سافري وعائلتك في إجازة في أحضان الريف الأوروبي

سافري,أحضان الريف,الأوروبي,الاسترخاء,كينت Kent,إنكلترا,نهر Thames,كاتدرائية كانتربري Canterbury,شاطئ برودستيرز Broadstairs,دوفرDover,ترنر Turner,متنزه دريم لاند Dreamland,بودابست,فورارلبيرغ,النمسا,شارع الجبن Käsestrasse,بلودينز Bludenz,برغينز Bregenz,المصعد الهوائي Pfander,بحيرة كونستانس Constance,الغابة السوداء,ألمانيا,تريبيرغ Triberg,كيري,إيرلندا,خليج دينغلDingle,رينغ أوف كيري Ring of Kerry,شاطئ روسبيغ Rossbeigh

30 أغسطس 2015

الجميع في العائلة في حاجة إلى فترة من الاسترخاء وقليل من الفوضى والكسل. والسفر خارج البلاد يمنح الأبناء نظرة متفائلة إلى العالم والناس، فبالنسبة إليهم كل شيء جديد، ويعيشون دهشة مستمرة من خلال اكتشاف بلد جديد مع والديهم، مما يحثّ مخيلتهم على الإبداع، فتكون تجربة ثرية جدًا، تعزّز لديهم روح الانفتاح على عالم جديد والحرية لاكتشاف الآخر مع العائلة.
والإجازة العائلية في أوروبا، فيها الكثير من المتعة التاريخية والثقافية والترفيه، إذا ما اختيرت الوجهة بعناية. قصور خيالية، غابات يبدو التجوال فيها تمامًا كمن يجول في قصص أدب الأطفال، وجزر تحضن الكثير من الألغاز، وشواطئ يبني عليها الأبناء قصورهم الرملية.
هناك الكثير من الكنوز التي تحتفظ بها القارة العجوز كما يحلو للبعض تسميتها، تحضن بلدانها كل أسرار العصر الوسيط وعصر الأنوار، تجسّدت في معالم تاريخية ومتاحف ضخمة تغذي العقل وتثري الذاكرة.
 
وهذه وجهات سياحية أوروبية اخترناها لتتمتع بها العائلة من رأس الهرم حتى أصغر فرد فيها.


كينت Kent حديقة إنكلترا
كينت المدينة الإنكليزية الرابضة على نهر Thames وبحر الشمال شمالاً، ومنطقة دوفر والقنال الإنكليزي جنوبًا. تعرف بـ «حديقة إنكلترا»، وهي أكبر من أن يستحضر اسمها في الذاكرة معبر دارتفورت Dartfort النهري الذي يربط كينت بمنطقة ثوروك، أو كاتدرائية كانتربري Canterbury التي هي ضمن لائحة الأونيسكو للتراث العالمي.
إنها المدينة التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم الذين يرغبون في السفر عبر الزمن، لتوقظ فضول كل من يزورها، ولا سيما السيّاح الصغار.
هنا في كينت Kent توجهي وعائلتك إلى شاطئ برودستيرز Broadstairs واستعدي لبناء قصور رملية، لتندمجوا جميعًا في العالم الفكتوري في المنتجع البحري، رمز الكاتب الإنكليزي تشارلز ديكينز. ثم غوصوا في العصر الوسيط بالتجوال في متاهة الشوارع في قلب بلدة سندويتش Sandwich. ولا تفوتي وأبناءك نزهة على المنحدرات الصخرية البيضاء لمنطقة دوفرDover تسابقون ريح بحر الشمال، «المانش» لتتنشّقوا عطر التاريخ الملتحف بهذا الجمال الطبيعي بينما تزورون حصن دوفر.
وفي متحف الفن المعاصر ترنر Turner جولوا بين عوالم الفن المعاصر. وللمدينة مفاجآت كثيرة تخفيها في جعبة أسرارها تدهش الأطفال، فقد افتتح هذا العام متنزه دريم لاند Dreamland أو أرض الأحلام حيث السفينة الخشبية الدوّارة الأكثر قِدمًا في بريطانيا، ودولاب كبير ومزلقة، وحلبة الخيل الدوّارة التي تعود إلى عام 1920، قد تسعدين بها وزوجك مثل أطفالك، نظرًا إلى الحنين الذي تسترجعه في دورانها البطيء.
ويعتبر وسط مدينة كينت، وتحديدًا شارع أوهيوOhio فردوسًا لكل أفراد العائلة، فهناك كل شيء للجميع: المطاعم الفريدة والطعام، والموسيقى الحية، والحانات، والتسوّق.

