زيادة وزن سببها التوتر!

زيادة وزن,التوتر

كارين اليان ضاهر 15 يناير 2015

السؤال: فقدت زوجي منذ ما يقارب السنة وقد زاد وزني من حينه حوالى 10 كيلوغرامات، رغم أنني أعاني فقدان الشهية. ما سبب زيادة وزني هذه؟

رهف – لبنان

الإجابة: تنتج زيادة الوزن المرتبطة بالتوتر من الإفراط في الاكل في هذه الظروف، إذ نتجه غالباً إلى الاطعمة الدسمة وتلك الغنية بالوحدات الحرارية والسكر التي تعتبر من اكثر الاطعمة التي تكافح التوتر وتساعد على الاسترخاء.
كثيرات يحاولن الحد من حالة القلق والتوتر التي يعشنها بالتركيز على هذه الأطعمة.
وهذا ما يحصل تحديداً مع الأشخاص الذين يعانون من ابتعاد شخص قريب، كما حصل معك منذ أن فقدت زوجك.
في هذه الحالة، يفرط هؤلاء الاشخاص في الاكل من دون ان يعوا ذلك بحيث لا يلاحظون أنهم يتناولون كميات زائدة من الطعام، وقد تكونين من هذه الفئة في هذه المرحلة. لكن أُطمئنك بأن الأكل للشعور بالارتياح ليس مشكلة بذاتها إذا كان ذلك لمرحلة موقتة تساعد على الاسترخاء.
أما إذا استمر ذلك لفترة طويلة وصارت السيطرة على الوضع غير ممكنة مما يؤدي إلى زيادة الوزن، فهنا تظهر المشكلة. في المقابل، قد تحصل زيادة الوزن، وفق بعض الدراسات، نتيجة التوتر نفسه، من دون أن يتم الإفراط في الأكل، لأن التوتر يسبب خللاً في الهورمونات واضطرابات في الجسم، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يكونون أصلاً عرضة لذلك لأسباب جينية.
 لن انصحك بالخضوع لحمية أو بالامتناع عن الأكل لتخفّضي وزنك، فقد يكون من الافضل أن تتخذي التدابير التي تساعدك على تحسين حالتك النفسية التي تعتبر السبب الرئيسي لمشكلتك. كما يمكنك اللجوء إلى اختصاصي في علم النفس ليساعدك على ذلك.

إسألي لها