5 نصائح لأطباق تقليدية صحية

السعرات الحرارية,الناس,حميات نباتية,أنظمة غذائية,الأطباق الشهية,الزيت,السمك,اللحوم الحمراء,التوابل

28 مايو 2015

تتميّز أطباقنا التقليدية بمستويات عالية من السعرات الحرارية. لذلك يحرم معظم الناس في بلداننا العربية أنفسهم ويلجأون إلى حميات نباتية أو أنظمة غذائية تعتمد على وجبات غربية قليلة السعرات الحرارية.
ولكن ماذا نفعل بحنينا الدائم إلى الأكلات الشعبية أو إلى الأطباق الشهية التي كانت تعدّها أمهاتنا؟
الحل بسيط جداً ويكمن في طريقة طهو الأطباق وتغيير نوعية المكوّنات المستعملة بحيث تكون منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدسم من دون أن تفقد طعمها الشهي. 

1 ـ طريقة طهي خالية من الزيت:

يتميّز المطبخ العربي باستعمال الزيت والسمنة أثناء الطهي وهو السبب الأساسي لارتفاع السعرات الحرارية فيه. لذلك إلجأي إلى:

ـ شوي الأطعمة أو خبزها في الفرن أو سلقها أو حتى طهيها على البخار وهي طرق تحافظ على نكهة الطعام وعلى فوائده الغذائية ولا تزيد سعراته الحرارية.

ـ الطهي بالقليل من الزيت عند الضرورة: يمكن استعمال القليل من الزيت مع تحريك المكوّنات بسرعة كي لا تتشبّع به.

2ـ السمك بدل الدجاج أو اللحوم الحمراء:

تعتبر اللحوم والدجاج غنية بالدهون الحيوانية المشبعة وهي مكوّن أساسي في أطباقنا العربية، في حين أن السمك غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة ويمكنه أن يشكّل مكوّناً أساسياً في أطباقنا الشرقية والمغاربية.

3ـ زيادة كمية الخضار في الأطباق:

يمكن لإضافة الخضار كمكوّن في الطبق أن تقلل من كمية اللحوم أو الأرز التي نستعملها فيه، ويكفي الاعتياد عليها لندرك أن مذاقها لا بأس به وسهلة الهضم.

4ـ الألبان قليلة الدسم أو المنزوعة الدسم

يدخل اللبن في إعداد العديد من الأطباق العربية الأساسية لذلك كي لا نحرم أنفسنا منه يمكننا بسهولة استعمال ألبان قليلة الدسم أو خالية منه تماماً.

5- استعمال التوابل الطازجة:

قد تشعرين عند شوي الأطعمة أو سلقها أنها بلا نكهة لأنك اعتدتي على طهيها بالزيوت التي تعطيها نكهة أطيب. لذلك لا ضير من اللجوء إلى التوابل ولا سيما الطازجة منها لإعطاء نكهة أفضل ولون جذاب إلى الطبق.