بودابست عاصمة المجر
تشتهر العاصمة المجرية بودابست بتاريخها الثري وحياتها الليلية الصاخبة، ولكنها في الوقت نفسه مدينة مضيافة ترحب بالعائلة التي ترغب في تمضية إجازة ممتعة في أحضانها.
إذ يمكنك إدخال بعض التغييرات الطفيفة على برنامج إجازتك في بودابست، لتلبية حاجات أبنائك الترفيهية. ابدئي بالحمامات العلاجية، فمن المعلوم أن بودابست بُنيت على مجموعة من الينابيع الحارة، لذا فهي مشهورة بالمنتجعات الصحيّة والأحواض المغلقة والمفتوحة، فبينما تستمتعين برذاذ المياه الشافية، يسعد الأبناء في بركة السباحة وهم يرشون بعضهم بعضًا بالمياه، ولا سيّما في الحمامات التي تتضمن آلة أمواج في غيلرت Gellert وسزشينيي Szchenyi.
وإذا ما شعرتم ببعض الوهن خلال فترة بعد الظهر، فلا شيء يعيد الطاقة والحيوية مثل الحلوى المجرية. فأصناف الكاتو وتارت الفواكه لا تعد ولا تحصى في بودابست، تدغدغ حاسة الذوق عند الكبار قبل الصغار.
ومن ثم فأمام الوالدين مروحة اختيارات ترفيهية لأبنائهما، من حديقة الحيوانات والسيرك الذي يعتبر السيرك الوحيد الدائم على مدار السنة في أوروبا الوسطى.
وهناك مسرح الدمى الذي لا يمكن تفويت مشاهدته وإن لم تكونوا تفهمون اللغة المجرية، ولكن يكفي مشاهدة أحداث المسرح حتى تدخل الفرحة إلى القلوب. كما يمكن ركوب قطار الأطفال الذي يطلق صفارته طوال العام.

فورارلبيرغ في النمسا
تقع في منطقة الألب النمسوية على مقربة من عنق أربيرغ Arlberg. تبدو منطقة فورارلبيرغ Vorarlberg ريفًا مرقّطًا بالأخضر يحضن مزارع الألبان والأجبان، ومروجًا تكسوها بسط الزهور، وأودية وديعة هادئة مستعدة لاستقبال العائلات في أحضانها الخضراء، لينعم الجميع بالهواء النقي .
وللعودة إلى الحياة البسيطة، يوفر الكثير من شركات السياحة برامج إجازات عائلية، فتنظّم نزهات في ممرات مشجرة تثير حب اكتشاف الحياة البسيطة، ومبيتًا في المزارع لخوض تجربة حياة المزارعين النمسويين، ولمَ لا تقتبسين قصة حياة هايدي، للروائية جوانا سبايري الفتاة السويسرية التي عاشت مع جدّها في جبال الألب بعدما كانت فتاة مدينة، وجعلتنا ونحن صغار نعشق حياة جبال الألب في كل طقوسها.
ينظم العديد من المزارع نشاطات مجانية، من بينها المشي إلى الشلالات، وزيارة مشاغل الحرفيين، ومصانع الأجبان في شارع الجبن Käsestrasse حيث يمكن المشاركة في صنع الجبن. أما إذا زرت هذه المنطقة في تموز/ يوليو فلا يمكن تفويت عيد شوكولا ميلكا في بلودينز Bludenz. فهذه ستكون فرصة فريدة لاختراق البقرة البنفسجية التي هي شعار ميلكا.
وفي قمة الشمال الشرقي، توجهي وعائلتك إلى برغينز Bregenz لتركبي المصعد الهوائي Pfander على ارتفاع 1064 مترًا حيث ترعى الغزلان ولتستمتعي وعائلتك بمشهد الألب من العلى.
تقع برغينز في حضن بحيرة كونستانس Constance، حيث تزنّرها مسارات خاصة بهواة الدراجات الهوائية، لمغامرة بين سويسرا وألمانيا. ولم لا تمارسين رياضة الكاياك في البحيرة؟ إنها تجربة رائعة لك ولأبنائك في حضرة الريف النمسوي.

