الأكسسوارات تصنع أناقة المرأة ميمي رعد: الأناقة ليست أن تكوني دائماً مستعدّة لجلسة تصوير

ميمي رعد, أناقة, ماكياج, المرأة, قلادة, lanvin, Roberto Cavalli, Elie Saab, Rabih Kayrouz

14 سبتمبر 2014

بدايتها كانت في تلفزيون «المستقبل» عندما كانت تختار الأزياء لإطلالتها عبر الشاشة، ثمّ بدأت تساعد زميلاتها في المحطّة. بعدها أصبحت مسؤوليتها أن تنسّق طلات المذيعين والمذيعات في تلفزيون «زين» ثم في القنوات التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، وأخيراً MBC. استشاريّة المظهر، ميمي رعد تحدثّنا عن عملها وتعطي أهمّ النصائح حول التسوّق والحصول على مظهر لائق وأنيق.

- هل هناك أي دراسة يجب أن يتلقاها من يسعى إلى خوض هذه التجربة، أم هي مسألة تعتمد فقط على الذوق؟
هناك بعض الدورات التي يجب أن تدرسيها وطبعاً يجب أن تملكي حسّاً قويّاً للموضة وأن تكون الموضة شغفك. وإن كنت لا تتمتعين بالذوق البديهيّ والرؤية الصحيحة للقصّات المناسبة، عندها كل الدورات لن تفيد!

- ما هي مسؤوليّات عملك؟
اخترت مهنة تسمح لي بدمج حبي للتلفزيون والموضة. بدأت بإطلاق قسم مختصّ بمظهر المذيعين والمذيعات في تلفزيون دبي قبل 10 سنوات، مع فريق من منسقي المظهر ومصفّفي الشعر وخبراء التجميل. درّبتهم على متطلّبات التلفزيون، وغيّرت طلات المذيعات في القنوات الخمس في مؤسّسة دبي للإعلام. وخلال السنوات الثلاث الماضية، أطلقت القسم نفسه في «العربية» وأخيراً في قنوات MBC. لكلّ مذيعة لائحة بالألوان والقصّات التي تناسبها. كما أرافقهن للتسوّق وأنسّق الأزياء في خزائنهن، فلا يبقى عليهن سوى النظر إلى الصور التي آخذها وتنسيق أزيائهنّ كما اخترتها لهنّ، كي لا أفاجَأ أمام الكاميرا. كما أراقب طلات المذيعات على التلفزيون كلّ يوم. 

- كيف تختارين طلّة المذيعات في «العربيّة» وعلى أيّ أساس؟
لكلّ مذيعة شخصيّتها، فأحاول أن أختار لها ما يناسب شخصيّتها وقوامها وبشرتها وشعرها ولون عينيها وديكور الاستديو الذي تصوّر فيه برامجها. ولكنني دائما أتبع القاعدة الأساسيّة نفسها: البساطة والأناقة في الطلّة، من دون الأزياء الجريئة أو المكشوفة. 

- ماذا لو لم تعجب الطلّة التي تختارينها المذيعة؟ كيف تحلين المشكلة؟
إن لم تعجبها طلّتها أحاول أن أختار أزياء بديلة مناسبة حسب خبرتي. وفي النهاية نتّفق دائماً. مع الوقت كسبت ثقتهنّ، والأمور أسهل بكثير مما كانت عليه في الأشهر الأولى.

- هل يمكنك أن تشرحي لنا كيف يؤثر الماكياج والشعر على الطلّة بكاملها؟ 
الطلّة ليست فقط بالملابس التي ترتديها المرأة، وإنما بالتناغم بين أزيائها وتسريحتها وماكياجها وشخصيتها. إن نقص شيء لا تكتمل الطلّة. ولكن هذا لا يعني اختيار ظلال العيون بلون الفستان أو اعتماد تسريحة معيّنة بسبب قصّة الفستان. وفي «العربيّة»، أقترح عليهنّ دائماً الماكياج الخفيف لإبراز جمالهنّ الطبيعيّ.

