ابدئي عامك الجديد بمغامرة فريدة في عوالم آسيا الرائعة

مغامرة فريدة,عوالم آسيا الرائعة,التحدي,مغامرات,الهيملايا,النيبال,سقف العالم,ركوب الأمواج,جزيرة بالي,برج ماكاو,الصين,ركوب الدراجة الهوائية,فيتنام,المشي,الغابة,أندونيسيا,سياحة

11 يناير 2015

كثيرات يرغبن في بداية جديدة لا تخلو من التحدي، فيؤجلن أحلامهن إلى بداية العام الجديد، لتكون انطلاقة يعلنّ بها الانتصار على الزمن مهما تسارعت سيرورة سنواته بأيامها وساعاتها.
وفي آسيا، مناطق جميلة تقودك إلى مغامرات ربما قمت أو تقومين بها للمرة الأولى، ولكن المؤكد أنك ستتعرفين إلى الوجه الآخر لطبيعة خلابة تدعوك إلى أن تكوني جزءًا منها بلا تردد.


رياضة المشي في الهيملايا في النيبال حيث تلامسين سقف العالم
في ستينات القرن الماضي، بدأت رياضة المشي تأخذ طريقها إلى الازدهار في النيبال لتصبح الوجهة السياحية الأكثر شعبية في العالم. تستقطب أعلى قمم العالم الجبلية هواة المشي في الطبيعة، يجولون في عوالمها، يتباطأون في مشيتهم في وديانها الرخامية، ويصعدون نحو قمة إفريست وأما دابلان Ama Dablam  و دولاغيري Dhaulagiri  وتشو أويو Cho Oyo أو أنابورنا Annapurna .
في هذه المنطقة، يمكن أن تعيشي ذكريات طفولتك إذا كنت من الكشافة وتخيّمين في مخيم القاعدة في إفريست الأكثر ازدحامًا هذه الأيام. أما الطرق الإسفلتية فأكلت حلبة أنابورنا الشهيرة دافعة هواة المشي المنطلقين من بوكارا Pokhara نحو رواق أنابورنا ينظرون إلى قمتها التي يبلغ ارتفاعها 7000 متر، فتكون نقطة انطلاق نحو القمم عبر عربات الثيران المشهورة في الهملايا أو السير على القدمين في أروقة متاهة طبيعية لا يخترق صمتها سوى زعيق نسر كبير وهو يحلّق في الفضاء حرًا طليقًا ويعود وحيدًا إلى وكره في القمم البيضاء مع غروب شمس تحتشد فيه كل ألوان الطبيعة
توفر كل الشركات السياحية رحلات مشي في الطبيعة وتعرض البرامج ومواقيتها. ويضم تاميل الحي السياحي في كاتاماندو الكثير من وكالات سياحة المشي في الطبيعة.

ركوب الأمواج في جزيرة  بالي
هل فكّرت يومًا بركوب الأمواج؟ هل ترغبين في أن تمضي السنين من دون أن تخوضي غمار هذه الرياضة الرائعة التي تتحدّين فيها الأمواج والرياح؟! في جنوب جزيرة بالي الأندونيسية وفي أرخبيل بوكيت Bukit تنتظرك هذه المغامرة. فبوكيت أشبه بسد طبيعي يرتوي من أمواج المحيط الهندي.
وتمتد الفواصل المائية على الساحل الشرقي حيث يحتشد هواة رياضة ركوب الأمواج بكل مستوياتهم. وعند شاطئ كوتا المزدحم، تشكّل الفواصل الساحلية المحيط المثالي لتعلّم ركوب الأمواج، فيما تعتبر الموجة الطويلة الأنبوبية في بادنغبادنغ أسطورة بحرية لا يمكن تفويت تجربة ركوبها.
وجنوب بادنغ- بادنغ تقع أولوواتو Uluwatu  حيث رياضة ركوب الأمواج الأغرب والأروع، إذ يُجرى التدريب على الفواصل البحرية بعبور كهف مهيب.
يمكن استئجار ألواح ركوب الأمواج من كوتا، وللتعرف إلى حال الموج يمكن الاستعلام عبر:  www.baliwaves.com.