الغابة السوداء في ألمانيا
تدور معظم أحداث قصص الأطفال الكلاسيكية مثل «سنو وايت» و «هانسل وغريتيل» و «الأميرة النائمة» و «ليلى والذئب» في الغابة، وربما كانت الغابة السوداء جنوب غربي ألمانيا، هي مصدر إلهام كتّاب هذه الروايات التي نُشر معظمها في القرن السابع عشر.
فزيارة قرى الغابة السوداء سوف تدخل أبناءك، وحتى أنت، في عالم قصص أدب الأطفال العالمي بتفاصيله الجميلية، التي لطالما حلمت بها وأنت طفلة. فهنا أروقة لا تنتهي وممرات لركوب الدراجات الهوائية، وقرى جميلة تحتفظ بعذرية الطبيعة ونقائها، تنسيك مادية العصر الحديث وصخبه.
في الغابة السوداء انزلي وعائلتك في إحدى المزارع- الفندقية واستيقظوا على خوار البقر، وصياح الديك وعيشوا حياة الريف الألماني بيومياته. سوف يستمتع أطفالك كثيرًا في تريبيرغ Triberg حيث توجد ساعة الوقواق الدقاقة العملاقة بحجم منزل، وهي أكبر ساعة في العالم وفق كتاب غينيس للأرقام القياسية.
وفي مقهى شافر Schäfer سوف تتلذذون بطعم كاتو فوريه نوار forêt- noire في مطبخه الأصلي، فهنا في هذا المقهى، وُضعت مقادير الوصفة الأصلية لهذا الكاتو الأشهر في العالم. من منا لا تحب الفوريه نوار، فكيف الحال إذا كنت في موطنه الأصلي!
وفي منطقة الشلالات الأكثر ارتفاعًا في ألمانيا سوف يستمتع أبناؤك بملاحقة السناجب الحمراء التي تعيش بقربها.
وفي مكان آخر من منطقة الغابة السوداء، اقفزوا في البحيرة مثل بحيرتي تيتيسي Titisee وشلوشسي Schluchsee المزنرتين بالغابة، فيما تنتظركم شمال الغابة بلدات جميلة في منطقة كينزيغتال غنغنباخ Kinzigtal Gengenbach التي تتميز ببيوتها الخشبية، كانت هذه البلدة الصغيرة الموطن الأصلي لشخصية أوغوست غلوب في فيلم «تشارلي» ومصنع الشوكولاته الذي لعب بطولته جوني ديب... بلدة لا يمكن تفويت زيارتها.

كيري في إيرلندا
هنا في الريف الإيرلندي لا بد لك ولعائلتك من أن تشعروا بالاسترخاء وسط هذا الترف، فلا أبنية إسمنتية، ولا أبواق سيارات ولا زحمة سير، ولا مركز تجاريًا كل ركن فيه يغري أبناءك بالتسوّق الذي لا ينتهي، بل جزر رحبة وغامضة شواطئها عذراء، جبال وبحيرات يكلّلها الضباب، وقصور وأديرة وأطلال.
فتشتعل مخيلتكم بكل أطياف التاريخ الطبيعي والإنساني، تحاولون فكّ رموز هذا الجمال الذي يفوق الخيال. تأخذكم الطريق الممتدة على خليج دينغلDingle ورينغ أوف كيري Ring of Kerry إلى عالم فريد أقرب إلى الافتراض، فتستريح الأبصار في جمال مضمخ بالأخضر تخترقه ألوان قرى تتنفس هواء نقيًا يغلفها برقة.
في متنزه كيلارناي Killarney تجولون على عربة خيل، وتسابقون في أروقة أوديتها المشجّرة الهواء على الدراجات، فتتدحرج عجلاتكم نحو رينغ أوف كيري المنطقة التي انتشرت على بساطها الأخضر حلقات من الحجارة تشبه الخواتم.
يكاد كل تفصيل في مقاطعة كيري يثير فضول أبنائك الإنساني، فتتحول الإجازة إلى فترة استكشاف ممتعة، خصوصًا خلال الصيف فيتعزّز لديهم حب المغامرة، وأنتم تبحرون نحو غريت بلاسكت أيلند Great Blasket Island ، أو نحو جزر سكيلغ Skellig. فيما ركوب الخيل على شاطئ روسبيغ Rossbeigh يدخلك وعائلتك في عالم المحيط الأطلسي، حيث سمفونية هدير أمواجه وقوة دفعها يخفتان حين يذوبان في رمال لؤلؤية تحفظ أسراره.
وإذا ما أراد أبناؤك، ولا سيما المراهقون، مسابقة الموج وهم في أحضانها فيمكن تسجيلهم في مدرسة ركوب الأمواج. وفي خليج دينغل، لا تفوّتوا إلقاء التحيّة على فونجي الدلفين الوحشي الذي يزور ميناء دينغل منذ ثلاثين عامًا.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة