دراسة تنسف كل سابقاتها - القهوة مفيدة للقلب! إليكم التفاصيل

دراسة,تنسف,القهوة مفيدة,القهوة,قلب,إليكم التفاصيل

03 مارس 2015

قد يساعد شرب بضعة أكواب من القهوة يومياعلى تجنب انسداد الشرايين، العامل الأكثر خطورة لامراض القلب، هذا ما خلصت إليه دراسة أقامها باحثون كوريون، على أكثر من 25 ألف موظف من الذكور والإناث، خضعوا لفحوصات طبية روتينية في أماكن عملهم، وجاءت النتيجة ان الذي يشربون كمية معتدلة من القهوة، اي بمعدّل من 3 الى 5 أكواب، هم أقل عرضة للإصابة بالعلامات المبكرة لأمراض القلب.

ولا يزال الجدل حول تأثير القهوة على صحة القلب قائماً. فبعض الدراسات ربطت استهلاك القهوة بعوامل الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع مستوى الكولسترول أو ضغط الدم، في حين أن آخرين قالوا إنها قد توفر بعض الحماية القلب.

ولكن حتى الآن، ليس هناك أدلة قاطعة في اي من الاتجاهين، ففي الدراسة الذي قدمت من كوريا الجنوبية، استخدم الباحثون أسلوب المسح الطبي لتقييم صحة القلب، للتأكد من أي مرض في الشرايين التي تمد القلب بالدم، وتسمى الشرايين التاجية، والتي تتراكم المواد الدهنية داخل جدرانها.

وبعد ذلك، قام الباحثون نتائج مسح مع هؤلاء الذين يستهلكون القهوة بشكل يومي، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل مخاطر القلب الأخرى المحتملة مثل التدخين وممارسة الرياضة وتاريخ عائلي من مشاكل في القلب، ليتبيّن ان الذين يشربون بضعة أكواب من القهوة يوميا هم أقل عرضة للإصابة بترسبات كلسية في الشرايين التاجية، من الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق.

وتقول فيكتوريا تايلور من مؤسسة القلب البريطانية انه "على الرغم من هذه الدراسة تسلط الضوء على علاقة محتملة بين تناول القهوة وانخفاض خطر الاصابة بانسداد الشرايين، إلا انه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج وفهم ما هو السبب في ذلك، فنحن اليوم بحاجة إلى اتخاذ الحيطة والحذر عند تعميم هذه النتائج لأنه يقوم على السكان كوريا الجنوبية، الذين لديهم نظام غذائي ونمط حياتي وعادات مختلفة عن الأشخاص في المملكة المتحدة".