قيل وقال

10 أنواع مختلفة من البيتزا في لاتسيو وحدها

بيتزا,ايطاليا,لاتسيو,المعجنات,البيتزا,المطبخ الإيطالي,عجينة البيتزا,مطاعم

06 مايو 2015

تعتبر البيتزا من أهمّ مأكولات المطبخ الإيطالي وأشهرها حول العالم. ولكن هل تعلمين أنّ أنواع البيتزا في إيطاليا لا يمكن عدّها أو حصرها؟ وأنّ هناك 10 نواع من البيتزا في منطقة لاتسيو وحدها؟

وتطبخ عجينة البيتزا في لاتسيو ومدينتها روما، على طريقتين الأولى في حال كانت معدّة للتوصيل المنزلي وتطبخ في وعاء مستطيلي طويل وعادةً ما تكون العجينة رقيقة لا تتعدّى سماكتها الـ2 سنتمتراً وتطبخ في فرنٍ كهربائي وتباع حسب وزنها.

أمّا داخل مطاعم البيتزا، فتطبخ العجينة في وعاء دائري وتكون رقيقة وتشوى جيّداً داخل فرن حطب الذي يضيف على البيتزا نكهة مميّزة.

وتتميّز البيتزا في روما بإسم "بيتزا نابوليتانا" وتتألّف مكوّناتها من البندورة وجبنة الموتزاريلا وأسماك الأنشوجة والزيت.

ويوجد 10 أنواع بيتزا في لاتسيو وهي:

  • بيتزا رومانا: وتتألّف مكوّناتها من البندورة وجبنة الموتزاريلا وأسماك الأنشوجة والحبق (أوريغانو) والزيت.
  • بيتزا فييينيز: وتتألّف مكوّناتها من البندورة وجبنة الموتزاريلا والصلصة الألمانية والحبق (أوريغانو) والزيت.
  • بيتزا كابريشيوزا: وتتألّف مكوّناتها من جبنة الموتزاريلا والبندورة والفطر والأرضي شوكي واللحم المطبوخ والزيتون والزيت (في روما، يستعمل اللحم النيء ويضاف إلى المكونات نصف بيضة مطبوخة).
  • بيتزا كواترو ستادجيوني (بيتزا الأربعة مواسم): لديها مكوّنات بيتزا كابريشيوزا عينها، ولكن لا يتمّ خلط المكوّنات ببعضها البعض.
  • بيتزا كواترو فرومادجي: وتتألّف مكوّناتها من الطماطم وجبنة الموتزاريلا وجبنة ستراتشينو وجبنة فونتينا وجبنة غورغونزولا (وأحياناً تستبدل واحدة من أنواع هذه الأجبان بجبنة ريكوتا).
  • بيتزا سيسيلي: وتضاف مكوّناتها للعجينة مباشرةً. ولا تتضمّن بيتزا سيليسي في إيطاليا أي نوع من الأجبان أو الأسماك. ولكن يضاف إلى هذا النوع من عجينة البيتزا في الولايات المتّحدة صلصة الطماطم والجبنة. وتحتوي عجينة بيتزا سيسيلي في بعض مطاعم البيتزا حول العالم على مزيجٍ من الثوم والحبق والأوريغانو.
  • بيتزا بيانكا (البيتزا البيضاء): تهمل صلصة الطماطم وتستبدلها إمّا بصلصة الحبق وإمّا بالكريمة الحامضة. وتعتبر بيتزا بيانكا في روما نوعٌ من الخبز المغمّس بالزيت والملح وأوراق إكليل الجبل. أمّا في الولايات المتّحدة، فمكوّنات بيتزا بيانكا تكون مؤلّفة عادةً من جبنتي الموتزاريلا والريكوتا والزيتون والحبق الطازج والثوم.
  • بيتزا ريبيينو أو كالسوني: تكون عجينة هذا النوع من البيتزا على شكل هلال، وتتألّف مكوّناتها من جبنة الريكوتا ولحم السلامي وجبنة الموتزاريلا.
  • بيتزا نيو هافن: وتتألّف مكوّناتها من الثوم وزيت الزيتون والأوريغانو وتكون عجينتها رقيقة جداً.
  • بيتزا كاليفورنيا: وتطوّر هذا النوع من البيتزا الطاهي الشهير وولفغانغ باك في لوس أنجليس، وأضاف على مكوّناتها صلصة البطّ وجبنة الماعز والطماطم المجفّفة.