هذا الصيف ارفعي الأدرينالين

الصيف,الأدرينالين,القفز من الجو,التحليق,المغامرة,غابة استوائية

14 أغسطس 2016

من منّا لا ترغب في القفز من الجو، والتحليق كما النسر في الأفق الأزرق، أو المغامرة بالمشي في غابة استوائية وعبور جسور معلّقة، أو الإبحار في المياه ومسايرة دفق الشلالات  بممارسة «الرافتينغ»، أو الغطس في عوالم البحر ودغدغة سكانه من الكائنات! من منّا لا ترغب في رحلة ترفع فيها مستوى الأدرينالين، وفي الوقت نفسه تتخلص من كل التوتر الذي يرافق يوميّاتها على مدار الساعة! فما نفع إجازتنا إذا لم تحفر في سطور مذكّراتنا مغامرات رائعة نقوم بها ولو مرة واحدة في العمر. وفي كندا وأميركا وكوستاريكا والبرازيل واسكتلندا وإيطاليا وجنوب أفريقيا مغامرات لا يمكن وهج تحدياتها أن يخفت في  قاموس رحلاتك الصوري.

حلقي في سماء الريو دي جانيرو

 نعرف جميعًا ماذا ينتظرنا في ريو دي جانيرو، ونتوقّع الكثير من الموسيقى والسمر. ولكن هل فكرت يومًا في خوض تجربة  القفز المظلي من قمة  بيدرا بونيتا؟ حسنٌ! قد تتردّدين، وقد لا تجرؤين على خوض المغامرة لأنها جديدة عليك، لكن هذه التجربة هي من أحلى ما يمكنك القيام به، فدائمًا هناك المرة الأولى، فلمَ لا تكون ريو دي جانيرو المدينة الأولى التي تقفزين فيها بالمظلة! تخيلي نفسك تحلّقين فوق الريو كما النسر يهوي من العلياء الأزرق، وتستمتعين بتداخل ألوان المدينة البرازيلية وأنت معلّقة بين فضائها وأرضها لتهبطي على شاطئ ساو كونرادو. هذا التحليق المظلّي يجعلك تخوضين تجربة الجمع بين اثنين من المناظر الطبيعية معًا في غضون دقائق. فأثناء وجودك في الهواء، يبدو لك جبل سوغارلواف في متناول اليد، ويلوح في الأفق جبل كوركوفاد، الذي يقف عليه المجسم الأشهر في ريو دي جانيرو.

للمزيد من المعلومات: www.riohanggliding.com

موآب، يوتا والرياضات الجبلية

عند شرق ولاية يوتا، غرب الولايات المتحدة، تقع موآب أكبر مدينة في الولاية والمحاطة بحزام من الجبال الصخرية الفريدة حيث حفاوة الضيافة وسط أروع المناظر الطبيعية للصخور الحمراء على الأرض. فإلى شمال هذه المدينة يقع متنزّه الأقواس الوطني، الذي يحتوي على أكبر تجمّع في العالم من الأقواس الصخرية، إضافة إلى مجموعة مذهلة من التكوينات الجيولوجية الأخرى. فهنا تدهشك زعانف ضخمة من الحجر الرملي والصخر، وأشكال نحتتها الطبيعة تترك لمخيلتك تحديد هويتها. من موآب تنطلقين نحو هذا العالم الصخري، إما على الدراجة الهوائية أو النارية، أو سيرًا على القدمين، أو على صهوة حصان. القرار في رفع مستوى الأدرينالين يعود إليك، إذ أحيانًا لا نحتاج إلى مغامرة خطرة حتى ترفع منسوبه، بل يكفي أن تجول وسط روائع الطبيعة حتى تدرك في أي عالم تعيش.

للاتصال والحجز: www.discovermoab.com

غراند كايمان، جزر كايمان في الكاريبي

بعد فصل شتاء طويل يكون البحر وأسراره في لائحة إجازاتنا نرمي فيه همومنا، وغراند كايمان أكبر جزر كايمان، التابعة لبريطانيا في منطقة البحر الكاريبي، تعدك برحلة في ممالك البحر التي تحتضن كنوزًا من الروائع تعيش في جوف الماء، لتشاركي في احتفال مائي لا ينتهي. تخيّلي أنّك ترقصين مع السمك الوردي النيون، والأصفر، والسلاحف الخضراء، وعشرات الأنواع من المرجان... ثم تستريحين على شاطئ لؤلؤي. والمغامرة الأكثر شعبية بين السيّاح تنتظرك في مدينة ستينغراي، حيث تبحرين في القارب نحوها، وتحديدًا عند الحاجز الرملي الذي يسرح فيه سمك الشفنين ويمرح، وما عليك سوى إطعامه أثناء ممارستك رياضة السنوركلينغ. فمجرد إطعامه سوف يدعك تفعلين ما يحلو لك من التقاط صور له، إلى  رفعه من الماء أثناء نفثه الماء من فمه. مدينة ستينغراي هي أحد الأماكن القليلة في العالم التي يمكنك السباحة فيها والتعامل مع سمك الشفنين في بيئته الطبيعية.

