هذا طبيعي أما ذاك فلا

الأرق,رائحة النفس المزعجة,خفض الوزن,التعرق الليلي,الحرقة في المعدة,القلق,الحالة طبيعية,المعدة

كارين اليان ضاهر 23 أكتوبر 2016

مشكلات صحية كثيرة نواجهها في حياتنا وأعراض نجهل أحياناً ما إذا كانت خطيرة أم لا. كيف تعرفين متى تكون الحالة طبيعية ومتى تدعو إلى القلق وتخفي وراءها مشكلة أكثر خطورة؟


الحرقة في المعدة
طبيعي ...
إذا كانت الحرقة في المعدة موقتة واستثنائية فإنها لا تشكل أي خطورة ولا تدعو إلى القلق. وهي تنتج أحياناً عن الإفراط في الأكل أكثر مما تتحمل المعدة، أو عن تناول أطعمة معينة مسببة للحرقة كالأطعمة الغنية بالدهون والحلويات وحتى بعض الأدوية. كذلك بالنسبة إلى السمنة والحمل والنوم بعد الأكل والتدخين.
غير طبيعي ...
يمكن أن تؤدي الحرقة المزمنة إلى مشكلات خطيرة لا يستهان بها، فإذا استمرت لمدة طويلة لا بد من البحث عن الأسباب لتجنب النتائج الخطيرة التي قد تؤدي إليها. إذا كانت الحرقة متكررة ولم تعالج تؤدي إلى حالة ارتداد الحمض من المريء، حتى أنها تؤدي في حالات معينة إلى سرطان المريء. وتعتبر الحرقة أكثر خطورة وتستدعي المعالجة إذا كانت تحصل أكثر من مرتين في الاسبوع.

التعرق الليلي
طبيعي ...
قد ينتج التعرق الليلي عن تناول أدوية معينة كمضادات الاكتئاب. كذلك بالنسبة إلى أدوية أخرى يتم تناولها لخفض الحرارة. كما يعتبر التعرق الليلي طبيعياً في مرحلة انقطاع الطمث إذ يعتبر أحد الأعراض الطبيعية في هذه المرحلة. كما قد ينتج عن خفض مستوى السكر في الدم، خصوصاً لدى مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين.
غير طبيعي ...
قد يخفي التعرق الليلي وراءه مشكلة صحية خطيرة لا يستهان بها كالخلل الهرموني والالتهابات الجرثومية وحتى السرطان، فقد يكون التعرق الليلي من أول أعراض بعض أنواعه.

خفض الوزن
طبيعي ...
قد ينخفض الوزن بشكل بارز لدى البعض عند الخضوع لحمية، كما يمكن أن يسبب التوتر لدى بعض الاشخاص نحولاً زائداً غير مبرر لفترة معينة، إلا ان خفض الوزن هذا لا يدعو إلى القلق.
غير طبيعي ...
يصبح خفض الوزن غير طبيعي عندما ينخفض الوزن بشكل مستمر لتفوق خسارة الوزن نسبة 5 في المئة من وزن الجسم خلال فترة تراوح بين 6 أشهر وسنة
.في هذه الحالة يدعو خفض الوزن بهذه النسبة الكبيرة إلى القلق ولا بد من البحث عن أسبابه، خصوصاً إذا ظهرت في الوقت نفسه أعراض أخرى كالتعب وانقطاع الشهية وتغيّر في عادات التغوط. ففي هذه الحالة يمكن أن تراوح الأسباب بين الخلل في الغدد والهرمونات، خصوصاً فرط نشاط الغدة الدرقية، وبين السرطان.

رائحة النفس المزعجة
طبيعي ...
قد تبرز رائحة النفس المزعجة بعد تناول أطعمة معينة لها رائحة قوية، كما يمكن أن تكون طبيعية في الصباح قبل تنظيف الأسنان.
غير طبيعي ...
قد تنتج رائحة النفس المزعجة عن مشكلات صحية خطيرة مما يدعو إلى إعطائها أهمية وعدم إهمالها. فقد يكون السبب الإصابة بالسكري حتى أن رائحة النفس الكريهة قد تكون مؤشراً أولياً وأحد الأعراض الأولى التي تشير إلى احتمال الإصابة به. كما يمكن أن تنتج عن مشكلة ارتداد الطعام من المريء مما يستدعي المعالجة.

الأرق
طبيعي ...
ليست أسباب الأرق دائماً صحية، إذ أن الأسباب عديدة وقد تكون أبسط من ذلك، إذ يمكن أن ينتج عن التوتر أو عن عدم تأمين المحيط المناسب للنوم أو تناول أدوية معينة تسبب الأرق أو عدم اتباع روتين معين للنوم. في كل هذه الحالات يمكن تصحيح الوضع وتحسين طبيعة النوم بكل بساطة من خلال التغيير المطلوب في نمط الحياة.
غير طبيعي ...
يمكن أن يكون الأرق نتيجة مشكلات صحيّة أو نفسية تحتاج إلى اهتمام أكبر كارتداد الحمض والربو والحساسية وفرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض الكلى والألم المزمن والاكتئاب... تحتاج هذه المشكلات إلى معالجة من الطبيب مما يساعد على التخلص من حالة الأرق.