى «فيزياك» برفع الساقين وتبريد المناطق المتورمة، لافتاً إلى أنه ربما يكفي في بعض الحالات تجنب أشعة الشمس المباشرة والبقاء في مكان ظليل.
وشددّ طبيب الباطنة الألماني على ضرورة استشارة الطبيب، إذا ظهر التورم على جانب واحد أو لم يتراجع على مدار الليل أو كان موضع التورم مصاباً بالاحمرار أو الألم