6 طرق مثبتة علمياً للإقلاع عن التدخين

التدخين,السجائر,الإقلاع عن التدخين

28 مايو 2015

يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، وهو أمر غير خافٍ على المدخنين الذين يدركون جيداً الأضرار الناجمة عنه.

وإن كنت تحاول الإقلاع عن التدخين أو تفكّر في ذلك، نقدّم لك 6 طرق مثبتة علمياً للتخلص من هذه العادة نشرها موقع شبكة "سي إن إن" الأميركية:

  1. إيجاد شريك في الخطوة:
    وجدت دراسة جديدة أنّ "الحبّ" يمكنه أن يساعد المدخّن على الإقلاع عن التدخين.
    فحوالى نصف الرجال الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين نجحوا في ذلك بعد أن انضمّت زوجاتهم إليهم في المحاولة، مقارنةً بـ8 في المئة فقط من الذين لم تقلع زوجاتهم عن التدخين معهم.
     
  2. الاقتناع بقدرتك على الإقلاع عن التدخين:
    على المدخّن الاقتناع بمضار التدخين وأهميّة الإقلاع عن التدخين للحماية من هذه الأمراض وبأنّ الأمر ليس عصيّاً عليه.
    فقد أثبتت الدراسات أنّ 4 إلى 7 في المئة من الأشخاص يستطيعون الإقلاع عن التدخين من دون أيّ مساعدة.
    ولكن يجب أن يستعد المدخّن نفسياً لهذه الخطوة وأن يفهم تبعات إقلاعه عن التدخين ويبحث عن طرق تساعده في مكافحة رغبته في التدخين إذ ينصح المختصّون المدخّن بشرب الماء وإلهاء نفسه عبر ممارسة رياضة المشي أو التنفّس بعمق في كلّ مرّة يشعر بأنّه بحاجة إلى التدخين.
    ويجب على المحيطين بالشخص أن يشجّعوه دائماً لتحفيزه على الاستمرار.
     
  3. توافر محفزات مالية:
    تعتبر المحفزات المالية من أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين، بسبب خوف المدخّن من خسارة أمواله.
    لذلك حاول أن تبرم اتفاقاً مع شخصٍ تثق به كصديقك أو شريكك الزوجي، يقضي بأن تودع مبلغاً من المال معه مقابل أن تتوقف عن التدخين. فإن لم تلتزم بالاتفاق يأخذ الطرف الثاني في الاتفاق المال. أمّا إذا صمدت لمدة معيّنة فيكافئك بمبلغ مالي إضافي.
    وأثبتت فعالية هذه الطريقة علمياً، إذ وجدت دراسة نشرتها صحيفة "إنكلترا الجديدة للطب" أنّ هذه الطريقة ناجحة خصوصاً بعد مرور 12 شهراً على الخطّة.
    وتحققت أفضل النتائج في الاتفاقات التي دفع خلالها المدخّن 150 دولاراً كضمانة قبل أن يبدأ بمحاولته الإقلاع عن التدخين، ليأخذ 650 دولاراً في حال أقلع نهائياً عن التدخين.
    وأتيحت لهؤلاء الأشخاص إستشارات تساعدهم على اتخاذ قرار للإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى علاج بديل عن النيكوتين (كالعلكة واللصقات). وأقلع 52.3 في المئة منهم عن التدخين نهائياً.
     
  4. العلاج البديل من النيكوتين:
    يعتبر العلاج البديل من النيكوتين كجهاز الاستنشاق ورذاذ الأنف والعلكة واللصقات من أفضل ما يساعد المدخّنين على الإقلاع عن التدخين، لأنها تساعد في تخفيف العوارض التي يخلّفها النقص في مادّة النيكوتين.  
    وأظهرت الدراسات أنّ 50 إلى 70 في المئة من الأشخاص الذين يتّبعون هذا العلاج يقلعون عن التدخين.
    وتختلف الحاجة إلى هذه المواد بين مدخّن وآخر وفق عدد السجائر التي كان يدخّنها في اليوم.
     
  5. الأدوية:
    يمكن لبعض الأدوية أن يساعد الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين.
    ومن أبرز هذه الأدوية تلك التي تحتوي على مادّة بوبريبيون أو مادّة فارينيسيلين كمركّب أساسي. وتعمل هذه الموادّ على استهداف المناطق التي تستقبل النيكوتين في الدماغ، ما يخفف من لذّة التدخين ومن العوارض التي تحصل بعد الإقلاع عنه.
     
  6. السجائر الإلكترونية:
    لم يحسم العلماء الجدل بعد حول سلامة هذه الطريقة وما قد تسبّبه من أمراضٍ. ولكنّ الأكيد أنّ السجائر الإلكترونية تساعد الأشخاص المدخّنين على الإقلاع عن التدخين لأنها توفّر لهم بديلاً للسجائر، بالإضافة إلى كونها مصدراً للنيكوتين.