بالصور- تكريم يحي الفخراني وليلى علوي في افتتاج المهرجان القومي للسينما

يحي الفخراني,المهرجان القومي للسينما,تكريم,ليلى علوي,نور الشريف,منى ذكي,كريم عبد العزيز,عمرو سعد

القاهرة (لها) 08 أكتوبر 2015

كرم المهرجان القومي للسينما النجمين يحي الفخراني وليلى علوي وسط عاصفة من التصفيق، خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ 19 ، والتي تحمل اسم الراحل نور الشريف، وذلك على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور حلمي النمم وزير الثقافة والمخرج سمير سيف رئيس المهرجان وعدد من صناع السينما.

 بدأ الحفل بعرض استعراضي بعنوان "أفلامنا مرآتنا" للمخرج شادي سرور، ثم فيلما تسجيليا عن تأثر السينما بالواقع .

قامت بتقديم فقرات الحفل الفنانة حنان مطاوع وأعلن الوزير حلمي النمنم عن المشاركين في لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، برئاسة المخرج أحمد فؤاد درويش، والذي اعتذر عن الحضور لوجوده خارج البلاد، وعضوية كل من إبراهيم الموجي، وسعاد شوقي، وهشام لاشين، ومحمد خيري سرور، ولطيفة فهمي.

كما أعلن الوزير عن لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد، وعضوية كل من هالة صدقي، وأحمد عواض، والمخرج محمد كامل القليوبي، وهناء عطية، وراجح داود، وإبراهيم الفوي، غادة دوبارة، مدير التصوير طارق التلمساني.

كما تم تكريم عدد من صناع السينما منهم محمود محسن ،مدير التصوير عصام فريد ،الكاتب والسيناريست مصطفى محرم .

وتخلل الحفل كلمة للفنان ليلى علوي شكرت فيها وزارة الثقافة ورئيس المهرجان وأعربت عن سعادتها بتكريمها بجوار أستاذها الفنان يحيى الفخرانى ووسط أهلها من السينمائيين ثم طالبت الحضور بالوقوف دقيقة حداد على الراحلين من صناع  السينما.

وعقب كلمة الفنانة ليلى علوى كُرّم النجم يحيى الفخرانى الذى نال هو الآخر تصفيق حاد ووقف له الحضور سعداء بتكريمه.

وكان من اللافت للنظر هو غياب أبطال الأعمال المشاركة منهم  منى زكى وعمرو سعد وكريم عبد العزيز، بالإضافة لصناع الأفلام المشاركة من مخرجين ومنتجين.