- كيف تنصحين المرأة بأن تجد ستايلها الشخصيّ؟
لكلّ امرأة شخصيّتها، لا قوانين ولا مواسم. ستايل كل امرأة ينبع من داخلها، أن تعرف نفسها جيّداً ومن تريد أن تكون، دون أن تفكّر بأنّها تريد أن تبدو أنحف أو أطول أو أجمل...

- ما هو أهمّ ما يحدّد أناقة المرأة؟
أناقة المرأة تكمن في تصرّفاتها وثقتها بنفسها.

- ما هو الدور الذي تلعبه الأكسسوارات في طلّة المرأة؟
الأكسسوارات تصنع أناقة المرأة. يمكنها أن تحسن طلتّك أو تسيء إليها. إليك 5 نصائح:

❋ إختاري حذاءك أوّلاً. إن كان الكعب مرتفعاً جداً ويمنعك من المشي بشكل طبيعي، تخلي عنه على الفور وإلا ستبدين مضحكة.

❋ اختاري بقية الأكسسوارات بدقّة. فهي تكمل طلّتك  وتدلّ على ذوقك وأناقتك. تذكّري جاكي أوناسيس بنظاراتها، أو أودري هيبورن بمنديلها.

❋ اختاري أكسسواراتك كما تختارين الأصدقاء. اختاري تلك التي تكملك وتشعرك بمزيد من الثقة بالنفس.

❋ اختاري الأكسسوارات الغالية بمعناها الشخصيّ، مثل قلادة جدتك أو سوار اشتريته في رحلة ما، واختاريها بذوق رفيع.

❋ اختاري إما القلادة الكبيرة أو الأقراط الضخمة، لا الإثنين معاً.

التسوّق في 6 نصائح مع ميمي

❋ أنظري إلى صورك ولاحظي ما هي الأزياء التي تليق بك أو لا تليق.

❋ تأّكدي أن القطع الضروريّة موجودة في خزانتك، مثل الفستان الأسود القصير، قميص أبيض كلاسيكيّ، كنزة من الكشمير، جينز، تنورة مستقيمة، تنّورة بخط A، وسترة بقياس صحيح، سترة من الجلد وحذاء بكعب مرتفع وآخر بكعب مسطّح.

❋ يجب أن تجدي «أيقونة» يعجبك ذوقها، حتى ولو لم تكن شخصيّة مشهورة. اجمعي بعض الصور لها وخذيها معك عندما تذهبين للتسوّق.

❋اختاري القصّات التي تناسب قوامك، ابرزي أكثر ما تحبينه واخفي العيوب التي لا تعجبك.

❋ اعرفي ما هي الألوان التي تناسب شعرك وبشرتك، واختاريها بأقمشة مختلفة ودرجات مختلفة. انظري إليها دائماً تحت الضوء الطبيعي.

❋ تسلي بتنسيق أزيائك واختيار ما يناسبك حسب مزاجك، وبعد القليل من الأخطاء، ستتشجعين على اختيار الأزياء الجديدة للتعبير عن شخصيتك الحقيقيّة. لأنّ ما ترتديه يعكس شخصيّتك. فالأناقة ليست أن تبدي دائماً كأنّك مستعدّة لجلسة تصوير، ولكن أن تعرفي كيف تعيشين وتمرحين، ومتى تتركين شعرك ينسدل على أكتافك، هذا ما يمنحك الستايل المميّز.

من ضروريّات هذا الصيف!

❋ أزياء بقماش منقوش، قطعة رياضيّة، قطعة معدنيّة، قميص قصير وسروال قصير إلى الركبة.

❋ أقراط من Dior وعقد من Celine.

❋ حقيبة مع شراريب.

مصمّمون تليق تصاميمهم بالمرأة العربيّة:

ألبير الباز في Lanvin، وDolce & Gabbana

وRoberto Cavalli وElie Saab وRabih Keyrouz.