موسوعة السينما بالعربية

كتاب: موسوعة السينما,الطبعة,العربية,ترجمة,أحمد يوسف

23 أكتوبر 2016

عن المركز القومي للترجمة، صدرت في جزءين الطبعة العربية لكتاب «موسوعة السينما»، إشراف وتحرير باري كيث غرانت،  وترجمة أحمد يوسف.

تهدف الموسوعة الى أن تكون عملاً مرجعياً في مجال الدراسات السينمائية، إذ تضم الحقائق الأساسية حول تاريخ السينما كفن وترفيه وصناعة، وتركز أيضاً على نجوم السينما العالمية... تاريخهم ومسيرتهم وأهم الأفلام التي شاركوا فيها، وتفرد فصلاً كبيراً عن نشأة الأوسكار وجوائزه.
وتقدم الموسوعة بالأرقام الأفلام التي شاركت في كل الدورات، وتؤكد أنه منذ انطلاق الأوسكار وظهور جوائزه الى العلن عام 1928، تعرض حفل توزيع الأوسكار للتأجيل ثلاث مرات، لكنه لم يُلغ أبداً، ففي عام 1938 تسببت الفيضانات في التأجيل لمدة أسبوع، وفي عام 1968 اضطرت أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، وهي المنظمة التي تشرف على جوائز الأوسكار، الى تأجيل الاحتفال لمدة يومين بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ، وفي عام 1981 تأجل لمدة يوم واحد بسبب تعرض الرئيس الأميركي حينها لمحاولة اغتيال.
كما ترصد الموسوعة سِير العديد من الفنانين ذوي الأدوار المميزة في تاريخ السينما، مثل النجم الهوليوودي إيرول فلين، وترصد كذلك حياة وإبداعات عدد من المخرجين، منهم أوسكار ميشو، وتفرد فصلاً كبيراً عن تاريخ الأزياء في السينما العالمية، وتشرح أيضاً في فصل خاص، كيفية صنع تيترات الأفلام، والتطور الحاصل في طريقة كتابة اسم الفيلم والمشاركين فيه.