هكذا تتجنبين الإفراط في الأكل بعد ممارسة الرياضة!

تتجنبين,الإفراط في الأكل,ممارسة الرياضة,التوازن,الاطعمة الجذابة,الغنية بالدهون

كارين اليان ضاهر 25 يناير 2015

في كثير من الأحيان، يكون سبب الإفراط في الاكل، بعد ممارسة الرياضة، عدم تأمين الطاقة الكافية للجسم قبلها. فتشعرين أحياناً بأن التمارين القاسية التي قمت بها تدعوك إلى تناول وجبة كبيرة تعوض الطاقة التي خسرتها أثناء ممارسة الرياضة.
لذلك، من الضروري الحرص على تأمين كل الطاقة للجسم خلال النهار الذي تمارسين فيه الرياضة، وفي اليوم التالي. فبدلاً من أن تهرعي لتناول البيتزا من أجل تعويض الدهون والوحدات الحرارية التي أحرقتها اثناء ممارسة الرياضة، اتبعي النصائح الآتية:


1-تناولي وجبة جيدة قبل ممارسة الرياضة: قد يكون هذا هو ما تحتاجينه لتتمكني من ممارسة الرياضة بنشاط ومن ضبط شهيتك بعدها.
اختاري وجبة صحية تجمع ما بين البروتينات والنشويات كالكورن فليكس مع الحليب القليل الدسم.

2-خططي مسبقاً لما ستتناولينه: لا تضيعي وقتك بالطهو بعد ممارسة الرياضة. على الارجح ستتوجهين عندها على الأرجح إلى أول طبق غير صحي ترينه أمامك قبل أن تتمكني من متابعة الطهو. حضري الطبق الذي ستأكلينه مسبقاً لتكتفي بتسخينه بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

3-أزيلي الاطعمة الجذابة الغنية بالدهون من أمامك: حتى إذا كنت قد حضرت طبقاً صحياً لما بعد الرياضة، أو إذا كنت تضعين في الثلاثجة أطعمة تجذبك وإن كانت غنية بالدهون والوحدات الحرارية، من الطبيعي أن ترغبي بتناولها.
ضعي التشيبس والشوكولا والحلويات بعيداً عن متناول يدك لتحمي نفسك من اللحظات التي تضعفين فيها.

4-تناولي المزيد من البروتينات: غالباً ما نشعر بالجوع بسبب نقص البروتينات في غذائنا. احرصي على زيادة البروتينات في مختلف الوجبات التي تتناولينها لتشعري بالشبع وتضبطي مستويات السكر في الدم.

5-احرصي على التوازن في غذائك: إذا كنت تتبعين حمية من أشهر، يمكن أن يدعوك جسمك إلى الإفراط في الاكل كردة فعل للتعويض عما فاته.
احرصي على الاعتدال في النظام الغذائي الذي تتبعينه وتأكدي من أن كل وجبة تتناولينها تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون بالكميات المناسبة.

6-الرياضة ليست عذراً لتفرطي في الاكل: لا يهم ما إذا تمكنت من حرق 100 وحدة حرارية خلال ممارسة الرياضة  فهذا لا يعني أنه يمكنك ان تاكلي ما تشائين. لهذا السبب تحديداً كثر لا يجد الكثيرون  نتيجة من ممارسة الرياضة ولا يلاحظون انخفاضاَ في الوزن. الحمية هي النصف الثاني المكمّل لمعركة خفض الوزن، ومن الضروري أن تحرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إلى جانب التزامك بممارسة الرياضة.