أفضل العلاجات لمشكلات العيون صيفاً

فصل الصيف,العلاجات,العيون,الاعتداءات,أشعة الشمس,الغبار,الرطوبة,مشكلات العيون,جفاف,العينين,حكاك قوي,التصاق الجفنين,انتفاخ الجفن

جولي صليبا 13 يوليو 2015

في فصل الصيف، تتعرض العيون للكثير من الاعتداءات، مثل درجات الحرارة المرتفعة، وأشعة الشمس، والغبار، والرطوبة... إليك لمحة عن أبرز مشكلات العيون صيفاً وكيفية معالجتها بفاعلية.


صحيح أن الجفن يحمي العين، لكن العين تبقى عضواً هشاً، عرضة للالتهابات والحساسيات. بالفعل، قد تصبح العين حمراء، أو تدمع، أو توجب الحك، أو تصبح حساسة للضوء. وتعتبر كل هذه الأعراض من مشكلات العيون الشائعة. لا تحتاج هذه المشكلات عموماً التوجه بصورة فورية إلى قسم الطوارئ في المستشفى، لكن يستحسن طبعاً زيارة طبيب العيون ومعالجة المشكلة من أساسها.

جفاف وتحسس في العينين
تشيع مشكلة جفاف العينين، وتعزى عموماً إلى البيئة (مثل التلوث، ومكيف الهواء)، أو استعمال العدسات اللاصقة غير المناسبة، أو التقلبات الهرمونية، أو بعض الأمراض في المناعة الذاتية أو الأمراض الالتهابية المزمنة. واللافت أن جفاف العينين لا يعني بالضرورة أن العين جافة، وإنما هناك تعديل في واحدة من الطبقات الثلاث للغشاء الدمعي.
في هذه الحالة، لا بد من استعمال القطرات أو أنواع الهلام الخاصة لترطيب العين بعد استشارة طبيب العيون والأخذ بنصيحته.

حكاك قوي
يعاني بعض الأشخاص من حكاك قوي في العينين، في الفترة نفسها كل سنة. وفي حال أصاب الحكاك كلا العينين، وترافق مع إفراز للدموع، يعني ذلك وجود التهاب في ملتحمة العين (Conjonctivite).
يكون هذا الالتهاب موسمياً، ويتحدد وفق كمية غبار الطلع والمواد المسببة للحساسية، وقد يترافق مع أعراض حساسية أخرى، مثل انسداد الأنف والعطاس.
في هذه الحالة، لا بد من استعمال القطرات المضادة للحساسية، وتناول الحبوب المضادة للحساسية، إضافة طبعاً إلى غسل العينين (Lavage Oculaire) بالمستحضر الطبي الخاص.

احمرار العينين والتصاق الجفنين في الصباح
نستيقظ في الصباح فنجد الجفنين ملتصقين ببعضهما مع إفراز أصفر اللون. إنه دليل على التهاب ملتحمة العين، أي الغشاء الذي يغطي بياض العين. ويعزى هذا الالتهاب مبدئياً إلى بكتيريا أو فيروس.
يمكن معالجة المشكلة بغسل العينين بالمستحضر الطبي الخاص مرتين إلى 3 مرات يومياً، إضافة إلى القطرات المطهرة. وفي حال عدم ملاحظة أي تحسن، لا بد من مراجعة طبيب العيون.

انتفاخ الجفن
إنه التهاب في حافة الجفن، والمشكلة غير خطرة عموماً وإنما مزعجة جداً. قد يكون هذا الالتهاب نتيجة أو سبب جفاف مزمن في العين.
يختلف علاج هذا الالتهاب حسب السبب. فقد يتم وصف مضادات حيوية أو مضادات حساسية أو مضادات للفيروسات. ولا بد طبعاً من غسل الأهداب والجفنين بكمادة معقمة مبللة بهلام تنظيف خاص بالعينين.

كرة صغيرة في الجفن
إنه على الأرجح ورم في الجفن، على شكل كرة صغيرة حمراء في سماكة الجفن العلوي، ناجم عن انسداد الغدّة التي تفرز الطبقة الدهنية في الغشاء الدمعي. يكون هذا الورم بسيطاً وغير خطير عموماً، لكنه قد يستمر لبضعة أسابيع، لا بل بضعة أشهر، وقد يصبح مؤلماً ومزعجاً.
لا بد من زيارة طبيب العيون الذي يصف مرهماً مضاداً للالتهاب ومضاداً حيوياً. كما يمكن وضع كمادة معقمة، مبللة بالماء الفاتر، فوق الجفن ومن تدليكها بواسطة الإصبع لتذويب محتوى الكرة الدهنية وتسهيل اختفائها.