صيف دبي ومفاجآته رحلة في عوالم الطفولة والفرح والفن

صيف دبي,رحلة,عوالم الطفولة,المركز الإعلامي,مؤسسة دبي,إمارة,الخليج العربي,مهرجان,دبي الإمارة,مطار دبي الدولي,جرس الهاتف,الفندق,المنتجع,أحواض السباحة الخارجية,دبي,Level Shoe District,الزفاف,فرح دبي,Dubai Trade Center,برنامج,دبي التجاري العالمي,المراكز التجارية

ديانا حدّارة (دبي) 09 أغسطس 2015

عندما تلقيت دعوة من المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، لزيارة دبي التي غبت عنها لأكثر من ثلاث سنوات، شعرت بالحنين إلى إمارة تعرف كيف تخترق متاهة العولمة وتشذّبها وتخضعها لإرادتها.
هذه الإمارة التي تفاجئني في كل تفاصيلها المتجدّدة وهي تعانق صباحًا خيوط الشمس بكثبانها الذهبية فتذوب فيها أسرار الخليج العربي الفيروزي. فيما تنثر أنوارها على ستار الليل الدامس، فتبدو عروسًا ترفع برقعها وترمي غلالاتها البرّاقة.
وما بين نهار دبي وليلها، عالم عصري يشغل المخيلة إلى ما لا نهاية.
فماذا تخبّئ لي دبي؟ وما هي مفاجآت مهرجان صيف دبي؟  سؤالان حلّقا معي طوال رحلتي الجوية بين بيروت العاصمة ودبي الإمارة، على متن طيران الإمارات في درجة رجال الأعمال، حيث الرقي في التعامل مع المسافرين ينمّ عن سخاء لا محدود كما الفضاء الذي تحلّق في أجوائه، فسبل الراحة تشعرني بأنني في  فندق خمس نجوم جوي.


وصلت مطار دبي الدولي عند ساعات الفجر الأولى وكان في انتظاري سائق فندق جميرا بيتش الذي يبعد عن المطار 20 دقيقة. كل شيء كان جاهزًا فكانت الإجراءات أسرع مما توقّعت في مكتب الاستقبال في الفندق.

عند التاسعة صباحًا، رنّ جرس الهاتف. كان خالد من المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، يعلمني بأن في إمكاني التكاسل، فلقاؤنا وباقي زملاء الرحلة عند الحادية عشرة. كانت فرصة لي لأكتشف تفاصيل الغرفة التي أنزل فيها، أنا التي لديها تجربة سابقة في المبيت في فندق جميرا - فرانكفورت.
كل تفاصيل الغرفة يعكس مواكبة العصر، الستائر الكلاسيكية استعمالها إلكتروني رقمي، إذ يكفي أن أضغط على الرمز الموجود في اللوحة الرقمية حتى أسدلها، وكذلك الأنوار وكل شيء في الغرفة استعماله رقمي. إنه عالم جميرا المنكّه بالتكنولوجيا والمتمسك بجذوره العربية الأصيلة، فسلسلة فنادق جميرا عربية عالمية.

فتحت الستائر إلكترونيًا، لينبثق أمامي برج العرب العائم على جزيرته، يراقب بصمت تسارع خطى الإمارة التي يلهث وراءها العصر، يربطه جسر بالبر الثاني لمدينة جميرا. أما البحر فكان شديد الزرقة تستريح أمواجه على الرمال اللؤلؤية لشاطئ فندق جميرا.

عند الواحدة كنا على موعد مع جولة في الفندق الذي أتى تصميمه على شكل موجة البحر المتكسرة، ويتألف من 26 طبقة، طغى اللون الأزرق على شكله الخارجي مما يوحي بأمواج المحيط.
يضم الفندق 550 غرفة و 48 جناحًا بإطلالة بحرية. يضم المنتجع أيضًا 19 فيلا تتوافر فيها خدمة الوصيف الخاص أو «Butler»، وحمام سباحة خاصاً. ويضم فندق جميرا بيتش أكثر من 16 مطعمًا ومقهى تقدم أشهى المأكولات من المطابخ العالمية.

