صعوبات يواجهها التلامذة في سؤال وجواب

صعوبات,سؤال,جواب,أحرف الأبجدية,مشكلة تعليمية,الأغاني,قراءة كتاب,لفظ الكلمات,كتابة الأرقام,المنزل,الرياضيات,تعليم الوقت

28 نوفمبر 2015

  ابنتي لا تحفظ أحرف الأبجدية

ابنتي ( 5 أعوام) لا تتمكن من حفظ الأحرف الأبجدية. حاولت أن أجعلها تحفظها من خلال الأغاني أو من خلال الرسم . ولكن عبثاً أحاول. فهي في كل محاولة تبدأ بالتذمر ويصيبها التوتر وتحاول دائمًا تحاشي حفظها. هل هذا أمر طبيعي؟ وهل تعاني ابنتي مشكلة تعليمية؟
حاولي أن تعرفي سبب تحاشي ابنتك حفظ الأحرف الأبجدية. اسأليها عن مشاعرها حيال الحضانة، فربما لديها بعض الخوف من الذهاب إليها. ويمكنك الإتصال  بالمعلمة لتستعلمي عن البرنامج المتبع في الحضانة. تأكدي سيدتي أنه ليس مهمًا أن تتلو ابنتك أحرف الأبجدية بالترتيب بقدر ما يهم أن تفهم أهميتها وفائدتها. فعوضًا من أن تطلبي منها تلاوتها، اعرفي الأمور التي تحب القيام بها، واستخدمي أسلوب الكتابة لتشجيعها.
فمثلاً حين ترسم أو تلوّن اسأليها عن الصورة ومن ثم اكتبي تحتها اسم الرسم أو صفته واسم ابنتك، ومن ثم أقرئيها لها لتعرف بذلك أهمية ما تفكر به. إقرآ القصص الجميلة معًا، وإذا كانت تحب أن تلعب لعبة المطعم اجمعي صور المجلات وضعيها في لائحة، كما يمكنك أن تسمحي لها بوضع لائحة التسوق أو صنع ملف تكتب فيه الأغاني المفضلة لديها.
أما إذا لم تنفع هذه المحاولات فاطلبي النصيحة من طبيب الأطفال أو من معلمة الصف لإرشادك إلى التعليمات التي يمكنك اتباعها.


 غير واثق بنفسه

يبدو ابني ( سبع سنوات) غير واثق بنفسه عندما يريد قراءة كتاب، فهو يعدّ صفحاته قبل النظر إلى مضمونها، ويجد صعوبة في لفظ الكلمات. كيف يمكن تشجيعه على القراءة؟
بداية هل أجريت له فحصًا لعينيه؟ إذا لم تفعلي ذلك، يجدر القيام بهذه الخطوة، فربما يعاني ابنك ضعف نظر. وإذا ثبت أن نظره سليم يمكنك أن تطلبي مساعدة معلّمته، وتسأليها عن الطريقة المثلى التي يمكنك اتباعها.
ويمكنك صنع بطاقات ملوّنة، واطلبي منه كتابة الكلمات التي يجد صعوبة في لفظها، وشجّعيه على قراءتها باستمرار. كما يمكنك القراءة معه كتاب يختاره هو واثني عليه في كل مرة يقرأ الكلمات في شكل صحيح. لا تقلقي من انصراف ابنك لعدّ الصفحات، فهناك الكثير من الأشخاص يشرعون بعدِّ صفحات الكتاب قبل قراءته.     


طفلتي وكتابة الأرقام

ابنتي (5 أعوام) تجد صعوبة في كتابة الأرقام وانهاء فروضها المدرسية. هل هذا طبيعي أم هي في حاجة إلى تعليم خصوصي؟ عندي ولد في الصف الرابع ولا أذكر أنني واجهت هذه المشكلة معه عندما كان في سنها.
يختلف النمو الفكري عند الأطفال من ولد إلى آخر. وإذا كانت ابنتك تواجه صعوبة في كتابة الأرقام فإن هذا لا يعني أنها في حاجة إلى نوع خاص من التعليم.
ولكي تساعديها على النجاح في المدرسة عليك أن تعرفي أكثر عن نموها الفكري وتجربتها المدرسية. حددي لقاءً مع معلمة الصف لتعرفي منها مواطن الضعف عند ابنتك وما أسباب الصعوبة التي تواجهها في إنهاء واجباتها المدرسية. 
واسألي المعلمة إذا كان عندها اقتراح يمكنك من خلاله توفير الوسائل التربوية لدعم ابنتك في المنزل. ويمكن أن تساعدي ابنتك في التخلص من هذه الصعوبة بتمرين مهاراتها الحركية كأن توفّري لها استخدام الأقلام والتلوين والعلامات.
كما يمكنك أن توفري لها نشاطات تساعدها في تطوير الحس الرياضي عندها في فهم الأرقام،كما يمكنك أن تقرأي لها كتبًا تتضمن كل صفحة منها رقمًا واحدًا مكتوبًا في أشكال مختلفة وكبيرة الحجم. إجعلي من تعلم الرياضيات نشاطًا ترفيهيًا عن طريق قراءة الأرقام في كل مرة ترينها مكتوبة على لوحة إعلانية أو ملصقًا.

تعليم الوقت

ما هي الأدوات الجيدة التي تساعد ابني على تعلّم الوقت؟
هناك أدوات تربوية كثيرة موجودة في الأسواق تساعد الطفل على تعلّم قراءة الوقتولكي تعلّمي طفلك مفهوم الوقت يمكنك أن تحاولي اتباع الإرشادات الآتية:

  • إبدأي معه نقاشًا حول الساعة، وفسري له كيف تعمل. أخبريه عن الساعة ومن ثم عن نصف الساعة ومن ثم عن الدقائق، ولماذا تستعمل في الوقت.
  • أحصي عدد الساعات الموجودة في المنزل، وأشيري إلى الساعات الرقمية والساعات المجسّمة.
  • اختاري أحداثًا تجري يوميًا خلال النهار كوقت الاستيقاظ عند الصباح ووقت الذهاب إلى المدرسة. وسجّلي الوقت على لوح مرسوم عليه شكل الساعة واطلبي منه أن يرسم ساعات عدة ويحدّد على كل واحدة موعدًا ينوي خلاله القيام بعمل ما.
  • حدّدي زمنًا لكل حدث يومي يقوم به. مثلاً كم يستغرق وقت الغداء؟
  • اشتري له كتبًا تتضمن مواضيع تتعلق بالوقت.