إليك الغذاء الصحيح لطفلك بعد سن السنتين... احذري الأخطاء!

الغذاء,الغذاء الصحيح,السنتين,احذري الأخطاء

كارين اليان ضاهر 18 يناير 2016

عندما يصبح طفلك في سن يسمح فيها له بتناول كل الأطعمة، من الضروري أن تركزي على تناوله خمس حصص من الخضر والفاكهة فهي وحدها تؤمن له كل المكونات الغذائية التي يحتاجها في نموه. تلك هي المرحلة الانتقالية التي تعدين فيها طفلك لكي يتبع العادات الغذائية السليمة طوال حياته. ليكن غذاء طفلك ملوّناً وقدمي له كل شيء لكي يختار ما يفضّل. والأهم ألا تحددي أذواقه على أساس ذوقك الخاص.

تؤمن الخضر والفاكهة للأطفال نسبة مهمة من المكونات الغذائية التي يحتاجونها. ويجب أن تعلمي أن الخضر والفاكهة مجموعتان متمايزتان في الهرم الغذائي، إلا أنهما تؤمنان المكونات الغذائية نفسها تقريباً. الفيتامين A والفيتامين C وحامض الفوليك والألياف كلّها من المكونات الغذائية الموجودة في الخضر والفاكهة. إذا كان طفلك لا يحب البطاطا مثلاً يمكنك أن تقدمي له البطيخ الأصفر، فكلاهما مصدر مهم من الفيتامين A . واعلمي أن تقديم مجموعة من الخضر والفاكهة يساعد الأطفال في التعرّف إليها وفي الوقت نفسه في الحصول على كل حاجاتهم الغذائية.

 

كيف تعطين طفلك الحصص الخمس التي يحتاجها يومياً؟

- ضعي طعام طفلك في أوعية واحفظيها معك فهذه الطريقة آمنة وسهلة وتؤمن له الغذاء أينما كنت. كما أنك بهذه الطريقة تحددين الكمية التي تريدين إعطاءها له.

- تساعد الأطعمة المحضّرة في المنزل وأطعمة الأطفال المحفوظة في أوعية الأطفال الأكبر سناً في تنمية قدرتهم على الأكل بمفردهم وعلى تنمية القدرة على الحركة لديهم.

- احترزي من حوادث الاختناق التي قد يتعرض لها طفلك. لذلك، من الأفضل أن تحضّري له كميات صغيرة من الطعام على أن تكون سهلة المضغ والبلع.

- قدمي له تلك الأطعمة المفضلة لدى الأطفال في البداية كالموز والجزر لتشجيعه على تناولها في ما تقدمين له في الوقت نفسه خيارات جديدة.

- كوني خلوقة، صممي له طبقاً جميلاً من البروكولي والدراق المقشّر أو الموز المهروس والتوت.

 


المغذيات الأساسية في الخضر والفاكهة

- الفيتامين A : في المشمش والمانغا والجزر والسبانخ وغيرها من الخضر ذات اللون الأخضر الداكن والبطاطا والبطيخ الأصفر.

- الفيتامين C: البطيخ الأصفر والفريز( الفراولة) والليمون والبطاطا والبازيلا والبندورة ( الطماطم) والبروكولي.

- الفولات: الفريز( الفراولة) والليمون والأفوكادو والبروكولي  والسبانخ والبازيلا.

- الألياف الغذائية: صلصة التفاح والمانغا والإجاص والجزر والفاصوليا.

 

ما  حجم الحصة لدى الأطفال؟

 

  • الخضر والفاكهة
  • التفاح
  • الأفوكادو
  • الموز
  • الجزر
  • الفاصوليا
  • البازيلا
  • البطاطا الحلوة
  • عصير الخضر أو الفاكهة الطبيعي
  •  

 

الأطفال الأكبر سناً

نصف مرطبان أو ربع كوب

ربع كوب من الأفوكادو المهروس

ربع كوب من الموز المهروس بشكل ناعم

نصف مرطبان أو ربع كوب من الجزر المطهو والمهروس

نصف مرطبان أو ربع كوب مطهو ومهروس

نصف مرطبان أو ربع كوب من البازيلا المطهوة والمهروسة

نصف مرطبان أو ربع كوب من البطاطا المشوية أو المسلوقة والمهروسة بشكل ناعم.