وطبعًا للترفيه والاسترخاء حصة كبيرة في فندق جميرا بيتش الذي يضم تاليس ونادي بافيليون مارينا الرياضي. يتمتع تاليس بتصميم مميز ولا سيما المدخل الرئيسي له. تطل الصالة على الواجهة المائية وشواطئ المنتجع.
ويوجد مركز بافيليون للغطس والحاصل على جائزة (PADI 5 Star Golden Palm): يقدّم مجموعة كاملة من مناهج تعليم الغطس والرحلات والمتاجر المختصة ببيع المعدّات الخاصة بالغطس.
ويقع في جوار تاليس فيتنس بالقرب من مرسى القوارب. كما يتوافر في النادي مدربون مؤهلون للعديد من الألعاب الرياضية بما فيها التنس والسكواتش والألعاب المائية. وفي نادي تاليس، سبا يضم غرف الساونا والجاكوزي وغرف التدليك حيث يتم تقديم مجموعة متنوعة من الجلسات العلاجية.

إضافة  إلى أحواض السباحة الخارجية، يضم الفندق حديقة الألعاب المائية وايلد وادي وتقع بين برج العرب وجميرا بيتش على شارع شاطئ جميرا، استوحي تصميم حديقة وايلد وادي المائية من قصة جحا الفلكلورية وسندباد البحار.
وقد حازت جائزة الإبداع المقدمة من اتحاد الحدائق المائية العالمي من حيث التصميم والأفكار، ولما تتمتع به من تفاصيل هندسية رائعة. هنا كل الألعاب المائية مباحة وآمنة في الوقت نفسه، وما على الأهل إلا أن يطلقوا العنان لأبنائهم في مغامرة مائية لا تنسى.

                                                   
اليوم الثاني موعد مع ترف دبي من العلياء

في اليوم الثاني توجّهنا إلى دبي مول. على مقربة من البوابة الرئيسة يوجد مكتب حجز زيارة برج خليفة، استلمنا بطاقات صعودنا ثم عبرنا نفقًا صغيرًا يربط دبي مول ببرج خليفة لنصعد نحو قمّة البرج، خلال دقيقة ونصف الدقيقة وصلنا إلى علو 425 مترًا،  حيث انكشفت الإمارة من العلى، وقفت عند أحد الفواصل الزجاجية، ونظرت إلى أرض بدا كل شيء عليها صغيرًا جدًا حتى الناطحات والأبراج العملاقة التي عرفتها، وأنا على الأرض كأنها قطع «ليغو» صغيرة جدًا، وحدهما زرقة البحر وكثبان الصحراء الرملية بديا يعانقان الأفق الأزرق للسماء عند نهاية خط الفضاء.
جميع من كان في الطبقة الدائرية المنفصلة عن فضاء دبي بجدران زجاجية، يراقب المدينة من العلياء، فقررت التجسّس عليها عبر التليسكوب. بالفعل إنها آلة خادعة للبصر تجعلك تظن أن في مقدورك تلمّس المكان أو القفز إليه رغم أنه يبعد عنك واقعيًا مئات الأمتار.

عدنا ونزلنا إلى الأرض لنجول في دبي مول، عبر سيارات الباغي، فالمول كبير جدًا إلى درجة شعرت بأنني أجول في مدينة كبيرة بشوارعها وأزقتها، وأسواقها التجارية وبوتيكاتها الراقية، ومقاهيها المنتشرة في كل ساحاتها.
توقفت سيارة الباغي عند الأكواريوم، حيث سمك القرش يسبح فوق رؤوس العابرين، وعلى يمينهم ويسارهم.هنا تجرأت بدغدغة القرش افتراضيًا من خلف الزجاج الفاصل بيننا، ثم جلنا في المتحف البحري الذي عاد ولفظنا إلى حضن المول، حيث ركبنا الباغي نحو ليفيل شو ديستركيت Level Shoe District المتخصص بالأحذية فقط، الجولة في ليفيل تعرّفك إلى أحدث تصاميم الأحذية النسائية والرجالية، وكذلك أحذية الأطفال من الماركات العالمية، وقد افتتح أخيرًا جناح خاص بالعروس لاختيار تصميم حذاء ليلة الزفاف وتجربته، بعيدًا عن عيون الزبائن.

انتهينا من ليفيل وتوجهنا نحو باريس غاليري حيث يصعب على الواحدة منا مقاومة إغراء التسوّق فيه، الساعات والنظّارات والحقائب والماكياج والعطور كلها تغريك بشرائها، خصوصًا إذا كانت هناك حسومات، فلن تقاوميها! دلّلي نفسك وأطلقي العنان للتسوّق.