للاتصال والحجز : www.caymanislands.ky

في بلدة بانف اكتشفي كل أنواع مغامرات الألب بروح كندية

في أعالي جبال روكي الكندية تستريح بانف، بلدة جبلية تشعرك بأنك في موطن البهجة، إذ لا يوجد مكان آخر في العالم يمكن أن يضعك في مجتمع نابض بالحياة مثل هذه البلدة، حيث الفنانون والرياضيون والعائلات وعشاق الهواء الطلق، والمطاعم والفنادق يحتشدون على مدار العام. فبانف بلدة تحتفل بتراثها الذي يعيش ويتنفس ثقافة الجبل، فيما المتنزّه الوطني هو لوحتها الخلفية. ومهما كانت الوسيلة التي ترغبين في اعتمادها لاكتشاف هذا المتنزّه، سواء السيارة أو الدراجة الهوائية، أو الزورق، فإنه يُدخلك في عوالم الطبيعة الجبلية البكر التي تحبس الأنفاس وتفرج عنها بمزاج نقيّ. فالبحيرات الجبلية ولا سيما بحيرة لويز، التي تحيط بها الأنهار الجليدية، في الشتاء تغري المتزلجين بممارسة التزحلق على الجليد، فيما تتحوّل في الصيف مرتعًا لهواة الرياضات المائية على اختلافها حيث التزلج المائي أو رياضة الكاياك أو الإبحار في غندول، أو تختارين التخييم على ضفّتها  المحشوة ببطانة أشجار الصنوبر، فتعيشين تفاصيل روائع الطبيعة بكل جوارحك.

معلومة: الإجازة الصيفية في بانف تمتدّ من أيار/ مايو حتى أيلول/ سبتمبر.

كوينز تاون، نيوزيلندا

عند جنوب شرقي المحيط الهادئ تقع نيوزيلندا، قد تكون الرحلة طويلة بالنسبة إلينا نحن سكان الشرق الأوسط، ولكن أليس هدف الإجازة أن نبعد قدر الإمكان عن بلداننا حتى نكتب في سطور حياتنا ذكريات جميلة عن بلاد بعيدة كان وجودها مستحيلاً على سكان الأرض قبل قرن ونصف القرن؟ اختبري في هذه الجزيرة رياضة التزلج على الجبال المغطاة بالثلوج في عز الصيف الشرق أوسطي، كل الرياضات مباحة، ومن ضمنها القفز  من طائرة الهليكوبتر للتزلج، إلى القفز من الحبل Bungee Jumping ، قبالة جسر Kawarau في كوينز تاون عاصمة الجزيرة، والتي منها انتشرت هذه الرياضة التي تحتاج منك إلى جرأة لا محدودة.

انطلقي في مغامرة رياضية متنوّعة. التجديف في قوارب الكاياك على طول الساحل الشمالي البكر، المشي في المسارات الساحلية بين الجبال وبحر تسمان، والسير عبر النهر الجليدي الذي ينحدر من خلال الغابات المطرية، ومارسي «الرافتينغ» في مياه الأنهر الكالحة السواد. تعرفي إلى سحر مدن مثل نيلسون واناكا.

للمزيد من المعلومات: www.everythingqueenstown.com

الغابات المطرية في  كوستاريكا

الشلالات المتدفّقة والأنهار الغزيرة، والغابات الملتحفة بسحب الضباب النديّة، والممرّات المائية الساحلية التي تعجّ بالحياة البرّية، وصف مختصر لكوستاريكا الفائضة بعجائب الطبيعة. وما عليك سوى الزج بنفسك بين آلاف الظلال الخضراء لاستكشاف أروع الأماكن في العالم. راقبي الببغاوات، والبط، والقِرَدة وهي تتقافز أثناء تجديفك في الزورق على طول قنوات متنزّه تورتوغويرو الوطني... أو خوضي مغامرة «الرافتينغ» في المياه البيضاء في الوديان الخصبة لنهر باكواري، وامشي في عمق الغابات المطرية والسحب لتلتقي مجموعة رائعة من النبات الاستوائي الفريد.

