ابنتي لا تحضر فروضها إلى المنزل

المدرسة,دروس,أطفال

24 أكتوبر 2013

سؤال: ابنتي في الصف الخامس إبتدائي لا تحضر واجباتها المدرسية إلى المنزل وإن فعلت لا تنهيها في الوقت المحدد علماً أنها تدرك تماماً النتائج، وأنها ستنال علامات متدنية جداً.  كيف يمكنني مساعدتها لتتعلم أن تتحمل مسؤوليتها؟

سهام- السعودية


جواب: يبدو أن ابنتك في حاجة إلى إرشاد. ويبدو أنك أنت أيضاً تنتظرين طويلاً حتى تُظهري لها نتائج إهمالها، لذا عليك أن تضعي برنامجاً يومياً تراقبين فيه تقدُّمها، على أن تقدّمي لها مكافأة أو تظهري لها النتائج الإيجابية للمجهود الذي تقوم به. ونظام البرنامج يكون كالآتي:

أولاً، ضعي ملف عمل فروضها اليومية لتتمكن من تسجيل كل ما تقوم به، واطلبي من معلمتها تفحص دقة عملها وتوقيع فروضها. وقسمي الملف قسّمين واطلبي منها أن تسجل في القسم الأول الفروض التي أتمتها وفي القسم الثاني الفروض التي لم تتمها. وتأكدي كل مساء من أنها أنهت كل واجباتها وأنها مستعدة تماماً للمدرسة في اليوم التالي.

والخطوة الثانية هي وضع خطة منطقية لمكافأتها على إنهاء واجباتها، ولكن في الوقت نفسه إظهار النتائج السلبية لإهمالها. ولكن عليك أن لا تفرطي في مكافأتها كي لا تستغل الأمر بل اجعلي المكافأة أمراً مرغوباً فيه وليس أمراً حتمياً. فوعدك لك بمكافأتها دون تنفيذ ذلك فقد يؤدي إلى فقدان ثقتها بك.


إسألي لها