الأمسية الأخيرة موعد مع فرح دبي ومهرجان مفاجآت صيف دبي

عند السادسة توجّهنا نحو مركز دبي التجاري Dubai Trade Center. لا تنفك الإمارة عن مفاجأتي بخطاها السريعة نحو المستقبل، حتى الزمن هنا يتمنى لو أن ساعات نهاره وليله أطول كي يتمكن من مواكبة دبي في حداثتها.
أثناء إفطارنا الرمضاني الذي نظّمه المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، تم عرض الفعاليات التي يتضمنها مهرجان مفاجآت صيف دبي الذي ينطلق خلال الفترة ما بين  23 تموز/ يوليو إلى 5 أيلول/ سبتمبر2015 تحت شعار «45 يومًا  من مرح الصيف»، وفي جعبته الكثير من العروض العالمية الحصرية، والفعاليات المتنوّعة التي تلبي أذواق مختلف أفراد العائلة، إلى جانب الحملات الترويجية التي تكافئ المتسوّقين بجوائز قيّمة، إضافة إلى العروض الترويجية التي يقدّمها الكثير من مراكز التسوق والمحلات التجارية.
مما يجعل إمارة دبي وجهة مثالية لتمضية إجازة الصيف، ووجهة رائدة للتسوق. انتهى الإفطار بحضور تويتي ثم تلاها مدهش الشخصية، الأكثر شعبية بين الأطفال، بدت وجوه الأطفال فرحة وهم يرقصون مع مدهش وأصدقائه.

تركت دبي وفي ذاكرتي صور لا تنتهي لإمارة تفاجئني من دون مهرجانات، هي إمارة للفرح والأمن والسلام، تدخلك في عالمها الأصيل المتحالف مع العصر، تلقيك وسط التكنولوجيا في كل تفاصيلها، وفي الوقت نفسه تجعلك تعيشين كل تقاليدها بروحيتها. إنها دبي التي تعرف كيف تخضع كل من يزورها لسحرها العابر للقارات. 

 

برنامج مهرجان مفاجآت صيف دبي


فعاليات مركز دبي التجاري العالمي

● مدهش تموز/ يوليو – 29 آب/ أغسطس 2015 يستقبل عالم مدهش الأطفال في مركز دبي التجاري العالمي ليعيش الجميع  شعار «عالم مدهش... مغامرة جديدة في كل خطوة».

● مشاهير مفاجآت صيف دبي - نانسي عجرم في عالم مدهش في 24 آب/ أغسطس 2015

● عالم دبي للرياضة حتى 29 آب/ أغسطس 2015 يحتفل عالم دبي للرياضة 2015، بأكبر حدث رياضي يُقام داخل القاعات المكيفة في منطقة الشرق الأوسط. ويستمر الحدث على مدى 10 أسابيع كاملة مفعمة بالنشاط والرياضة والإثارة والبطولات، وتحظى هذه الدورة بمشاركة العديد من الأكاديميات الرياضية المتخصصة.

●  الفنون والحرف اليدوية مع لويد واربي 12 - 15 آب/ أغسطس ، دبي فستيفال سيتي وعالم مدهش في مركز دبي التجاري العالمي ينتظر الصغار الكثير من العروض المميزة والفنون والحرف اليدوية التي تثير إعجابهم فيتعلمون صنع العديد من الأشياء المذهلة من أبسط المواد المتوافرة.

● العرض المسرحي «مدغشقر» 28 و29 و30 آب/ أغسطس، مركز دبي التجاري العالمي – قاعة راشد يقدّم أبطال فيلم «مدغشقر» المحببون عرضًا مسرحيًا مباشرًا مستمدًا من  الرسوم المتحركة دريمووركس ويتضمن مغامرات مرحة وذكية.

● باليه «بحيرة البجع» الأكروباتي تقدمها فرقة الباليه الصينية القومية 3 -5 أيلول/ سبتمبر، مركز دبي التجاري العالمي، قاعة راشد تقدم فرقة الباليه الصينية القومية، عرضها الشهير «باليه بحيرة البجع» للمرة الأولى في دبي، في أداء مميز وفريد من نوعه لرائعة تشايكوفسكي.

● مشاهير مفاجآت صيف دبي - حلا ترك في عالم مدهش 16 آب/ أغسطس2015، عالم مدهش يأتي تنظيم حفلة حلا ترك في عالم مدهش خلال حدث مفاجآت صيف دبي 2015 لتقدم لجمهورها أجمل ما غنت طيلة السنوات الماضية.


