مدن وجزر تنتظرك على قائمة إجازتك

مقاطعة هاينان,مدن,الصين,هايكو,كوربوس كريستي,تكساس,الولايات المتحدة الأميركية,مقاطعة ألينتيخو,البرتغال,ورزازات,المغرب,بلاغاج,البوسنة والهرسك,جزيرة بورنهولم,الدنمارك,طرائف

02 أكتوبر 2016

جميعنا نحتاج إلى إجازة، وغالبًا يفضّل بعضنا أن يمضيها في مدن زرناها قبلاً، ربما هو الحنين الى ذكريات جميلة، أو طرائف عشناها، فيما بعضنا الآخر يفضل اكتشاف مدن أخرى، يعيش تجربة جديدة ويخوض في كواليس عوالم المدن، ينبش في باطن أسرارها، يتعرف إلى ناسها، يتصفح بعضًا من سطور تاريخها، فيعود من إجازته محمّلاً بذكريات جديدة لا تلغي تلك القديمة وإنما تنافسها أثناء عودتنا إلى ألبوم صور رحلاتنا المطبوع في ذاكرتينا العضوية والتخيلية.
ومهما طال بنا العمر، وكثرت رحلاتنا حول العالم، تبقى بعض المدن تنتظر منا أن نضعها في قائمة إجازاتنا ونتعرّف إلى تفاصيلها.

جزيرة بورنهولم، الدنمارك
قد لا تكون الدنمارك الوجهة الأولى التي تخطر في بالنا، ولكن في هذا البلد الذي يشتاق الى الشمس، وعلى بعد كيلومترات معدودة من ساحله في بحر البلطيق، ثمة جزيرة تعوم، ولا تأبه لبرد الشمال الاسكندينافي اسمها بورنهولم، تغازلها الشمس ويداعب الهواء طواحينها، تتماوج فيها بحور النبات والأخضر، وتزنّرها شواطئ لؤلؤية، وأجرف شامخة، وسكان غُرس فيهم فن الحياة المبتهجة، لتكون منذ القرن الثامن عشر ملاذ الرسامين الدنماركيين بكل مدراسهم وأمزجتهم الفنية، يبدعون أجمل أعمالهم الفنية.
وجزيرة بورنهولم الهادئة السابحة بين السويد وبولندا تعاكس مزاج الدنمارك القارس البرودة الرمادي أحيانًا. فهنا على الشواطئ اللؤلؤية مثل دويود Dueodde سوف تنعمين بشمس لطيفة تمنحك سُمرة هادئة، فيما الغابات الشاسعة تطلق لك، أروقتها المظللة، العنان لركوب الدراجة أو السير على الأقدام تتنشقين نسائمها النقية، وتسابقين الفراشات في حديقة بورنهولم، في حين تدعوك قرى الصيادين الصغيرة لتجربة فريدة في اصطياد ما يخبئه عالم البلطيق من خيرات، فتنعمين بطبق سمك مشوي.
أما إذا كنت عاشقة للتاريخ، فالكنائس الدائرية والحصون المنتشرة في الجزيرة ستدخلك إلى عوالمه من دون حدود لاستكشاف أنقاض قلعة هامرشوس Hammershus القروسطية.
عندما تزورين هذه الجزيرة، عليك ألا تفوّتي شراء بعض الهدايا التذكارية، فسكان الجزيرة مشهورون بالحِرف اليدوية من الزجاج والسيراميك.

