كيف تتجنبين فقر الدم في الحمية الغذائيّة؟

كيلوغرامات, الحمية الغذائية غير المتوازنة, ممارسة الرياضة, فقر الدم, الحمية الغذائية

05 سبتمبر 2014

عمري20سنه ووزني 63 وطولي 150 خضعت لحمية سابقاً لكني أوقفتها بسبب فقر الدم الذي أصبت به.
كما أصبح وجهي شديد النحول. عندي مناطق في جسمي تزعجني كثيراً كالذراعين والوركين. هل يمكن أن تنصحيني ما العمل علماً أني كسولة ولا رغبة لي في ممارسة الرياضة؟

منة فايق – مصر

 

الإجابة: قد تكون الحمية التي اتبعتها غير صحية لأن الحمية المتوازنة هي تلك التي تحتوي على أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية. مما لا شك فيه انك تعانين زيادة كبيرة في الوزن وتحتاجين إلى الخضوع لحمية تخفض وزنك، على أن تحتوي على أطعمة صحية تلبّي حاجات جسمك من الحديد، خصوصاً أنك تعانين فقراً في الدم.
وأهم مصادر الحديد اللحوم الحمراء، التي يجب ان تكون قليلة الدهون، والخضر الخضراء التي ينصح أصلاً بتناولها في الحمية، إضافةً إلى الحبوب التي يمكن أن تتناوليها باعتدال.
وبالتالي أنصحك بالتركيز على الخضر والبروتينات في نظامك الغذائي وأن تتناولي النشويات بكميات أقل. أما الدهون فيجب ان تمتنعي عن تناولها لتتخلصي من كل الكيلوغرامات الزائدة بفاعلية.
أما بالنسبة إلى تجمع الدهون في مواضع معينة في جسمك، فمع انخفاض وزنك تدريجاً وخفض معدل الدهون فيه، ستلاحظين أن شكله سيتغير وسيخف تلقائياً تجمع الدهون في هذه المواضع.
علماً أنه لا يمكن التخلص من الدهون من مواضع معينة في الجسم بالحمية. وعندما تركزين على البروتينات في غذائك وبقية الاطعمة المغذية لن تواجهي مشكلة نحول وجهك الزائد.
لكن تبقى الرياضة ضرورية لك، خصوصاً انك تحاولين التخلص من الكثير من الكيلوغرامات الزائدة وقد تواجهين مشكلة الترهل في الجسم. حاولي البدء بممارسة الرياضة الخفيفة لتحصلي على جسم رشيق ومتناسق لأن الحمية وحدها لا تكفي لتحقيق ذلك. يمكنك أن تختاري رياضات تحبينها كالسباحة أو الرقص أو ركوب الدراجة.