ابني مفرط الحركة؟

أطفال, الحركة

22 أكتوبر 2013

يبدو ابني (5 سنوات) عاطفياً جداً وهو قادر على إكمال ألعاب شقيقه الأكبر(12 سنة). إنه في صف الأول ابتدائي وطوله 120 سنتم أي أطول تلميذ في الصف، ويبدو أن مشكلة النطق لديه تتفاقم. كيف يمكنني مساعدته على التركيز؟

جهينة- مصر

التركيز يعني القدرة على الاهتمام بشيء محدد، ويزداد مع تقدم عمر الطفل ويتطور بين السادسة والثالثة عشرة. في حين أن الطفل تحت سن السادسة من السهل تشتيت انتباهه عن الأفكار التي تمر في رأسه. ويمكن توجيه الطفل بين سن الرابعة والخامسة إذا ما عرضنا عليه القيام بأمور تلائم قدراته الذهنية وسنه وميوله.

 ويبدو لي أن المشكلة التي يعانيها ابنك هي رغبته في القيام بالأمور التي يفعلها أخوه الأكبر. فأنت ذكرت أنه يلعب بألعاب أخيه، وهذا يشير إلى أنه يقلّد أخاه البكر وهذا تصرف طبيعي، فكل الأخوة الصغار يكبرون وهم في منافسة مع أخوتهم الأكبر منهم سناً. فإذا كان ابنك مفرط الحركة ولا يجلس في مكان محدد، وإذا كان سريع الغضب أو يجعلك متوترة فهذه ومن دون شك إشارات إلى توتره العاطفي لأنه الأصغر سناً وليس كما تظنين لأنه مفرط الحركة. ويجب عليك ألا تستعملي هذه العبارة التي أصبحت موضة على ألسنة الأمهات، وليس بالضرورة أن كل طفل كثير الحركة يعاني مرض النشاط المفرط.

ومن جهة أخرى ليس بالضرورة أن يشير حجم ابنك الكبير إلى نضوجه المبكر مقارنة بأقرانه. وإذا كان يعاني مشاكل في النطق عليك اصطحابه إلى اختصاصي في النطق الذي سيقرر ما إذا كان طفلك في حاجة إلى جلسات لتقويم النطق. وإذا كنت ترغبين في توجيه اهتمامه عليك أن تعرضي عليه القيام ببعض النشاطات الذهنية كلعبة البازل أو الرسم أو التلوين.

 كما عليك القراءة له كثيراً واطلبي منه بعد كل قراءة أن يسرد لك أحداث القصة كي تعرفي ما إذا كان يستمع إليك و ما إذا كان قادراً على إعادة سرد الأحداث. وابدأي بقرأة القصص المناسبة لسنه واطلبي منه ترتيب ألعابه بحسب أنواعها وترتيب  صوره في ألبومه في شكل متسلسل. فضلاً عن ذلك يمكنك أن تشتري له ألعاب كمبيوتر تتطلب منه التركيز وتناسب سنه في الوقت نفسه، كما يمكنك في هذه السن تعليمه النظر في الساعة. المهم ألا تطلبي منه التركيز على لعبتين في الوقت نفسه.  

إسألي لها