بلاغاج، البوسنة والهرسك
بعيدًا عن الزحام، تختبئ قرية تاريخية صغيرة تبعد بضع ساعات من دوبروفنيك الكرواتية. إنها بلاغاج الواقفة بفخر على سفح منحدر ضخم يتدفق من صخوره نهر بورنا Burna، ملتفًا حولها بمياهه البلورية الواضحة وكأنه وشاح حريري يرطّب القرية بنسائم منعشة.
وبلاغاج هي قرية في البوسنة والهرسك. تقع على أراضي مدينة موستار. تجتمع فيها تحف الطبيعة والمعمار، ولا سيما «التكية» الصوفية المستريحة عند أعلى النهر، وقد بناها السلطان العثماني في القرن السادس عشر.
هنا عندما تزورين «التكية»، تتساءلين لمَ اختار شيوخ الصوفية هذا المكان؟ فالهدوء الرائع في هذا المكان الذي احتشدت فيه ألوان الأخضر المتحد مع الماء والصخر، يجعل حوار الطبيعة سمفونية من الهمس الجميل الذي يسبّح الله.
ومن «التكية» عودي إلى وسط موستار التاريخي عبر جسرها القديم الذي شيّده مهندس المعمار خير الدين تلميذ سنان المهندس المعماري العثماني الأشهر عبر التاريخ. يتألف الجسر من قوس واحد محدودب يُشرف على المدينة.
يقف عند طرفيه برجان: برج حلبجا على الضفة اليمنى، وبرج تارا على الضفة اليسرى، وكلاهما يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر. عند الوقوف على الجسر سوف تدركين المعنى الحقيقي للجمال الطبيعي الساكن في هذا المكان من العالم، إذ تبدو الجبال متدحرجة بأخضرها، تقف عند محطاته مآذن جوامع، منها مسجد كرادجوز بك، 1557-1558 ومسجد «الحديث» الذي يعود إلى أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر.
جولي في كارسيجا هذا السوق الذي يعود تاريخه إلى العهد العثماني، وتتجاور فيه المقاهي والحوانيت الصغيرة التي تبيع التذكارات. أما المطاعم فتقدم كباب الكفتة التركي، وهو عبارة عن سجق ولحم حرّيف لذيذ.

ورزازات، المغرب
هل فكرت يومًا في إجازة في بحر الصحراء! مدينة ورزازات في المغرب قد تكون قادرة على إغرائك بإجازة فريدة من نوعها.
هذه المدينة المعروفة باسم «بوابة الصحراء»، التي تشتهر بالمباني ذات لون المغرة Ocre وبساتين النخيل والواحات الخضراء، تدعوك لتعيشي فيها إجازة مغربية بامتياز، حيث ينتظرك سفاري الجمل، واستراحة الشاي المغربي وتفاصيل عوالم الصحراء الكبرى بكل عطورها.
وورزازات من أكثر الأماكن شعبية في المغرب بين صنّاع الأفلام العالميين، فعند التأمل في مبانيها وصحرائها والواحة المستريحة فيها، تدركين أن هنا صوّر الكثير من مشاهد «لورانس العرب» و«عودة المومياء»، و«غلادييتر»، و«الإسكندر»، و«بابل»، وأحد الأفلام «غايم أوف ثرونز» Game of Thrones عام 2013.
أما إذا كنت من هواة فن العمارة والآثار، فإن هذه المدينة ملاذك حيث المعالم الرائعة لا تعد ولا تحصى مثل القصبة المصنّفة من جانب منظمة اليونسكو نحو ثلاثين كيلومترًا بعيدًا عنها، تستريح قرية آيت بن حدو التي يجدر بك زيارتها، فهذه القرية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو تقع في وادي أونيلا، مثال صارخ على الهندسة المعمارية التقليدية لجنوب المغرب.
فعلى جانب إحدى التلال، تظهر القرية كأنها مجموعة من المباني الطينية محاطة بأسوار القصر، وهي نموذج لنمط سكن أهل الصحراء. تتجمع البيوت داخل أسوار دفاعية معززة بأبراج ركنية.
تبدو بعض بيوتها قلاعًا بأبراج عالية مزينة بزخارف من الطوب. ويعود تاريخ أقدمها إلى القرن السابع عشر. كانت القرية أحد منافذ الطريق التجاري الذي كان يربط الصحراء بمراكش، ولا يزال أحد الفنادق الذي كانت تبيت فيه قوافل التجّار موجودًا. وتحيط بهذه القرية التاريخية مجموعة من القرى تستريح على ضفة النهر الذي يمر عبر الوادي.