فعاليات في مختلف المراكز التجارية في دبي

● احتفالية شخصيات «كارتون نت وورك» الكرتونية من 30 تموز/يوليو – 5 آب/ أغسطس، ابن بطوطة مول عادت الشخصية المحببة الى اليافعين «بن تن» إلى دبي ليقدم عروضًا متنوعة يرافقه جده «ماكس» والعديد من الأبطال الذين يحاربون المخلوقات الفضائية الشريرة.

● عرض دورا ذا اكسبلورر المسرحي من 18 – 24 آب/ أغسطس، دبي فستيفال سيتي مول تقدم دورا، المستكشفة المفضلة لكثير من الصغار حول العالم، مغامراتها المشوقة على خشبة المسرح مع حيواناتها الخشبية السحرية «أنيماليتوز» ومنها الأرنب والفراشة وعائلة السلاحف، بالإضافة إلى التنين الغامض.

● مشاهير مفاجآت صيف دبي - جادن وويلو سميث 13 و15 آب/ أغسطس ، دبي مول –  ممشى عروض الأزياء

● عرض «حكايات سبونج بوب» المسرحي27 آب/ أغسطس  – 2 أيلول/ سبتمبر2015  ، دبي مارينا مول استعدوا للغوص في أعماق البحار مع سبونج بوب والقرصان باتشي الذي سيروي لكم الكثير من حكايات سبونج بوب ومغامراته المضحكة برفقة صديقه الصدوق باتريك. وسيحظى الصغار بفرصة لقاء سبونج بوب وأصدقائه بعد نهاية كل عرض لالتقاط الصور التذكارية.

● عروض فرقة «بليز» للفنون الاستعراضية 20 و21 و22 آب/ أغسطس، مول الإمارات يقدم راقصو البريك دانس أجمل اللوحات الفنية التي تتماشى مع أحدث الأغاني الموسيقية

● فعالية «بلوكس» في بوكس بارك 23 تموز/ يوليو– 5 أيلول/ سبتمبر 2015، بوكس بارك يستطيع محبو مكعبات الليغو من خلال فعالية «بلوكس بارك» ابتكار المجسّمات والأشكال التي يحبونها حصريًا خلال مفاجآت صيف دبي 2015.

● سوق الأطفال الصيفي30 تموز/ يوليو - 15 آب/ أغسطس، فستيفال سكوير، دبي فستيفال سيتي مول يستضيف دبي فستيفال سيتي مول سوق الأطفال الصيفي، كجزء من مفاجآت صيف دبي 2015 .

● احتفالية أزياء الأطفال13 - 22 آب/ أغسطس، دبي مول، ممشى عروض الأزياء تعود احتفالية أزياء الأطفال هذا العام لتكون إحدى أكثر الفعاليات الممتعة خلال مفاجآت صيف دبي 2015، فلا تفوتكم متابعة الأطفال الصغار واليافعين يؤدون عدداً من عروض الأزياء كالمحترفين تمامًا.

● «تويتي وسيلفستر» في «ضجة ما قبل النوم»عرض عالمي 29 تموز/ يوليو وحتى 7 آب/ أغسطس 2015 ، سيتي سنتر مردف

● باغز باني في «وان وابيت وان»عرض عالمي أول 8 - 17 آب/ أغسطس، سيتي سنتر ديرة عرض كوميدي مليء بالمواقف المثيرة والمضحكة، يشدكم إليه الأرنب الشهير «باغز باني»، والذي يصبح متهمًا رئيسيًا في قضية سرقة الدجاج المشوي، ويتم تحديد جائزة للقبض على السارق.

● عروض مفاجآت صيف دبي للمنتجعات الصحية والوجهات الترفيهية 23 تموز/ يوليو – 5 أيلول/ سبتمبر 2015، منتجعات صحية ووجهات ترفيهية مختارة

 

أبرز الألعاب المائية في فندق جميرا بيتش

● لعبة «ماستر بلاستر»

● لعبة «وايب أوت وريبتايد»

أروع تجربة لركوب الأمواج على الإطلاق.

● لعبة «باركرز باي»

● لعبة رحلة جحا «ليزي ريفر»

● لعبة «تانيل دووم»

● لعبة «تانتروم آلي»

● لعبة «برج سرج»

● لعبة «جميرا سكيرا»

● «مركب جحا والبحيرة»

● شلال وايلد وادي

● «فلود ريفر»

CREDITS

شكر خاص : طيران الإمارت وفندق جميرا بيتش و المركز الإعلامي لمؤسّسة دبي للمهرجانات والتجزئة