أسطورة أديل ... كيف بدأت بالغناء وكيف حققّت النجاح!

أديل, سبايس غيرلز, جوائز غرامّي, Brit 2014

28 سبتمبر 2013

هي المرأة الخامسة في قائمة أعظم 100 إمرأة في الموسيقى، الصلبة والناعمة في آن واحد، الحائزة 6 جوائز غرامّي، صاحبة العينين الخضراوين والإبتسامة الدافئة، «آيمي واينهاوس» الجديدة، على حد تعبير الصحافة البريطانية. هي أديل لوري بلو أدكنز، الفنان الحي الأول الذي تصدرت له أغنيتان ضمن أول خمس أغانٍ في الوقت نفسه مع ألبومين ضمن أول خمسة ألبومات في بريطانيا منذ «البيتلز» في العام 1964. 


«سبايس غيرلز» جعلنني ما أنا عليه حالياً

ولدت أديل في5 أيار/مايو 1988 في توتنهام شمال لندن في إنكلترا، كاتبة ومغنية، وعازفة موسيقى. في سن الثانية ترك والدها أَمها البالغة من العمر 20 سنة وحدها لتربي إبنتها، بدأت أديل الغناء في سن الرابعة، وتأثرت بفرقة «سبايس غيرلز» إلى  درجة كبيرة، قائلةً: «لقد جعلوني ما أنا عليه حالياًَ»، وتأثرت بموسيقى إيتا جيمس وإيلا فيتزجيرالد أيضاً.

 في الحادية عشرة من عمرها انتقلت أديل وأمها إلى بريكستون، وأصبحت في ذلك الوقت مهتمة بموسيقى مغنّي الـ(R&B)  مثل آلايا وماري جي بلايج وديستنيز تشايلد.

تخرجت أديل من مدرسة   BRIT School for Performing Arts & Technologyفي Croydon في أيار/مايو 2006، بعد 4 أشهر نُشرت أغنيتان لها في العدد الرابع من مجلة فنية على الإنترنت. وكانت أديل قد سجلت ثلاث أغان تجريبية لها من أجل مشروع دراسي وأعطتها لصديق، فنشرها على موقع My Space حيث أصبحت ناجحة جداً، الأمر الذي أدى إلى تلقيها مكالمة من شركة تسجيلات .XL

 تعد أديل الظاهرة الموسيقية البريطانية الثانية بعد آيمي واينهاوس التي فارقت الحياة العام المنصرم. وكانت آيمي تعتبرها غريمتها الأولى، في حين أعربت أديل عن بالغ أسفها لرحيل صاحبة أغنية Back to Black وكرَمتها بأغنية يوم ميلادها الـ28، السن التي لم تبلغها.  

 

أول ظهور إعلامي لطفلها في عمر الـ8 أشهر

أعلنت أديل حملها من رجل الأعمال سايمون كونيكي في حزيران/يونيو 2012، وفي 18 تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه أنجبت ولداً هو الأول لها والثاني لسايمون الذي لديه إبنة من زوجته السابقة.

تجنبت أديل إظهار إبنها الأول للإعلام منذ ولادته حتى بلوغه 8 أشهر، وذلك عندما اصطحبته إلى حديقة الحيوانات في نيويورك، إلا أن أديل لم تخفِ ملامح إبنها كما كانت تفعل دائماً ونجح المصورون في التقاط أول صورة له، كما رجح البعض أن يكون إسم مولودها Angelo  بعد أن شوهدت في مدينة لوس أنجليس مرتدية سلسلة كتب عليها إسم Angelo.

إمتلكت أديل شقة في نوتينغ هيل في لندن في 2008، وفي شباط/فبراير 2012 إنتقلت إلى منزل فخم ثمنه 7 ملايين جنيه في مقاطعة ساسيكس الغربية مع سايمون كونيكي، وقُدرت ثروة أديل بـ 30 مليون جنيه، 10 ملايين منها جنتها في آخر 12 شهر.

 

«ساترداي نايت لايف»... أعلى نسبة مشاهدة منذ 14 سنة

أصدرت أديل أول أغنية لها في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 بعنوان Hometown Glory  واحتلت المرتبة الـ 19 في بريطانيا، أما ألبومها الأول فحمل الرقم «19» نسبة إلى سنها حين كتبت معظم أغانيه، وصدر الألبوم في كانون الثاني/يناير 2008، وحل في المرتبة الأولى في بريطانيا في الأسبوع الأول له.

Chasing Pavements، كان عنوان الأغنية الثانية التي أصدرتها أديل قبل أسبوعين من إصدار الألبوم، ووصلت الأغنية إلى المرتبة الثانية في بريطانيا والـ 21 في الولايات المتحدة.

حلت أديل ضيفة على برنامج «ساترداي نايت لايف» في 18 تشرين الثاني/أكتوبر، وحصلت الحلقة على أكبر مشاهدة منذ 14 سنة بلغت 17 مليون مشاهد. 

استوحت ألبومها الثاني «21» الذي صدر في كانون الثاني/يناير 2011 من قصة إنفصالها عن صديقها السابق، وتصدر الألبوم المركز الأول في 28 دولة في العالم، وفي تشرين الأول/أكتوبر، كتبت أديل وسجلت الأغنية الرئيسية للجزء الـ 23 من سلسلة أفلام جيمس بوند Skyfall التي إحتلت المرتبة الأولى في 14 دولة ودخلت في المرتبة الثامنة في قائمة «بيلبورد هوت 100»، وهي الأغنية الأولى لأديل التي دخلت ضمن «أول عشرة أغاني» فور صدورها بمبيعات بلغت الـ 261،000 نسخة في أول 3 أيام.


6 جوائز غرامّي في العام 2012

ترشحت أديل للعديد من الجوائز وكانت معظمها عن فئة «أفضل فنان جديد»، وحازت في حفلة توزيع جوائز الغرامّي عام 2009 على جائزة أفضل فنان جديد وأفضل أداء صوتي لأنثى.

وحصدت أديل العدد الأكبر من الجوائز في حفلة توزيع جوائز غرامّي عام 2012، بحيث ترشحت لست جوائز وفازت بها جميعـاًَ، وهي: ألبوم السنة، أفضل ألبوم – بوب، تسجيل السنة، أغنية السنة، أفضل أداء منفرد – بوب، أفضل فيديو موسيقي لأغنية، عام 2013 حصلت أديل على جائزة أفضل أداء منفرد – بوب.

 

  • مجلة «بيلبورد»: «لدى أديل القدرة على أن تصبح من أكثر الفنانين العالميين إلهاماً وإحتراماً في جيلها».
  • ولدت أديل لوري بلو أدكنز في5 أيار/مايو عام 1988 في توتنهام شمال لندن في إنكلترا.
  • أصدرت أغتيتها الأولى Hometown Glory عام 2007
  • أصدرت أغنيتها الثانية Chasing Pavements في 2008
  • الرقمان «19» و«21» احتلا عنواني ألبوميها
  • أنجبت طفلاً من رجل الأعمال سايمون كونيكي وتجنبت إظهاره حتى بلوغه الـ8 أشهر
  • حازت أديل 6 جوائز غرامّي في العام 2012 وجائزة أفضل أداء منفرد_بوب في العام 2013.