بالصور- هذا هو ملك المملكة العربية السعودية الجديد

سلمان بن عبد العزيز,المملكة العربية السعودية

23 يناير 2015

يحظى سلمان بن عبد العزيز (79 عاما) الذي اصبح اليوم (الجمعة) ملكاً بعد وفاة اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله باحترام اشقائه واخوته، ويعتبر باني الرياض الحديثة.

وكان الامير سلمان خلف شقيقه الراحل في 2012 الامير سلطان بن عبدالعزيز في ولاية العهد، وشغل ايضاً منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ تشرين الاول (اكتوبر) 2011.

ومع استلامه ولاية العهد، ضاعف الامير سلمان زياراته الخارجية الى الغرب وآسيا خصوصا، معززا موقعه على الساحة الدولية بعد ان كان دوره متركزا بشكل أساسي على الشؤون الداخلية للمملكة.

ولد الامير سلمان في الرياض نهاية العام 1935، واشرف طوال خمسة عقود تقريبا كان خلالها اميرا لمنطقة الرياض، على تحويل العاصمة السعودية الى مدينة مزدهرة حديثة.

وكان الامير سلمان رئيسا لجمعيات عدة شملت مهماتها تقديم المساعدات لمصر والجزائر والاردن والفلسطينيين وباكستان وسورية من الخمسينات حتى اواخر السبعينات.

وتولى رئاسة لجنة تقديم العون للكويتيين العام 1990، والبوسنة والهرسك العام 1992، وجمع التبرعات لانتفاضة القدس العام الفين.

واشرف الامير سلمان على الهيئة العليا لتطوير الرياض التي اصبح عدد سكانها 5.6 ملايين نسمة، واتسعت مساحتها لتصل الى ما لا يقل عن عشرة الاف كلم مربع مع الضواحي.

وتولى رئاسة لجان تعنى بالصحة ومؤسسات تهتم بالتعليم الجامعي.

 

عن الشقيقة الحياة