كيف تعرف إن كان الطعام الذي تشتريه فاسداً؟ هكذا تتأكد من جودة البيض والسمك والدجاج واللحوم

البيض,السمك,الدجاج,اللحوم,رائحة الطعام,الطعام,نصائح,دايت

17 أكتوبر 2014

للتأكّد من جودة البيض، السمك، الدجاج، اللحوم، إتّبع المعايير الذهبيّة التي ذكرها موقع الجمهورية:

البيض

لكي تتأكّد من أنّ البيض طازجاً، ضعه في وعاء يحتوي الماء والملح: إذا وصل إلى الأسفل يعني أنه طازج، أما إذا بقيَ على سطح المياه فيعني أنّه قديم. كذلك كُن حذراً أثناء تقشير البيض المسلوق، وتأكّد من أنّ الجلدة ملتصقة بالقشرة الخارجيّة، ففي حال وجود فراغ بينهما يعني أنه غير طازج. إضافة إلى ذلك، إنتبه إذا رأيت لوناً أخضر يُحيط صفار البيض المسلوق، فهذا دليل على أنّه فاسد.

السمك

من السهل جداً تحديد جودة السمك: عند النظر إليه، تنبّه إلى عينيه إذ يجب أن تكونا بارزتين ولامعتين. كذلك يجب أن تكون بنية السمكة مُتماسكة، وأن تكون رائحته غير قويّة. أمّا السمك الفاسد فعيناه لا تلمعان، وشكله مُلتوٍ ورائحته قوية.

الدجاج

عندما يكون الدجاج فاسداً يتفكّك البروتين الموجود فيه وترتفع نسبة الأمونيا لتصبح رائحته كريهة. لكنّ هذا الأمر وحده لا يكفي، إنما من الضروري الإنتباه أيضاً إلى لونه الذي يجب أن يكون زهرياً وليس مائلاً إلى الصفار.

ومن جهة أخرى، إذا كان الدجاج قاسياً فهذا يعني في المبدأ أنه غير طازج، لكن لسوء الحظ يتّبع البعض أساليب عدّة لإخفاء النكهة، مثل وضع البهارات والأعشاب، الأمر الذي يعوق القدرة على التمييز بين الطازج والفاسد.

اللحوم

اضغط عليها باليد: فإذا استعادت شكلها العاديّ يعني أنها طازجة، أمّا إذا استغرق الأمر بعض الوقت ولم تتخذ الشكل الذي كانت عليه، فهذا يعني أنها فاسدة.

وفي ما يخصّ لونها، إذا كانت حمراء ووجدت فيها دماً، فهذا يعني إجمالاً أنها طازجة، طبعاً إذا لم تُضَف إليها مكوّنات معيّنة قد تعطيها هذا اللون، أمّا اللحوم الفاسدة فيكون لونها مائلاً إلى السواد، علماً أنّ طبخها يُنتِج أيضاً رغوة داكنة.