شجرة سحرية تثمر 40 صنفاً مختلفاً من الفاكهة!

شجرة سحرية, الفاكهة / الفواكه, نيويورك

27 يوليو 2014

شغلت شجرة سحرية في أميركا تثمر 40 صنفاً مختلفاً من الفاكهة العالم، خصوصاً بعد أن دشّن النحات والفنان في جامعة سيراكيوز الأميركية، سام فان أكين، مشروعه المثير الذي يرتكز على انتاج وتوزيع أشجار ساحرة الشكل تنتج 40 صنفاً مختلفاً من الفاكهة. وبدأ أكين ذلك المشروع عام 2008 حين اكتشف أن بستاناً مملوكاً للحكومة في نيويورك، وتوجد به أصناف من أشجار فاكهة النواة عمرها 200 عام، سوف يحظى بحالة من التجاهل وعدم الاهتمام. وعلى أمل أن ينقذه، قام أكين بشراء البستان، وبعدها بفترة قصيرة، بدأ يقوم بتجارب متعلقة بطريقة تعرف بـ "تطعيم الأشجار".

وتنطوي تلك الطريقة على أخذ قطعة صغيرة من إحدى الأشجار، بما في ذلك البرعم، ومن ثم إدخال تلك القطعة في تجويف موجود بشجرة أخرى. وأوضح أكين في هذا الشأن أن تلك الشجرة ليست شجرة واحدة، وإنما سلسلة من نباتات فاكهة مهجنة. ورغم أن تلك الأشجار، التي يمكنها أن تثمر أصنافاً مختلفةً من الخوخ، المشمش، النكتارين والكرز، تبدو طبيعية خلال معظم العام، لكنها تزدهر في خليط مذهل من الألوان خلال فصل الربيع، حيث تضم كل شجرة تشكيلتها المميزة من الفاكهة ذات النواة.

وقام أكين حتى الآن بتطعيم ونشر 16 شجرة في متاحف، مراكز مجتمعية ومجموعات فنية خاصة حول أميركا، وذلك في محاولة منه لجعل الناس يعيدون النظر في كيفية انتاج المواد الغذائية. ويمكن مشاهدة أشجار أكين المذهلة في عدة مدن بالولايات المتحدة، من بينها سانتا في، نيو مكسيكو، شورت هيلز، نيو جيرسي، لويزفيل، كنتاكي، باوند ريدج ونيويورك.