مرطبان من العصير

 

الأطفال الأصغر سناً

ربع كوب من صلصة التفاح أو ربع كوب من التفاح المقطع إلى شرائح صغيرة

ربع كوب من الأفوكادو المهروس أو ربع كوب من الأفوكادو المقطع إلى شرائح صغيرة

نصف مرطبان من الموز المهروس أو ربع كوب من قطع الموز الصغيرة

نصف مرطبان من قطع الجزر الصغيرة أو ربع كوب من الجزر المطهو والمقطع

نصف مرطبان من الفاصوليا المقطعة أو ربع كوب من الفاصوليا المطهوة جيداً حتى تصبح طرية.

نصف مرطبان من البازيلا أو ربع كوب من البازيلا المطهوة حتى تصبح ناعمة.

نصف مرطبان من البوريه أو ربع كوب من البطاطا المسلوقة والمهروسة.

مرطبان من العصير

 

 

التغذية السليمة في التنويع في الأكل

تشابه حاجات الطفل الغذائية مع حاجات أفراد عائلته، إلا أن كميات الطعام تختلف بحسب السن. نوّعي في غذاء طفلك من المجموعات الغذائية الأساسية:

- الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة.

- الخضر

- الفاكهة.

- الحليب واللبن(الزبادي) والجبن.

- اللحوم والدجاج والسمك والفاصوليا اليابسة والبيض والمكسرات.

من المهم أن تنوّعي الأطعمة ضمن المجموعة الغذائية الواحدة حتى، لذلك من الأفضل تعطي طفلك الليمون في يوم ثم نصف حبة من الموز في اليوم التالي ثم الكيوي في اليوم الثالث بدلاً من إعطائه الليمون خلال ثلاثة أيام.  

تختلف المغذيات لكي وظيفة في الجسم. فيحتاج الجسم إلى البروتينات للنمو ونجدها في الحليب واللحوم والسمك والدجاج والبيض والجبن والفاصوليا اليابسة والبازيلا. أم الكالسيوم فيحتاجه الجسم لصلابة العظام والأسنان، ويمكن إيجاده في الجبن واللبن

(الزبادي) وبكميات أقل في الخضر الورقية الخضراء.ويعتبر الحديد معدناً مهماً يمكن الحصول عليه من اللحوم والدجاج والسمك والبيض والخضر الورقية الخضراء والخبز المقوّى بالحديد والحبوب. وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يمتص بشكل أفضل الحديد من الحبوب إذا تم تناوله مع أطعمة غنية بالفيتامين C. أما مصادر الفيتامين C والفيتامين Aالأهم فهي الحمضيات والعصير والخضر الورقية الخضراء والصفراء.

كما يعتبر الماء شديد الأهمية لتوازن وظائف الجسم لدى الأطفال. علماً انه بالنسبة إلى أوزانهم تتعدى نسبة الماء في أجسام الطفل تلك الموجودة في أجسام الكبار. كما يتعرض الأطفال إلى جفاف الماء من الجسم بسهولة أكثر من الكبار، لذلك ينصح بتقديم الماء للطفل باستمرار خلال النهار.

وتعتبر الدهون أيضاً مهمة في غذاء الطفل فهي تؤمن للجسم مزيداً من الوحدات الحرارية والمكونات الغذائية التي يحتاجها لنموه. لذلك، يجب عدم تقليل الدسم في غذاء الطفل قبل سن السنتين أن نموه السريع يتطلب نسبة عالية من الوحدات الحرارية من الدهون. وتنصح المنظمة الأميركية لأمراض القلب بأن يحتوي غذاء الطفل بعد سن السنتين على نسبة أقل من 10 في المئة من الدهون المشبعة من مجموع الوحدات الحرارية وعلى معدل لا يتعدى نسبة 30 في المئة من مجموع الوحدات الحرارية من الدهون بشكل عام، أما الكولسترول فيجب أن يحصل على 300 ميلليغرام منه يومياً. وفي هذه الحالة يمكنك أن تساعدي طفلك على اتباع عادات غذائية صحيحة بإعطائه الحليب القليل الدسم واللبن(الزبادي)الخالي من الدسم واللحوم الهبرة.

أما السكريات فتحتوي على نسبة قليلة من المغذيات وينصح بالحد من تناولها، خصوصاً أنها تسبب تسوّس الأسنان. ولا تنسي أن تعلّميه الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانه لتخفيف مشكلة التسوس.

 

* كيف أعرف ما إذا كان طفلي ينمو بشكل صحيح؟

نمو الطفل يحدد ما إذا كان يحصل على الحاجات الغذائية اللازمة لجسمه. وطبيب الأطفال هو الذي يحدد ذلك. كما أن التغيرات في شهية الطفل قد تعكس حاجاته. اسمحي لطفلك بأن يأكل إلى أن يشعر بالشبع أياً كانت الكمية التي يأكلها.