هل عصر الفواكه والخضار أفضل من أكلها؟ إن كنت تتبعين حمية غذائية ستصدمين

الفاكهة,عصير,حمية غذائية,صدمة

09 مايو 2015

يتساءل كثيرون عن سبب تقديم نصائح عن شرب عصير الجزر على سبيل المثال، وليس أكل الجزر كما هو، فما هو الفرق؟

يعتبر الجزر في حال أكل كما هو أو تمّ عصره، غنياً بالعناصر الغذائية والألياف. ولكن، إذا أردنا المقارنة بين أكل الجزر أو عصره، علينا أخذ الكمية بعين الإعتبار.

يبلغ وزن كوباً من عصير الجزر 236 غراماً أي أكثر من وزن 3 جزرات. ولأنّ من المستبعد أن يأكل الشخص 3 جزرات يومياً وهو مقدار الوجبة، فإنّ جزرة واحدة تحتوي على عدد أقلّ من العناصر الغذائية الموجودة في وجبة واحدة من عصير الجزر (عصير أكثر من 3 جزرات).

 

المغذيات

في كوب من عصير الجزر 94 وحدة حرارية تقسّم على 2.24 غراماً من البروتين و1.9 غراماً من الألياف، بينما بينما تحتوي الجزرة الواحدة على 30 وحدة حرارية فقط و0.67 غراماً من البروتين، ولكنّها تحتوي على غرامين من الألياف، أي |أنها تعادل عصير 3 جزرات في محتوى الألياف فقط.

ويحتوي كوب من عصير الجزر على 9.23 غراماً من السكر، بينما تحتوي الجزرة على 3.41 غراماً.

ولهذا، إذا كنتِ تحاولين إنقاص وزنك، فإنّ تناول جزرة واحدة يحتوي على سعرات حرارية اقلّ ويشعرك بالشبع.

 

مضادات الأكسدة

يعتبر الجزر مصدر جيّد لمضادات الأكسدة التي تعزّز جهاز المناعة وتمنع الشيخوخة المبكرة.

ويمنحك كوب من عصير الجزر أكثر من ربع إحتياجك اليومي للفيتامين سي ونصف احتياجك للفيتامين إي، فيما تمنحك الجزرة الواحدة 5 في المئة من احتياجك اليومي للفيتامين سي، و3 في المئة من احتياجك اليومي للفيتامين إي. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك كوب من عصير الجزر 2.256 ميكروغراماً من الفيتامين أ، أي بنسبة 3 أضعاف أكثر من إحتياجك اليومي لمضاد التأكسد المهمّ هذا، بينما يمنحك تناول جزرة 601 ميكروغراماً من الفيتامين أ، تمنحك 86 في المئة فقط من احتياجك اليومي لهذا الفيتامين.

الفيتامين ب والفيتامين ك

يحتوي عصير الجزر على نسبة أكبر من المعادن أيضاً من الجزرة، إذ يحتوي كوب من عصير الجزر على 41 في المئة من احتياجك اليومي للفيتامين ك الذي يساعد الدم على التجمد بشكل صحيح، بينما تمنحك الجزرة على  1/10 فقط من احتياجك اليومي للفيتامين ك.

كما يمنحك كوب من عصير الجزر 39 في المئة من احتياجك اليومي من فيتامين ب-6، 20 في المئة من التيامين و12 في المئة من الريبوفلافين، بينما تمنحك جزرة واحدة أقلّ من 1/5 من كلّ هذه الفيتامينات.

 

المعادن

يمنحك كوب من عصير الجزر أكثر من ضعفي كمية المعادن التي يمنحك إيها تناول جزرة واحدة.

كلّ كوب من عصير الجزر يمنحك حوالى1/7  من احتياجك اليومي من البوتاسيوم والفوسفوروس اللذان يساعدان جهازك العصبي على العمل بشكلٍ جيّد ويحافظان على سلامة عظامك.

ويحتوي كوب من عصير الجزر أيضاً على1/10  من احتياجك اليومي من المانييزيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في انكماش العضلات و6 في المئة من حاجتك اليومية من الكالسيوم المقوّي للعظام، فيما تحتوي الجزرة على اقلّ من 5 في المئة من احتياجك اليومي لكلٍّ من هذه المعادن.