مقاطعة ألينتيخو، البرتغال
تجمع ألينتيخو كل السحر البرتغالي الذي خضته قبلاً، فهي منطقة رحبة، تنبسط فيها سهول على مد البصر، وحقول الحبوب، وشواطئ يستريح موج الأطلسي على رمالها اللؤلؤية. هي منطقة تفسح لك المجال للتعرف أكثر على العالم البرتغالي بكل دقائقه. فعلى طول الطريق، تدعوك الحصون والقلاع والأسوار القديمة، وبقايا من الفتح العربي، لأخذ قسط من الراحة في عوالمها... استئجار سيارة والتجول بين الحقول والمراعي للوصول إلى الساحل، حيث يمكنك التوقف، وبالطبع السباحة في الأطلسي، ولكن انتبهي فحرارة مياهه لا تتعدى الـ16 درجة مئوية حتى في عز الصيف.
كما لا تفوّتي زيارة مدينة ايفورا، حيث تدهشك البيوت المطلية بالأبيض والأزرق والمعتمرة بالأسقف القرميدية، وكأنها تستمتع بزرقة الأطلسي المهيب، وهي مستريحة بين أشجار الصنوبر، وعلى الأجرف الصخرية، تجاورها قصور تعود إلى العصور الرومانية.
وأينما ذهبت في البرتغال، عليك ألا تفوّتي طبق السردين المشوي وتذوق حلوى الناتا الشهية واتباع طقس التهامها.

كوربوس كريستي، تكساس، الولايات المتحدة الأميركية
تكساس ثاني أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأميركية... ما نعرفه عنها أنها كبيرة ورحبة يفصلها عن المكسيك نهر ريو غراندي، مدنها عديدة وأشهرها هيوستن ودالاس، ولكن في هذه الولاية الرحبة هناك مدينة صغيرة ربما تعيش في كواليس المدن الكبرى، كوربوس كريستي التي تستمتع وسكانها بالمناظر الطبيعية لخليج المكسيك، وفيها الكثير مما ينتظرك خلال إجازتك...
تبدئين يومك بفطور التاكو قبل التوجه نحو القاعدة العسكرية الأميركية القديمة، واستكشاف حاملة الطائرات السابقة للبحرية الاميركية «يو اس اس ليكسينغتون». ثم تزورين إحدى مزارع رعاة البقر، أو تخوضين مغامرة الكاياك، وبعدها تتناولين وجبة كبيرة من مطبخ تكس مكس(خليط مطبخ تكساس و المكسيك)... ثم تقومين بجولة بحرية في جزر بادر Padre وبين موانئ الصيد والمراسي حيث المقاهي تسترحين فيها أثناء ارتشافك القهوة الأميركية. كل شيء ممكن في هذا العالم الأميركي.

وعند حلول الظلام، استمتعي بمشهد الجسر المضاء فوق القناة البحرية وكأنه عقد من الماس يتأرجح بين السماء والأرض. إنها مدينة كوربوس التي ستضمن لك عطلة هادئة ومناظر طبيعية في بلاد العم سام!

هايكو في مقاطعة هاينان، الصين
بعيدًا عن زحمة بيجين عاصمة الصين، انطلقي نحو جزيرة هاينان التي تستحوذ راهنًا كل نمو الصين. وامضي إجازتك في عاصمتها هايكو المدينة الساحلية الهادئة التي نامت على اسم «مدينة جوز الهند» لتستيقظ على إيقاع تحولها تدريجًا إلى مدينة نابضة بالحياة والحركة.
مبانٍ جديدة بدأت بالانبثاق، وريف حضري يتطور يوميًا، ولكنه لا يزال يحتفظ بالكثير من سحر الطبيعة الخلابة، فيتيح لك الكثير من التفاصيل الجميلة التي تنتظر اكتشافك أسرارها. يحاصرها بحر الصين، فأي منتجع تختارين المبيت فيه سوف يكون الأزرق حاضرًا أمام بصرك يدعوك إما لركوب الأمواج، أو التمتع بحمام شمس على رمال بيضاء.
أما الجانب التاريخي فيختصره المعبد المعروف أيضًا باسم «معبد المسؤولين الخمسة»، وهو ضريح تذكاري لخمسة ضباط من سلالة تانغ وسونغ بعد خسارتهم الصراع على السلطة داخل البلاط الإمبراطوري ويقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة هايكو.
والمفارقة التاريخية أن هذه المدينة التي يقصدها اليوم الصينيون لتمضية إجازتهم فيها، كانت في حقبة سلالة تانغ وسونغ جزيرة نائية ومنفى، وكان يُرحّل إليها كبار الموظفين بعد خضوعهم لمحاكمة قاسية، ويصدر الحكم باسم «الحكم العار». فيما اليوم هي مدينة للإجازات الهادئة البعيدة عن المؤمرات والدسائس، وحده جمالها الطبيعي الذي يتآمر عليك.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة