"مطلقة عمرها عشر سنوات" تفوز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي

خديجة السلامي,مهرجان دبي السينمائي الدولي,فيلم روائي في مهرجان دبي

19 ديسمبر 2014

فازت المخرجة اليمنية خديجة السلامي بجائزة أفضل فيلم روائي ضمن جوائز "المهر العربي" في ختام الدورة الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي أقيم بين ١٠ كانون الاول/ديسمبر و١٧ منه، وذلك عن فيلمها "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة".

والفيلم هو الروائي الاول للمخرجة اليمنية خديجة السلامي التي عرف عنها أكثر من ٢٠ فيلماً وثائقياً وهي أفلام فازت بجوائز أخرى في مهرجانات سينمائية عبر العالم.

وتناول الفيلم قصة حقيقية لمعاناة الطفلة نجود التي تم تزويجها من شخص عنيف وجاهل وهي تحت سن العاشرة، ومعركتها مع القضاء اليمني والتقاليد العشائرية للحصول على الطلاق… وكانت قضية «نجود» أصبحت قضية رأي عام ، تم من خلالها التعرض لأخطار زواج الصغيرات في اليمن . وكانت الطفلة نجود قد كتبت حكايتها وروتها في كتاب قبل سنوات مع الصحلفية الايرانية الفرنسية ديلفين مينوي واصبحت رمزاً لقضية زواج القاصرات في اليمن .

وتكلمت خديجة السلامي عن ظروف تصوير فيلمها في اليمن وعن الصعوبات التي واجهتها، و على رأسها الوضع الأمني المعقّد في اليمن في السنوات الاخيرة والمخاوف من خطف عدد من أفراد طاقم التصوير.

وحضرت خديجة السلامي الى دبي مع ممثلتها الأساسية الطفلة ريهام محمّد وشقيقتها رنا محمّد للمشاركة في تقديم الفيلم الذي كان عرضه الأول عالمياً في مهرجان دبي السينمائي الدولي.