«مدينة الكلمات» الكاتب: ألبرتو مانغويل

الكتاب: مدينة الكلمات,الكاتب: ألبرتو مانغويل

14 أغسطس 2016

في «مدينة الكلمات»، الصادر حديثاً عن دار الساقي بترجمة عربية أنجزها يزن الحاج يسوقنا الكاتب الموسوعي ألبرتو مانغويل عبر رحلة في أرجاء الكلمات إلى مدينة كوزموبوليتية الثقافة وشمولية المعرفة. ويأتي هذا الكتاب في ظلّ تفاقم التعصّب والتطرّف والخوف من الآخر ليقترح مقاربةً جديدةً يقول فيها مانغويل، صاحب أكبر المكتبات الشخصية في العالم، إنه ينبغي أن نستمع إلى «الكلمات» التي يبثّها الحالمون والشعراء والروائيّون وصنّاع الأفلام عبر الزمان والمكان. ربّما كانت القصص التي نرويها تحمل مفاتيح سرّية للقلب البشريّ. هذا لأنّه كلّما ضاق تعريف الهويّة نما التعصّب. وكلّما قدّمت اللغة إجابات قاطعة ضاق خيالنا عن الكون والآخر، وخاصّة عن أنفسنا.
فمن ملحمة جلجامش وقصة أيّوب النبيّ، إلى دون كيخوته وأفلام السينما، يمكن هذه «الكلمات» – قصصاً وروايات وشعراً – أن  تصوغ مجتمعاتنا وواقعنا، وتكتب سجّلنا عن أنفسنا وعن الآخر.
ألبرتو مانغويل مؤلّف موسوعيّ مشهود له عالمياً ومترجم وكاتب مقالات وروائي. ولد في بوينس آيرس، وانتقل إلى كندا عام 1982، ويعيش الآن في فرنسا حيث عيِّن مديراً لهيئة الفنون والآداب. صدر له عن دار الساقي: «تاريخ القراءة»، «مع بورخيس»، «المكتبة في الليل»، «يوميات القراءة»، «فنّ القراءة»، وفي الرواية: «عودة» و«عاشق مولع بالتفاصيل».