فكل منعطف في الطريق، كل تلة، كل شروق شمس فوق نهر يعجّ بالتماسيح، هناك مشهد جديد في كوستاريكا التي تعدك بمغامرات لا تحصى، وما عليك سوى الاختيار بين الهبوط بالسلك Zipp line  في قلب الأدغال وإغاظة الطوقان أو الببغاء القرمزي المتوهج، أو ركوب المصعد الهوائي فوق بساتين الفاكهة النادرة.

للحصول على مزيد من المعلومات:www.rainforestadventure.com

لائحة المغامرات في كوستاريكا :

●انطلقي بالكاياك من الغابات المطرية المورقة من حديقة تورتوغويرو الوطنية وابحثي عن قردة الهولير، الكيمن، الطوقان، وأكثر من ذلك.

●انطلقي في مغامرة رافتينغ في مجرى مياه أسفل نهر باكواري وتجسسي على قرد الفور والكسلان، والطيور الملونة، وأكثر من ذلك على طول الطريق.

●تنزّهي في غابة مطرية بحثًا عن طائر الكوازال النادر، وحلّقي في السلك Zipp line.

●انزلي في أحد الفنادق الصديقة للبيئة والمندسّة في الغابة.

 

جزر الإيوليان Aeolian ، إيطاليا

الإبحار في هذه السلسلة من الجزر البركانية قبالة الساحل الشمالي لجزيرة صقلية لا يخلو من الرهبة، فقد اعتدنا على شواطئ رمالها لؤلؤية، لكن شواطئ يذوب فيها الزبد الأبيض لبحر التيرانيه في حبيبات رملية رمادية، مشهد لا يخلو من الرهبة، فهنا الأساطير تصول وتجول مع رياح أسطورة أيولوس، وهو اسم مشترك لثلاث شخصيات أسطورية، هم حكّام الهواء وفق الأسطورة اليونانية. وتضم جزيرة ليباري، أكبر جزر الأرخبيل، قلعة قديمة يحتشد فيها السياح لمشاهدة البخار الكبريتي المتصاعد من الفوهّات النشطة لبركان سترومبولي، والتحديق في المياه العميقة قبالة منحدرات سترومبولي، أو استكشاف الشواطئ السوداء تدخلك في سطور الأساطير التي لا تنتهي رواياتها.

للمزيد من المعلومات:  www.bestofsicily.com

 

جزر هبريدس ، اسكتلندا

وسط تلال المخمل، والقمم الصخرية من الطرف الغربي لاسكتلندا، حيث تواجه المرتفعات الجامحة جزر هبريدس الداخلية، سيري على خُطى القديسين والملوك، واسمعي همس التاريخ الذي يروي قصص معارك العشائر والجيوش، وتعرّفي إلى ملجأ الشعراء والمتمردين، واستكشفي البحيرات والشلالات والتكوينات الجيولوجية الرائعة، والمواقع التاريخية التي تعود إلى أكثر من ألف سنة. تسلّقي تلال بحيرة لوخ لوموند ومتنزّه تروسخ الوطني المغلف بالغابات، وامشي على سواحل جزيرة Kerrera، وخوضي مغامرة التسلق في أقاصي جبال Cuillin، وسيري على خطى مشاهير الاسكتلنديين مثل جون موير، السير والتر سكوت، روبرت بيرنز، وبوني الأمير تشارلي، وتعرّفي إلى تاريخ اسكتلندا وأساطيرها من خلال عوالمها الطبيعية التي صمْتها أبلغ من الكلام بكثير.

للحصول على مزيد من المعلومات: www.visitbute.com

متنزّه كروغر  الوطني في جنوب أفريقيا

هو أكبر المتنزّهات في جنوب أفريقيا. في هذا المتنزّه عيشي المعنى الحقيقي للسفاري حيث تجول الأسود والفيلة والتماسيح والغزلان بحرّية. بسيارة رباعية الدفع تجولين في أروقة هذا المتنزّه، لا حواجز بينك وبين سكانه الأصليين، لقد زرت هذا المتنزه قبل أربع سنوات ونزلت في أحد منتجعاته، إنها تجربة لن تنسيها، تخيلي على باب غرفتك غزالاً يحدق إليك صباحًا أو يتمنى لك نومًا هنيئًا مساءً، أما الحيوانات المتوحشة فنادرًا ما تكترث لوجودك وأنت تحاولين التقاط صور السيلفي وهي خلفك. 

للحصول على مزيد من المعلومات: www.sanparks.org 

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة