أنياب عاجية

الكتاب: أنياب عاجية,المؤلف,محمد العوضي

22 أكتوبر 2016

عن دار العين صدر كتاب «أنياب عاجية... كلمات من القلب وإليه» للمؤلف محمد العوضي. وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسة، الأول بعنوان «جولات عقل»،  الثاني «نبضات قلب» والثالث «نسائم النور».

يقع الكتاب في 185 صفحة من القطع المتوسط، وهو عبارة عن موقف الكاتب من بعض الأحداث التي عايشها،  ورؤيته لها،  وهو من الذين يرون في الاختلاف قيمة،  لكن يجب أن نجيد قواعد الاختلاف... «لأن الاختلاف بين البشر أمر واقع، ولأن وصولهم إلى أرضية اتفاق تعايش ضرورة من ضرورات الحياة. وعلينا إذا اشتد الخلاف أن نملك، ونحترم تلك الرسائل التي تقول: افهمني شكراً».
ويبدو أن الكاتب أراد أن يسجل حيرته من بعض السلوكيات التي يراها في المجتمع،  فيروي: «من أغرب مواقف العلاقات الإنسانية، أن تسامح أشخاصاً لم يعترفوا بخطئهم، فيتخذون لأنفسهم ولغيرك من تسامحك دليلاً على أنهم لم يخطئوا بحقك،  فتُجبر إما على التراجع في التسامح والتحدث من جديد، أو تجد نفسك متهماً بأنك ظلمتهم، وقد تكون في الحالتين مخطئاً!».
يحاول الكاتب أن يقدم وصفة لمواجهة الضغوط التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص: «من الطرائف القليلة التي قد تنتج عن مشكلات نواجهها في الحياة، أن نكتشف أن نصف الحل يكمن في كيفية إخراج أنفسنا لا شعورياً من حيز المشكلة،  ليس القصد هنا تهدئة النفس وكبت الشعور المؤثر سلباً، سواء كان غضباً أو خوفاً أو انكساراً أو رغبة، بل أقصد هنا محاولة تصور أن الموقف بكل ظروفه يحدث لشخص آخر هو ليس أنت بالتأكيد! أن تفصل روحك عن الموقف للحظات وتفكر ما الأسلوب الأمثل لحل هذا الموقف؟ تلك طريقة رغم منطقيتها قد تكون صعبة إلى درجة كبيرة لأشخاص يغلب عليهم انفعالهم أو يسيطر عليهم موقف ما لسبب ما».