ما رأيك في قفزة «البنجي» من برج ماكاو في الصين؟
يبدو أن المحطة التجارية البرتغالية في الصين لم يعد يذكر منها إلا أمران: البكرات العالية وأعلى قفزة بنجي في العالم. فالقفز من برج ماكاو من أعلى سطح مبنى يضم 76 طبقة، لا يمكن تفويته إذا كنت من صاحبات القلوب القوية، فلمَ لا تفعلينها ولو مرة في حياتك وتجعلين الأدرينالين يرتفع في بداية العام لتتخلصي من توترات السنة الماضية ومشكلاتها وصعابها، وتتحدّينها بقفزة العمر بسرعة 200 كيلومتر، تستغرق عشر الساعة. لا تترددي إذا زرت الصين، واحزمي أمرك واذهبي إلى برج ماكاو.
للاستعلام: http://macau.ajhackett.com

ركوب الدراجة الهوائية في فيتنام
عندما تقولين: «أريد إجازة مغامرة في فيتنام»، فاعلمي أنك ستدخلين متاهة الطبيعة الخلاّبة. كل شيء في هذه البلاد يدخلك لعبة الماء والهواء والأخضر بتدرّجاته. لا تكتمل الإجازة فيها إلا بخوض مغامرة التجوال على الدراجة الهوائية، الوسيلة المثلى والمفضّلة عند الفيتناميين.
فشاركيهم هذه الميزة في الشوارع الكولونيالية في هوا- آن Hoi- An أو انطلقي في الريف الأخضر في أعالي حقول الرز واستمتعي بنسائمها تلاعب وجهك الذي تحمينه من حرارة الشمس بقبعة القش المخروطية. هنا تجارب فريدة من نوعها تنتظرك.
في الجنوب في دلتا ميكونغ، تدخلين خدعة ركوب الدراجة على الماء، فالمسطحات المائية تضاهي مسطحات اليابسة عدداً، وتكاد دلتا ميكونغ تضم جسورًا أكثر مما تضم البندقية. وفي وسط البلاد، يمتزج ركوب الدراجة حول المحطات الساحلية مثل دانانغ أو نها ترانغ Nha-Trang بجلسات تعلم تسلق المرتفعات، أو ركوب الدراجة في الغابات الاستوائية وحقول البنّ.


نصيحة محررة
 

لهذا النوع من رحلات المغامرة تحتاجين إلى

● مرهم ضد لسع الحشرات وواق للشمس بحماية 100 SPF ومرطب للبشرة والشفاه

● ملابس سباحة وأخرى خاصة بالغطس

● قفازات وسترة واقية من البرد

● حذاء رياضي، وحذاء خاص بالمشي في الطبيعة بكعب مطاطي يجنب الانزلاق

● حقيبة ظهر وفانوس صغير مثل الذي يستعمله الكشافة في المخيم... ولا تنسي أدوية خاصة بآلام الرأس والمعدة. والأفضل استشارة طبيبك قبل السفر فهو المخوّل وصف الأدوية الخاصة بالغثيان والشعور بالدوار.
 

المشي في الغابة وركوب الأمواج في أندونيسيا
تعتبر الغابة الاستوائية الرطبة في بورنيو من المناطق الأكثر عذرية على الأرض. وعبورها انطلاقًا من أكبر جزيرة في العالم من ساحل  إلى آخر، من أروع المغامرات التي يمكن أن تخوضيها، لتحفر في ذاكرتك صورًا جميلة لهذا الجزء العذري من العالم الآسيوي. فمن باليكبابان، يمكنك الإبحار في نهر سونغاي مهاكام، مع محطات استراحة. ويستغرق عبور 900 كيلومتر نحو أسبوع. أما الانطلاقة الأخرى، فيمكن أن تكون من الساحل المقابل حيث يمكنك العبور في نهر سونغاي كابواس الجزيري الأطول في العالم. ولكن قد تشكّل قمم مولر حاجزًا طبيعيًا ضخمًا فتعيشين مغامرة مشي في الطبيعة المهيبة سبعة أيام لن تتوقف خلالها دهشتك وأنت في أحضانها تجولين بين معابرها ونبات العليق ومنحدراتها الحادة.
للمشاركة في مغامرة عبور بورنيو في أندونيسيا يمكنك الاتصال بإحدى الشركتين المنظمتين لهذا النوع من المغامرات بحرفية تضمن سلامة المغامرين والسياح: 
De’Giant Tours  www.borneotourgigant.com
www.tatunet.ddo.jp/kompakh/en/about_us.php  

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة