خبيرة الموضة دانا ملحس غندور: لا أتبع اتجاهات الموضة وأحرص في مظهري على عنصر المفاجأة

دانا ملحس غندور,خبيرة الموضة,اتجاهات الموضة,بوتيك CREAM,جدة,عالم الموضة

مايا بنّوت 05 سبتمبر 2015

قويّة وناعمة، عفوية لكن تثق بخطواتها وخطوط الموضة التي ترتديها وتقدّمها للمرأة. تمثّل الشابة العربية الناجحة والنابضة بالأحلام كأحجيات جميلة. مُفاجئة بأسلوبها ودعمها للمصممين الجدد، ويبدو ورود اسمها منتظراً على لوائح النساء الأكثر أناقة وتأثيراً. فهي تعتقد بأن أسرع طريقة للنجاح هي مساعدة الآخرين على النجاح ... حوار مع خبيرة الموضة دانا ملحس غندور.

-أخبرينا قليلاً عن نفسك... من هي دانا ملحس؟
أنا المديرة الإبداعية لبوتيك Cream في جدة والشريكة في ملكيته. أسستُ بوتيك Cream في جدة في عمر 22 عاماً وكنت من أوائل السعوديين الذين دعموا المصممين المحليين والإقليميين. ألقيت الضوء على المزيد من الماركات والمواهب المحلية. أختار بنفسي كل قطعة يتم عرضها في البوتيك، وأسافر حول العالم لاكتشاف الأفضل بين المصممين الواعدين والمواهب المخبأة. فزت بجائزة المرأة الأكثر أناقة من مجلة Grazia عام 2013، وذكر اسمي في Harpers Bazaar ضمن لائحة الشخصيات الأكثر أناقة عام 2014، كما اعتبرت كواحدة من «النساء العربيات الشابات الأكثر أناقة» وواحدة من «النساء السعوديات الأكثر تأثيراً» استناداً إلى تفاعل المتابعين لي على وسائل التواصل الاجتماعي ...

-ما الهدف من تأسيس بوتيك CREAM في جدة فيما كان عمرك 22 عاماً فقط؟ ولماذا قررت دعم المصممين المحليين والإقليميين؟
لطالما كنت امرأة تحب التميز وفعل الأمور بطريقة مختلفة، سواء كان ذلك في أسلوب ملابسي، أو الأشخاص الذين أدعمهم، أو حتى الأفكار التي أشجعها. لذا، حين تخرجت من الجامعة الأميركية في بيروت، وحان الوقت لكي أعود إلى جدّة، أردت إيجاد شيء مختلف للقيام به. أردت إضافة قيمة. أردت فعل شيء لم يفعله أحد من قبل. وبما أني اهتممت دوماً بعالم الموضة، قررت افتتاح بوتيك Cream في جدّة لأني أدركت أنه يوجد نقص كبير في السوق لمثل هؤلاء المصممين الجدد والتصاميم الفريدة المنتقاة من أنحاء العالم. قررت دعم المصممين المحليين والإقليميين لأني آمنت بأنهم يستحقون أن يتم تسليط الضوء عليهم، تماماً مثل المصممين العالميين. عرفت أنهم سيجلبون إلى جدة ما لم نره أبداً من قبل، وأردت أن أكون الأولى في إدخال ذلك إلى السوق.

-كيف يؤثر الانتماء إلى ثقافات مختلفة في أسلوبك وإبداعك؟
لا شك في أن كوني نصف سعودية ونصف فلسطينية ساعدني على الانفتاح على مجموعات مختلفة من الأشخاص وأساليب النساء. ففي بوتيك Cream مثلاً، نعرض القفاطين والعباءات مثلما نعرض ملابس البحر وأثواب السباحة، مما يعني أن المتجر يلبي كل الأذواق، والثقافات، والتفضيلات.

-هل تتبعين اتجاهات الموضة بشكل دائم؟
أبداً. أحب دوماً أن أكون مختلفة وأضيف عنصر المفاجأة إلى أسلوبي.

-كيف دخلت إلى عالم الموضة؟
في الواقع، عالم الموضة هو من دعاني. فقد ولدت مع هذا الشغف.

-من هنّ النساء اللواتي يلهمنك؟ ولماذا؟
أمي الحنون قبل كل شيء. إنها واحدة من أقوى النساء وأكثرهن كدّاً. علّمتني كيف أحلم، كيف أصل إلى هدفي، وكيف أتطور باستمرار. تعلّمت منها أنه ما من شيء مستحيل، ويمكن أن يحصل أي شيء مع العمل الدؤوب والمثابرة. أمي هي مصدر إلهامي وصوت المنطق عندي في كل يوم.

-أي نوع من النساء يخطر في بالك عندما تختارين اتجاهات جديدة في الموضة لبوتيكك؟
أعتبر زبوناتي من النساء القويات والجريئات جداً. يعرفن ماذا يردن. يرغبن في المجازفة وارتداء تصاميم لمصممين جدد لم يسمع أحد بهم من قبل. يعشقن التميز والاختلاف والفرادة.

-ما هو شغفك الأكبر في الموضة؟
المزج وعدم المبالغة في التنسيق.

-عند اختيار طلة معينة، كيف يمكن المرأة مجاراة الموضة والحفاظ على الإحساس بالارتياح مع جسمها في آن واحد؟
أعتقد أنه لا يجدر أبداً بالمرأة أن ترتدي شيئاً غير مريح بالنسبة إليها. فالراحة تعني المزيد من الثقة، والثقة تعني الطلة المثالية.

-ما هي الموضة القديمة التي تعتقدين أنها ستعود في المستقبل؟
العقود الضيقة حول العنق.

-مجموعة المجوهرات Dior Rose des Vents لا تتعلق بالورود، بل هي مستوحاة من أداة ملاحة بحرية قديمة. ما هو أفضل وقت لوضع هذه المجوهرات؟
من أسباب عشقي الكبير لهذه المجموعة هي سهولة التزين بها طوال اليوم، سواء في النهار أو المساء. إنها عفوية وأنيقة، ولا داعي أبداً لخلعها أو تبديلها.

-تضعين في معصمك أربعة أساور من Dior Rose des Vents. هل تعتقدين أن مقولة «الأكثر أفضل» في ما يتعلق بالمجوهرات؟
ليس دوماً، لكن مع هذه التصاميم الجميلة نعم. فألوانها تكمّل بعضها البعض وتنطبق أشكالها مع بعضها مثل أحجية متكاملة.

-المجموعة مرتكزة على رمز السفر، وأنت تسافرين حول العالم لاكتشاف أفضل المصممين الصاعدين والمواهب المخبأة. أخبرينا عن أفضل رحلاتك؟
رحلتي المفضلة كانت إلى هونغ كونغ. فالمواهب في آسيا تفوق الخيال، ويمكن القول إن الإبداع والبراعة اليدوية هناك مذهلان فعلاً. استمتعت فعلاً باكتشاف كل جانب من ثقافتهم، ولاسيما الموضة والفن.

-ما هو الدور الذي تؤديه أزياؤك أو لون بشرتك في تعزيز تألق مجوهرات Dior Rose des Vents؟
إذا كانت بشرتك فاتحة، أعتقد أنه يجدر بك اختيار ألوان الباستيل والألوان الناعمة. لكن إذا كانت بشرتك أكثر دكنة، أعتقد أن الألوان القوية ستبدو جميلة.