«الخيمة البيضاء» الكاتبة: ليانا بدر الدار: «نوفل، هاشيت- أنطوان»، 2016

الكتاب: «الخيمة البيضاء»,للكاتبة الفلسطينية,ليانة بدر

03 سبتمبر 2016

«الخيمة البيضاء» هو عنوان الرواية الصادرة عن دار «هاشيت أنطوان» للكاتبة الفلسطينية ليانة بدر. وهي تروي حكاية مدينة تقع خلف الأسوجة الشائكة، حيث تخوض معاركها بصمت، بينما ثمة جيل يحارب العجز بروح لم تنكسر وبوسائل جديدة. أمّا النساء فلا يزلن يحملن في ضلوعهن الأمانة، واحدة تعبر يومياً الحواجز المذلة لتؤكد حقها في المكان، وأخرى تبحث في ضبابية المرحلة عن الشعلة فتجدها على الجبهة الاجتماعية لا السياسية.

تبدأ الرواية ذات صباح في رام الله، في دُوّار وسط المدينة حيث قلبها النابض، وتستمرّ خلال أربعٍ وعشرين ساعة لكي تكتمل فصولها على حاجز قلندية. ما بين العلاقات المرتبكة والحواجز والجدران وتصوُّرات الأفراد عن ذواتهم وقصص الأمكنة، هل يمكن الرواية أن ترسم ما يخلخل الصور المألوفة بحثاً عن وقائع الشخصيّات، وعن أحلامها التي بدأت تتبخّر، على الرغم من اليقين بوجودها؟
من أجواء الرواية: «سأسحق قطع الحلوى إلى ما لا نهاية، سأُفتّتها طحيناً مُلوّناً على الأرض... لكي يختلط ببعضٍ من مياه المطر. كان ذات يومٍ في ساقية، سأخلطها مثل صلصال لكي أصنع دقيق الكلام الأبيض».
ليانا بدر كاتبة فلسطينيّة وُلدت في القدس وتعيش حاليّاً في رام الله. درست الفلسفة وعلم النفس في بيروت، وحصلت على ماجستير في الدراسات العربيّة المعاصرة من جامعة بيرزيت. عملت في الصحافة الثقافيّة وأسّست لبعض المجلات والدوريات الأدبيّة مثل «دفاتر ثقافيّة» و«أوراق ثقافيّة». لها العديد من الروايات والقصص والنصوص الشعريّة التي تُرجمت الى الانكليزيّة، الفرنسيّة، الإيطاليّة، وغيرها. كتبت العديد من قصص الأطفال ومسرحيّة غنائيّة.