"الثورة اللبنانية" تشعل "حرباً" مع مصر أبطالها النساء، شتائم وإهانات

لبنان,مصر,النفايات,تعليقات,مواقع التواصل الاجتماعي

30 أغسطس 2015

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان بأخبار "الانتفاضة" التي قام بها الشعب اللبناني في وجه الطبقة السياسية الحاكمة بعد أن أغرقت لبنان بالنفايات.

ولكن هذا الاشتعال لم يقتصر على لبنان حصراً، اذ انتشرت وسوم عدة عن هذه الثورة وكان أبرزها في مصر حيث اندلعت الثورة الشهيرة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، والرئيس السابق محمد مرسي.
وكثرت التعليقات المصرية الداعمة للشعب اللبناني حيناً، والساخرة منه أحياناً. اذ كان لافتاً الانتقاد اللاذع والمتهكم على طريقة لبس البنات اللبنانيات. ولعل عنوان صحيفة "المصري اليوم" المتزامن مع قيام "الثورة" خير دليل على هذا الأمر، اذ عنونت الصحيفة المصرية خبرها :" 15 صورة من ثورة لبنان: دول رايحين فرح مش ثورة".
وفي هذا السياق، نشرت احدى الناشطات في مجال المدافعة عن حقوق المرأة عصمت فاعور، فيديو مصوّر تنتقد فيه التعليقات الساخرة من بنات لبنان ولباسهن، كما انتقدت ظاهرة التحرش المصرية الكثيفة، داعية إلى اطلاق "ثورة على التحرش".
على المقلب الآخر، جاء الرد المصري سريعاً، اذ انتقدت احدى الفتيات المصريات الفيديو اللبناني، وقالت فيه انه من المعيب تعميم صفة "التحرش" على شباب شعب بأكمله، لافتة إلى أن في كل بلد هناك الجانب السيء والجانب الجيد.
ولكن الفتاة التي بدأت برد منطقي إلى حد ما خصوصاً بشأن التعميم، وقعت في الفخ نفسه الذي رفضته من الفيديو اللبناني، اذ سرعان ما وقعت في فخ التعميم من خلال اهانة الشعب اللبناني بأكمله، من خلال تعميم صفات على شبان وفتيات لبنان لا تمت للأخلاق بصلة، اذ شنت الفتاة حملة "شعواء" على فتيات لبنان لجهة اللبس "المتحرر"، اضافة إلى اتهمامها الشباب اللبناني عموماً بأنهم "ليسوا رجالاً".
في هذا السياق، دانت التعليقات على الفيديو الذي تتحفظ "لها" على نشره نظراً لما يحمله من اهانة واساءة لشعب كامل. وقال "جيمي جمال" إنه "لم يعد هناك أي شيء نختلف عليه فأصبحنا نختلف على من يمكل "أجمل ثورة"، مضيفاً أنه "انا شايف البنتين اللبنانيين عندهم حق لاننا بدأنا الاستهزاء بيهم مع انهم وقفوا معانا ايام ثورتنا".
وقال "غولد مان" من جهته مقتبساً عن تعليق قالته احدى الفتيات المصريات، إنها " اتفرجت على فيديو البنات بتوع لبنان وهم عندهم حق لاننا احنا سببناهم واتريقنا عليهم هم ما حدش غلط فينا على فكره وبلاش الحمقه دى والنبى وتحسسينا انك شجره الدر اللى اتريقوا عليهم غلطوا وده حقهم بس لاننا مختلفين عنهم الموضوع مش ردح انك تردى عليهم فى فيديو وتقولى لا مصر فيها رجاله وتهينى غيرك وتشتميه لانهم بالمعنى الاصح كسفونا لانهم فعلا كانوا مؤيدين ثورتنا "وتحياتى لاهل لبنان ودى من عندي".
"اسلام عيسى" أضاف على التعليقات المنتقدة للفيديو المصري، اذ قال :" ماكتش ليه لزمه نرد بفيديو ونكبر الموضوع عالفاضي.. الفيديو بتاع البنات اللبنانية ماكنش بيمثل كل الشعب البناني.. وبرضو اللي اتريقو عالمظاهرات بتاعتهم.. مش بيمثلو الشعب المصري كله".