3 خطوات للتخلص من مرض العصر

مرض العصر,وجع الظهر,طريقة الوقوف,سكان الكرة الأرضية,الجلوس الصحيح,الجلوس على الكرسي

26 يناير 2015

في زمن أصبح وجع الظهر من أمراض العصر، منتشراً بين الصغار والكبار على حد سواء، يجب إتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لتجنب هذه الآلام.
فتشير الدراسات انه ومع ازدياد برودة الطقس، تزداد الشكوى من آلام الظهر وبخاصة أسفل الظهر، بحيث انه أكثر من 80% من سكان الكرة الأرضية يعانون من الأوجاع في فصل الشتاء!


اولاً: طريقة الوقوف
يسكل الوقوف المترهل حملا إضافيا على الغضاريف والأربطة والعضلات في أسفل الظهر، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بألم أسفل الظهر، كما يسبب الوقوف الثابت لفترة طويلة إجهاد العضلات والأربطة في أسفل الظهر.
فمن الأفضل الوقوف بشكل مستقيم، بحيث تكون القامة مرفوعة كوقفة الجندي. ويمكن وضع كرسيا صغيرا لإسناد القدمين عليه، مما يخفف تأثير الوقوف الطويل، بالإضافة الى أهمية المشي بين حين وآخر، وبخاصة عند الوقوف لفترة طويلة.

ثانياً: الجلوس الصحيح
يزيد الجلوس المتكرر على الأرض من الجهد والضغط على الغضاريف والأربطة والعضلات في أسفل الظهر، لذا علينا تجنب الجلوس على الأرض في وضع التربع أو القرفصاء، ويمكن الجلوس على الكرسي أثناء تناول الطعام، مشاهدة التلفزيون وغيرها، وحاول الوقوف كل نصف ساعة في حال الجلوس لفترة طويلة وممارسة التمرينات العلاجية التي تقلل من تأثير الجلوس الطويل، وتجنب البقاء في وضع الجلوس نفسه لمدة تزيد عن 30 دقيقة.

ثالثا: الجلوس على الكرسي
يؤثر الجلوس على الكرسي بالوضعية عينها على عضلات الظهر السفلى، وبالتالي يجب تغيير وضع الجلوس أوالوقوف بين الحين والآخر، كما يجب تجنب وجود فراغ بين أسفل ظهرك ومسند الكرسي عند الجلوس في المنزل أو العمل أو السيارة، ويمكن وضع مسند ظهر طبي للمحافظة على الجذع مستقيما.