الشوكولا المرّ يعالج ارتفاع ضغط الدم!

إرتفاع ضغط الدم,الحليب الخالي من الدسم,السبانخ,بذور دوار الشمس,الشوكولا المر,حبوب الصويا,الموز

كارين اليان ضاهر 23 سبتمبر 2014

إذا كنت تعانين ارتفاعاً في ضغط الدم، مع ما ينتج عن ذلك من مشكلات صحية تهدد حياتك، ثمة أطعمة تساعدك على محاربة هذه المشكلة. ركزي عليها في نظامك الغذائي!

1-الحليب الخالي من الدسم: يؤمن لك حاجاتك من الكالسيوم والفيتامين "د" اللذين يعملان معاً لخفض مستوى ضغط دمك بمعدل 3 إلى 10 في المئة. وفي الوقت نفسه يقلل خطر إصابتك بأمراض القلب بنسبة 15 في المئة.

2-السبانخ: يحتوي على كل المكونات الغذائية المفيدة للقلب كالبوتاسيوم والفولات والمغنيزيوم التي تلعب كلها دوراً في خفض معدل ضغط الدم وضبط مستوياته. إلى جانب غناه بالألياف وقلة الوحدات الحرارية فيه.

3-بذور دوار الشمس: تعتبر مصدراً ممتازاً للمغنيزيوم. تناولي ربع كوب منها فتكون لك وجبة مغذّية ممتازة. لكن لا تنسي أن تختاري تلك غير المملحة بسبب الأثر السلبي للملح على مستوى ضغط الدم.

4-البقول: هي مصدر ممتاز للألياف والمغنيزيوم والبوتاسيوم التي تعتبر كلها أساسية في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

5-البطاطا المشوية: تتميز بغناها بالبوتاسيوم والمغنيزيوم الحيويين في الحفاظ على صحة القلب لأن الجسم يحفظ نسبة الملح الزائدة عندما ينخفض معدل البوتاسيوم فيه. لذلك في الوقت نفسه، عند اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم تزداد قدرة الجسم على التخلص من كميات الملح الزائدة فيه. وتماماً كالبوتاسيوم، يلعب المغنيزيوم دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الدورة الدموية. وبالتالي يساعد الحفاظ على مستويات المغنيزيوم والبوتاسيوم في الجسم في ضبط مستويات ضغط الدم

6-الموز: يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الأساسي لصحة القلب ولضبط مستوى ضغط الدم. تناوليه صباحاً مع الفطور أو في أي وقت.

7-حبوب الصويا: هي أيضاً من المصادر الممتازة للمغنيزيوم والبوتاسيوم ولا مشكلة في أن تضيفي القليل من الملح إليها عند تناولها مسلوقة.

8-الشوكولا المر: يساعد الحصول على 30 وحدة حرارية من الشوكولا المر اي ما يساوي مكعباً واحداً في خفض معدل ضغط الدم خلال 18 أسبوعاً دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن أو إلى أي أثر جانبي آخر. على ان تختاري الشوكولا المر المصنوع من بودرة الكاكاو بنسب 70 في المئة منه . ولا تنسي أن الشوكولا غني بالوحدات الحرارية ويجب الا تفرطي في تناوله.